Sunday 9th April,200612246العددالأحد 11 ,ربيع الاول 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"نادى السيارات"

ستتوفر بعدد من المحركات ستتوفر بعدد من المحركات
فورد جالاكسي الجديدة.. أكبر حجماً وبمشهد بانورامي

  * الجزيرة - نادي السيارات
يبدو أن فورد جالاكسي الجديدة التي أطلقت خلال معرض جنيف للسيارات 2006 ستنقل نموذج جالاكسي الأول الناجح إلى مرحلة جديدة من المنافسة ما يجعلها منتجاً جديداً منافساً للسيارات العالمية. فهذه المركبة أنيقة وديناميكية وعملية وتضم ميزة فورد الجديدة المعروفة ب (التصميم الحركي).
عدد من المحركات
ستجهز هذه السيارة بمدى واسع من المحركات. إذ ستتوفر بمحرك حجم 1.8 لتر بقوة 100 حصان من نوع (duratorq tdci 100 ps) أو بحجم 1.8 لتر بقوة 125 حصاناً (duratorq tdci 125 ps) أو بحجم لترين بقوة 130 حصاناً من نوعduratorq tdci 130) (ps مع (dpf) أو بحجم لترين وقوة 140 حصاناً (duratorq tdci 140 ps) مع أو دون(pdf) أو بحجم لترين وقوة 145 حصاناً duratorq tdci 145 ps).
التصميم الخارجي
جالكسي الجديدة أكبر قليلاً مقارنة بالموديل السابق فهي ذات أثر أعرض (يزيد بمقدار 59 مليمتراً في المقدمة و81 مليمتراً في المؤخرة) بينما زاد عرض المركبة بحدود 60 مليمتراً عن العرض السابق الذي يبلغ 1794 مليمتراً، أما طولها الكلي فقد زاد بمقدار 179 مليمتراً ليصبح 4820 مليمتراً، أما الارتفاع الكلي فقد انخفض قليلاً بحدود 14 مليمتراً ليكون 1676 مليمتراً بعد أن كان 1690 مليمتراً في الموديل السابق.
التصميم الداخلي
تستغل فورد جالاكسي الجديدة أبعادها الخارجية الأكبر بذكاء لتوفير فضاء داخلي مثير لسبعة أشخاص راشدين مع أمتعتهم. وبفضل منطقة النافذة الأمامية العميقة وموقع الجلوس العالي فإن هذه المركبة توفر إحساساً واضحاً بالقيادة لركابها.
كما أن إعدادات المقاعد القياسية ذات الصفوف الثلاثة مجتمعة مع منظومة فورد المعروفة ب فولد فلات (تقنية طي المقاعد وتسويتها) توفر مستويات جديدة من المرونة لفورد جالاكسي بينما تمت زيادة حجم حجرة الأمتعة بنسبة تبلغ الثلث تقريباً (435 لتراً مقارنة ب 335 لتراً في السابق) حتى عندما يتم شغل المقاعد السبعة بالكامل. وعندما يتم طي مقاعد الصفين الثاني والثالث وتسويتها مع الأرضية فإن الحجم المتاح للأمتعة يزداد ليصل إلى 2325 لتراً.
وتتسع جالاكسي لسبعة أشخاص وقد جهزت بمنظومة فورد المبتكرة الجديدة (فولد فلات) للمقاعد الخلفية الخمسة. وتمكن هذه المنظومة مناطق الجلوس في الصفين الثاني والثالث لتصبح فضاء مستوياً لحمل الأمتعة دون الاضطرار إلى إزالة المقاعد.
كما أن مقاعد الصفين المذكورين الواسعة توفر راحة مميزة في كل مقعد مصمم على انفراد، مع زيادة في تعديل المقعد بحدود 50 مليمتراً للصف الثاني و60 مليمتراً للصف الثالث مقارنة مع موديل الجيل الأول.
  سقف بانورامي
تتضمن التجهيزات الاختيارية، السقف البانورامي وهو قطعة واحدة من الزجاج الخارجي، لكنه داخل المركبة مقسم إلى أربعة مقاطع؛ (اثنان فوق المقاعد الأمامية واثنان فوق المقاعد الخلفية) مع مجموعة تحكم مركزية فوق الرأس موضوع بمحاذاة الخط المركزي للوحة السقف من الأمام إلى الخلف. كذلك فإن مجموعة التحكم الجديدة الكاملة الطول تتضمن مرآة لمراقبة الأطفال وخمسة صناديق للتخزين.
31 حلاً للتخزين
تتسع إمكانية التخزين في جالاكسي من 308 لترات إلى 2325 لتراً عندما يتم طي كل المقاعد الخلفية. وحتى عندما يتم شغل كل المقاعد الخلفية فإن جالاكسي الجديدة توفر 435 لتراً من فضاء الأمتعة. كما أن أرضية الأمتعة المستوية تمتد إلى مترين طولاً ونحو 1.15 متر عرضاً.
وتوفر هذه المركبة ما يصل إلى 31 حجرة تخزين مختلفة، مع سعة كلية تصل إلى 110 لترات.
ويمكن الحصول على مجموعة التحكم المركزية العلوية بأطوال مختلفة (قصيرة، متوسط الطول، طويلة) حسب فئة الموديل. وفي النسخة ذات المجموعة الطويلة فإن مجموعة التحكم تمتد على طول السقف بدءاً من حاجب الريح وانتهاءً بالصف الثاني.
تقنية التدخل البشري الآلي
مجموعة المقاييس الجديدة وعجلة القيادة المغلفة بالجلد التي تحوي مفاتيح كهربائية مفصلية للتدخل البشري الآلي (hmi)، تنقل تفاصيل جالاكسي المريحة للجسم البشري إلى مستويات جديدة. فهناك مجموعتان متقدمتان من المفاتيح الكهربائية المثبتة على عجلة القيادة مدمجة مع الشاشة المركزية للمقاييس السهلة القراءة التي تشكل الأساس لآخر أجيال فورد من تقنية التدخل البشري الآلي.
وهذه المنظومة (القياسية في جميع موديلات فورد جالاكسي وموديلات أس - ماكس) سهلة الاستخدام وحدسية بشكل مذهل وسريع، وتستخدم منظومة تنبيه مطورة حديثاً.
وهي تصنف كل صوت تنبيه وفقاً للغرض منه معطية السائق سيطرة أكبر على التنبيهات الصوتية التي يستقبلها.
السيطرة على الطقس الداخلي
مكيف الهواء من ضمن المعدات القياسية في جميع موديلاتها، ومن أجل الحصول على أقصى سيطرة على الطقس الداخلي، يمكن الحصول على مسيطر إلكتروني أوتوماتيكي بدرجة الحرارة. وهذه المنظومة تسمح بتحكم منفصل بدرجة الحرارة للسائق والراكب الأمامي وركاب الصف الثاني.
الصوت والاتصالات
تتمتع هذه المركبة بمنظومات صوتية واتصالاتية عالية الجودة ومتنوعة، كما أن المفاتيح الكهربائية المفصلية المثبتة على عجلة القيادة والخاصة بمنظومة التدخل البشري الآلي تسمح بسيطرة كاملة من قبل السائق عليها.
واعتماداً على السوق الذي ستباع فيه جالاكسي الجديدة وفئتها يمكن اختيار منظومة ستريو راديو - كاسيت أو ستريو راديو - سي دي، ومن ضمنها مغير أوتوماتيكي لستة أقراص.
إضافة إلى ذلك فإن جالاكسي يمكن أن تجهز بمنظومة دي في دي متعددة الوسائط التي تتضمن شاشتين من الكرستال السائل مدمجتان بظهر دعامات الرأس في المقاعد الأمامية.
وسائل السلامة
الجزء المهم في قصة جالاكسي الجديدة يتركز حول منظومتي الأمان الفعال والسلبي. منظومة فورد المسماة بمنظومة الحماية الذكية قد تم تعزيزها في هذه المركبة، وباتت تضم الآن وسادة حماية ركبة السائق إضافة إلى الوسائد الأمامية والجانبية والستائر الهوائية.
كذلك ضمن التجهيزات الاختيارية هناك منظومة التحكم الديناميكي الفعال بالمركبة الجديدة وهي منظومة للتعليق الفعال ومشارك مهم في تجهيزات أمان المركبة كما أنها تعزز من ديناميكيات قيادة المركبة. وهي تتضمن تقنية الإخماد المسيطر عليه باستمرار لتحسين أداء التعليق والراحة في جميع ظروف الطريق والتفاعل مع منظومة التحكم بالاتزان الإلكترونية للمركبة للحصول على سلوك أكثر ديناميكية.
من بين مزايا الأمان والراحة الأخرى لهذه المركبة ما يأتي:
- مساعد صعود التلال: يسمح للسائق برفع قدمه عن دواسة المكابح والضغط على دواسة البنزين دون أن يتسبب ذلك برجوع السيارة إلى الخلف.
- منظومة مراقبة ضغط الإطار الجديدة من فورد.
- منظومة التحكم بالاجتياز المتكيفة مع تنبيه أمامي وتخفيف الاصطدام بالكبح (تساعد السائق اعتماداً على رادار التحكم بالمسافة).
أخيراً فإن جالاكسي الجديدة تمنح سائقها وراكبها منظومات تعليق متميزة بمستويات عالية من الراحة والاتزان ودقة التعامل مع الطريق من أجل الوصول إلى قيادة دقيقة تجعله يشعر عند قيادتها وكأنه يقود سيارة أصغر منها.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved