Thursday 23rd March,200612229العددالخميس 23 ,صفر 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"مقـالات"

اليتيم العربي.. والعزل الاجتماعي غير المبرر اليتيم العربي.. والعزل الاجتماعي غير المبرر
حسين أبو السباع

السابع من (نيسان) إبريل المقبل، يحتفل العالم العربي ب(يوم اليتيم)، دعوة إلى الجميع ليقوم كلُّ بواجبه، كما أوصانا الإسلام تجاه اليتيم؛ فكفالة اليتيم من أعظم أبواب الخير التي حثت عليها الشريعة الإسلامية. قال تعالى: {يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ} (215) سورة البقرة. وقال تعالى: {وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا} (36) سورة النساء. فقد ورد ذكر اليتيم في القرآن الكريم 22مرة.. (في سورة البقرة الآيات: 83، 177، 215، 230، سورة النساء الآيات: 2، 3، 6، 10، 36، 137، سورة الأنعام الآية 153، سورة الآنفال الآية 41، سورة الإسراء الآية 17، سورة الكهف الآية 83، سورة الحشر الآية 7، سورة الإنسان الآية 8، سورة الفجر الآية 17، سورة البلد الآية 15، سورة الضحى، الآيتان: 6، 9، سورة الماعون الآية 2 .
أوصى الله سبحانه وتعالى باليتيم في كل هذه المواضع باعتبار أن اليتيم لا ذنب له فيما طرأ على حياته فجأة بغياب الأب، العائل الوحيد له، إذ عرّف اللغويون اليتيم بالطفل إذا حُرم كفيله. وجاء في سورة الكهف أن مساعدة اليتيم لا ينتظر من ورائها جني مال ولا تحصيل فائدة غير مرضاة الله سبحانه وتعالى {وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي} (82) سورة الكهف.
عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- (أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وأشار بالسبابة والوسطى وفرَّج بينهما) رواه البخاري، وفيه إشارة إلى أن بين درجة النبي -صلى الله عليه وسلم- وكافل اليتيم قدر تفاوت ما بين السبابة والوسطى.
الدعوة العربية إلى الاحتفاء باليتيم وجعل يوم اليتيم السابع من (نيسان) دعوة إنسانية، وليدة ومن صنع البشر، وإذا كانت هذه الدعوة الإنسانية جعلت لليتيم يوماً واحداً في العام نتذكره فيه ونخرجه من عزلته الاجتماعية ليندمج فيما بيننا، فإننا لو رجعنا قليلاً إلى أنفسنا لوجدنا أن الله سبحانه وتعالى دعا هذه الدعوة من قبل في القرآن الكريم، لتكون الدعوة متجددة كل ثانية، من حيث الحقوق والواجبات، فمواصلة إصلاح حال اليتيم والحنو عليه، حثت عليه الشريعة الإسلامية، ما جاء في القرآن، وما اشتملت عليه السنّة المطهرة، مما يؤكد أن الإسلام دين عالمي، يصلح لكل زمان ومكان، وليس كما يدعي البعض بأن الأفكار الحداثية التي من الممكن أن تطور الإنسان أجدر بالاعتناق من الإسلام.وفي يوم اليتيم العربي علينا أن نتذكر أن اليتيم هو أحق الناس بالرعاية، فشعوره بحالة من التواصل بينه وبين من يحيا بينهم، وكسر (الجيتو) المحيط به ليحيا حياة اجتماعية سوية بالمخالطة، ولكن الغريب، أننا الآن نحيا عصراً يشبه الجاهلية الأولى, فكثير من الناس يجبرون اليتامى على البقاء في عزلة إجبارية، برفضهم تزويجهم بناتهم لهؤلاء اليتامى الذين فرضت عليهم قيود اجتماعية بليت منذ عصر الجاهلية، لكننا إلى اليوم نرى من يتمسك بضروة الرجوع إلى الأصل، والعائلة والشجرة، متناسين أن الأفضلية بين البشر معيارها التقوى، كما أخبرنا الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم-، وليست الأحساب والأنساب.. فحين قال الله تعالى في كتابه الكريم: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى}(220)سورة البقرة، كان الهدف من وراء ذلك هو التذكير دائماً باليتيم وبحاله التي لا بد للجميع أن يلتفت إليها، ويقدم كل ما يقدر أن يقدمه لأولاده.. فمن يدري.. ربما الأبناء صاروا أيتاماً بعد قليل.. أفلا يتمنى كل إنسان بعد موته أن يجد من يرعى أولاده ويحنو عليهم.وعلى كل فلسنا ضد جعل يوماً لليتيم، يذكر بعضنا بعضاً بأن لنا إخواناً يحتاجون إلى مد يد العون إليهم بالمساعدة، وإنما ننكر جعل هذه الدعوة بديلاً عن دعوة القرآن الكريم. فما كان الجواب من الله سبحانه وتعالى لما سُئل الرسول - صلى الله عليه وسلم - عن اليتامى..(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى) إلا (قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ..) وإذا كان اليتيم هو من فقد أباه، فما بالنا بمن لم يفقد أباه ويحيا اليتم بابتعاد الأب عن واجباته الرئيسة.. هؤلاء مع الأسف غير مدونة أسماؤهم في يوم اليتيم العربي، مع وجود الخطورة الشديدة من وراء هذا اليتم الذي قدر يفرز عصابات إجرامية في ظل غياب دور الأب.
وما أثار دهشتي إلى الآن هو إقامة يوم اليتيم العربي، ويوم المرأة العالمي، وقريباً جداً سيقام يوم للعنوسة، ويوم للمطلقات، ويوم لأطفال الشوارع، ويوم لكذا وكذا من الأمور التي بالرغم من إقامة هذه الأيام للوقوف على الحدث في محاولة التنبيه إلى خطورتها إلا أنه لا يوجد حلول جذرية تمنع دون وقوع العنف ضد المرأة أو الطفل أو الحيوان.. فلا نزال إلى الآن نحتفل ونكتب دون تقديم الحلول.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved