Monday 20th March,200612226العددالأثنين 20 ,صفر 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"مدارات شعبية"

هل تكون الأخيرة كما تمنى سموه؟ هل تكون الأخيرة كما تمنى سموه؟
في أمسية هي الأولى له بعد مشوار 40 عاماً

* جدة - متابعة صلاح مخارش:
بعد أكثر من 40 عاماً لبداية مشواره مع الشعر والكلمة الغنائية التي تجاوزت الحدود ورددها كل محب للشعر من المحيط إلى الخليج نثر الشاعر الأمير محمد العبدالله الفيصل أحلى وأروع قصائده أمام الجمهور المتذوق المحب لشعره مساء يوم الخميس الماضي وفي أمسيته الشعرية الأولى التي أقامها بقاعة اسماعيل أبوداود بالغرفة التجارية الصناعية بجدة التي نظمتها جمعية الايمان الخيرية لدعم مرضى السرطان.
********
الأمسية التي بدأت في التاسعة مساء بتقديم وترحيب من المعلق الرياضي رجاء الله السلمي حيث قدم بدوره الأستاذة الجوهرة بنت محمد العنقري رئيسة الفرع النسائي بالجمعية التي رحبت بدورها بنجم تلك الليلة الشاعر الأمير محمد العبدالله الفيصل حيث أكدت في كلمتها أن إحياء هذا الشاعر الكبير لهذه الأمسية هو اجتماع للأدب والشعر والخير والعمل التطوعي في خدمة الانسان، وتمنت للأمسية النجاح مع شاعر متميز وانسان آل على نفسه أن يقف متفرجا فقدم كلماته لتكون لبنات في مشروع الخير.
وبعد كلمة الأستاذة الجوهرة العنقري قدم الأمسية الدكتور عبدالله المعيقل الذي وصف تقديمه لهذه الأمسية بالشرف العظيم حيث اعتبر هذه المناسبة بأنها مناسبة تاريخية لأنها الأمسية الأولى للشاعر الكبير محمد العبدالله الفيصل وقال انه لا يعرف سراً لابتعاد الشاعر الأمير محمد العبدالله الفيصل عن المنابر الشعرية لكنه لا يوجد في الدنيا سبب أنبل من هذا السبب الذي جعله يقيم هذه الأمسية وهو أن يكون ريعها لجمعية الايمان الخيرية لرعاية مرضى السرطان.
ثم قدم المعيقل السيرة الذاتية عن فارس الأمسية.
وقال د. المعيقل عن الأمير محمد العبدالله الفيصل ان لغة شعره سلسة وتجمع مفرداتها بين كلمات منتقاة بعناية من اللهجة المحكية إضافة إلى الكلمات والتراكيب العربية الفصيحة في بناء محكم متجانس لا تنافر فيه ولا تناقص وهذا هو أحد أسباب هذه المكانة التي وصل لها هذا الشاعر بين عشاق الشعر ومتذوقيه.
وذّكر المعيقل بأشهر كلمات الشاعر المغناة ومنها (مقادير)، (أغراب)، (يا هلا هذا قمرنا)، (مرت ولا حتى تلتفت)، (غريب حبك)، (لا وعد)، (شوفي يا عيني الحنان)، (لا تقول خل العيون عنك تقول).
ثم بدأ الشعر من نجم الأمسية وبحضور كبير تقدمه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير طلال بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن العبدالله الفيصل، وسمو الأمير بندر بن فهد بن خالد، وصاحب السمو الملكي الأمير طلال بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير وليد بن بدر بن عبدالعزيز، وأصحاب السمو الملكي الأمراء أبناء الأمير محمد العبدالله الفيصل.
استهل الشاعر الأمسية بقصيدة (بنت بلدي)، ثم قصيدة (أنا سعودي وكفى)، ثم تنوعت قصائد الشاعر الملقاة في الأمسية بين الاجتماعية والعاطفية ومنها (يا معرفني بذاتي)، و(وش بلاني اليوم)، (لا تقول)، (سيدي المحترم)، (اشتكي للعين)، (أحبك بكبريائي)، (لفتة)، (تبسمي)، (الليلة)، (أغراب)، (تو النهار)، (الله يعين)، ونوع الشاعر - وسط نظرات الاعجاب والتصفيق من المتلقين والحضور- بين قصائده المختارة خلال الأمسية حتى ختم في آخرها بنصه الغنائي الشهير (مقادير).
من الأمسية
* الشاعر الأمير محمد العبدالله الفيصل قال لمقربين منه خلال الأمسية ان هذه الأمسية هي الأولى والأخيرة له.
* قدمت في نهاية الأمسية أربعة هدايا عبارة عن مصاحف فاخرة لكل من الأمير محمد العبدالله الفيصل والأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز والأمير نواف بن فيصل بن فهد والشيخ منصور البلوي الذي تبرع بشراء كافة تذاكر هذه الأمسية.
وقدم هذه الهدايا المستشار بجمعية الايمان الخيرية الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز الحمدان ومدير عام جمعية الايمان الخيرية الأستاذ فهد السليماني.
* الأمير محمد العبدالله الفيصل نجم الأمسية كان أول الواصلين للقاعة في الساعة الثامنة مساء ثم الأميران سلطان بن فهد ونواف بن فيصل إذ وصلا في الثامنة والنصف معاً ثم الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز وكان في استقبالهم الأمير تركي بن محمد العبدالله الفيصل والأستاذ أحمد الحمدان والأستاذ فهد السليماني.
* التنظيم داخل القاعة كان جيداً.
* الصوت داخل القاعة كان من المفترض أن يكون أفضل مما كان.
* عدا تواجد الشاعر الأمير نواف بن فيصل بن فهد فقد لوحظ غياب الشعراء في القاعة خلال الأمسية كما لوحظ غياب الفنانين وتواجد الملحنين الكبار غازي علي وسراج عمر وسامي احسان.
* اللاعب الدولي السابق أحمد عيد كانت جهوده واضحة خلال الأمسية.
* الحضور فاق الثمانمئة داخل المسرح.
* حضور نسائي كبير في القاعة المخصصة للنساء وقد فاق المتوقع.
* مدير عام الجمعية الأستاذ فهد السليماني أطلع المسؤولين من كبار الحضور على المجسم الخاص لمشروع جمعية الايمان الخيرية الذي تعتزم الجمعية اقامته في جدة لصالح مرضى السرطان الفقراء في أرض مساحتها 4900 متر مربع على طريق المدينة بحي المحمدية.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved