Monday 20th March,200612226العددالأثنين 20 ,صفر 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"الطبية"

الغدد الصماء..أسبابها وعواملها الوراثية الغدد الصماء..أسبابها وعواملها الوراثية

يطلق وصف الغدد الصماء على مجموعة من الغدد التي تقوم بإفراز هرمونات مباشرة من الخلايا إلى الدم. وهناك العديد من الغدد الصماء المنتشرة في الجسم ومنها الغدة النخامية في الرأس والغدة الدرقية في مقدمة الرقبة ومنها الغدة الكظرية (فوق الكلية) ومنها غدة البنكرياس التي تفرز الأنسولين. وتؤدي الغدة الصماء مجموعة متنوعة من الوظائف التي يصعب حصرها هنا، ولكن منها تنظيم نشاط الجسم وحرق السعرات الحرارية التي تقوم بها الغدة الدرقية.
ومنها السيطرة على الدورة الدموية وأملاح الدم التي تقوم بها الغدة الكظرية وتنظيم السكر في الدم التي تقوم به غدة البنكرياس، ومنها تنظيم الصفات الجنسية من خلال الغدة النخامية والمبيضين في الإناث والخصيتين في الذكور، كما تقوم الغدة النخامية بالسيطرة على بقية الغدد الصماء بالإضافة إلى تحكمها في إفراز هرمون النمو وهرمون الحليب. ويعد مرض السكري واختلال وظيفة الغدة الدرقية أكثر أمراض الغدد الصماء شيوعا. حيث ينتشر مرض السكري (النوع الثاني) عند الكبار في المملكة بصورة تفوق المعدلات العالمية بصورة ملحوظة، كما تنتشر أمراض الغدة الدرقية بين النساء خصوصا. يتم تشخيص أمراض الغدد الصماء من خلال شكوى المريض التي قد توحي بوجود مشكلة معينة ومن ثم يقوم الطبيب المختص بإجراء الكشف السريري على المريض وعمل الفحوصات المخبرية وصور الأشعة المناسبة. ومن الأعراض الشائعة التي قد توحي بوجود مشكلة تغير في الوزن واضطرابات الدورة عند النساء والتي قد تنتج عن اختلال في وظيفة الغدة الدرقية. كثيرا من أمراض الغدد الصماء إجمالا لها أسباب وعوامل وراثية وهذا يشمل خصوصا مرض السكري (النوع الثاني) وأمراض الغدة الدرقية وخصوصا بين النساء. بالإضافة إلى إمكانية حدوث التهابات مناعية مزمنة وحدوث أورام حميدة أو خبيثة. وهناك العديد من الأمراض المختلفة التي تصيب الغدد الصماء وتشخيصها وعلاجها مختلف فقد يكون علاج مرض السكر كما هو معلوم الحمية فقط أو الحمية مع حبوب أو الحمية مع إبر الأنسولين.
وأمراض الغدة الدرقية قد يكون علاجها بالحبوب أو باستعمال اليود المشع في بعض الحالات أو باستخدام الجراحة في حالات أخرى وكذلك الوضع بالنسبة لباقي الغدد الصماء، فالعلاج يحدده الطبيب المختص بعد التشخيص الدقيق للحالة. يذكر أن مرض السكري تزيد معدلات الإصابة به مع تقدم العمر وزيادة معدلات السمنة وغياب النشاط البدني. وقد سبق ذكر أن أمراض الغدة الدرقية عموما أكثر انتشارا في النساء.

استشاري أمراض السكر والغدد الصماء
مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved