لما كان الشعر هو أبرز تجليات الأدب وأهم محاوره كان له النصيب الأوفر من اهتمام القراء والنقاد والباحثين واعتلى بذلك هرم الأدب؛ فالشعر هو الكلام الموزون المقفى الصادر عن عاطفة صادقة يعبر فيها الشاعر عما يشعر به وما يختلج في نفسه.
وينقسم الشعر من حيث الأغراض إلى عدة أقسام منها المدح والهجاء والفخر والحماسة والوصف والغزل والرثاء وغيرها، ويمكننا الجزم بأنه لا تخلو ذاكرة فرد من أفراد المجتمع، باختلاف طبقاته، من نصوص شعرية علقت بها، تزيد أو تنقص بحسب طبيعة الشخص وميوله واهتماماته الأدبية.
ولو أردنا المقارنة من حيث العدد بين الشعر الذي فاضت به قرائح الرجال، والشعر الذي فاضت به قرائح النساء في شتى عصور الشعر، لوجدنا أنه لا يمكن مقارنة حضور شعر المرأة بمستوى حضور شعر الرجل.
ومن هنا كثر الكلام حول الشعر النسائي، وسمعنا وقرأنا بعض الانتقادات والاتهامات والاستنقاص والاستخفاف بالشعر النسائي؛ فأردت أن أقف موقف الحيادية والإنصاف والبعد عن التعصب لجانب الرجل أو الميل إلى جانب المرأة، فكل من شعر الرجل وشعر المرأة يعتبر عملا إبداعيا، ولا يوجد بينهما علاقة عكسية تحتم على أحدهما التأخر إذا تقدم الآخر؛ فكلاهما فن أدبي يسير في اتجاه واحد وإن كان كل منهما ينفرد ببعض الخصائص التي تميزه عن الآخر؛ فالشعر النسائي حاضر منذ بداية تاريخ الشعر وخير شاهد على ذلك تلك الأسماء اللامعة التي برزت في الجاهلية وهناك أعداد من الكتب نقلت إلينا كثيراً من المقاطع الشعرية في شتى الأغراض التي طرقتها الشاعرة مثل كتاب (أشعار النساء) للمرزباني الذي امتدت إليه يد الزمن فلم يصل إلينا منه إلا 59 صفحة من الجزء الثالث بينما الكتاب يحتوي على 600 صفحة، وكتاب (نزهة الجلساء في أشعار النساء) للسيوطي، وكتاب (الحدائق الغناء في أخبار النساء) للمالقي، وكتاب (الإماء الشواعر) للأصفهاني وغيرها، وكذلك وصلنا لون شعري جميل وهو المساجلات الشعرية بين الرجل والمرأة.
ومع ذلك فنحن نسلم بأن النساء غير مبالغات في نظم الشعر مثل ما عرف عن الرجال، ولكن هذا لا يعني أن النساء لا يتقن نظم الشعر، ولعل كون النساء أقل شعراً من الرجال يعود إلى البنية الذهنية للمجتمع التي كان لها دور كبير في الحد من حرية المرأة في التعبير بعكس ما أتيح للرجل من حرية التعبير والجرأة على ذلك.
وأيضاً ما جبلت عليه المرأة من الشعور بالخجل، وإخفاء العواطف، كان سبباً يمنعها من البوح بكثير من أشعارها، وخصوصاً ما كان يعلق بالإخلاص والوفاء ومناجاة الأحبة، باستثناء حالة الحزن والأسى؛ لأنها من طبيعة المرأة، فلم تستطع إخفاء ما تشعر به من لوعة وألم؛ فعبرت عن ذلك بأروع ما يكون من شعر الرثاء، كما نجده جلياً في شعر (الخنساء).
ولو لاحظنا الشعر النسائي فإنه يغلب عليه البساطة والوضوح وصدق العاطفة والبعد عن المبالغة في جميع الأغراض الشعرية التي طرقتها، ونجد في شعرهن كثيرا من الأمثال والحكم والتشبيهات التي اكتسبت من البيئة المحيطة، كما نجد في شعرهن تأثراً بالأحداث والمواقف التي تطرأ عليهن، وقد شاركن الرجال النظم في العديد من الأغراض الشعرية وأجدن في ذلك.
كما أن النساء حكمن في المفاضلة بين الشعراء كما حصل مع (أم جندب) زوجة امرئ القيس عندما تنازع الشعر عندها زوجها امرؤ القيس وعلقمة الفحل فسمعت منهما فحكمت لعلقمة على امرئ القيس.
وفي ذلك دلالة على الوعي والإدراك لدى المرأة.
وإذا كان الضعف يعتري بعض مقاطع الشعر النسائي وخصوصاً في العصور المتأخرة، فإن هناك عدداً من المقاطع الشعرية عن الرجال اعتراها الضعف أيضاً؛ فلا يمكن أن يتهم الشعر النسائي بالضعف ولا ينعت به.
وحري بنا أن نتيقن أن الشعر النسائي جزء لا يتجزأ من الأدب العربي العريق ولا ننسى ولا نتناسى ما قدمته المرأة من مقاطع شعرية على مر العصور كانت بارزة على صفحات الأدب، فالمرأة كانت ولا تزال قادرة على الإبداع الأدبي، ونجد أن هناك أسماء لشاعرات برزن في عصرنا هذا وتميزن وحققن قاعدة جماهيرية كبيرة وأصبحت يمثلن شريحة كبيرة في عالم الشعر.
|