Saturday 11th March,200612217العددالسبت 11 ,صفر 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"الريـاضيـة"

نبض الحرف نبض الحرف
ما.. بين القمتين..!!
عبد الواحد المشيقح

تستحق منا الفرق الكبيرة.. الهلال والنصر.. والاتحاد والأهلي.. أن نشيد بما قدمته.. من عروض رائعة في مباريات ديربي الأسبوع الفائت.. وكانت عروضاً حفظت للدوري قوته وتوهجه.. وأعادت الجماهير للمدرجات بكثافة..!!
الحقيقة أن ديربي الرياض.. وكذلك الحال لديربي جدة.. كان في قمة الحضور الفني والجماهيري وكذلك التحكيمي.. فالفرق الأربعة.. لم يثنها الشد العصبي الذي يصاحب مثل هذه المباريات.. من تقديم أداء سريع.. مليء بالإثارة.. والكفاح.. والتنافس الشريف.. ولم تخل بكل تأكيد من الألعاب الجميلة.. والمهارات العالية..!!
ليس غريباً أن يكسب الهلال منافسه النصر.. فالفريق الأصفر الذي كان يمثِّل الند القوي والمنافس اللدود للهلال.. أضحى حملاً وديعاً لا يستطيع مجاراة غريمه.. ولا إيقاف زحف مهاجمي الأزرق عن هز شباك مرمى الخوجلي أو شريفي.. لكن في المباراة الأخيرة تفوق الفريق النصراوي على كافة ظروفه التي كانت تحيط به في كل اتجاه.. وقدَّم لنا أفراده كرة جميلة وممتعة مؤكدين أن هذا الفارس أصيل.. لولا بعض الأيادي الخفية.. وضعف ولاء بعض اللاعبين لفريقهم..!!
الكبيران الأهلي والاتحاد.. وإن كانت مواجهتهما أقل فنياً من الهلال والنصر.. إلا أنهما أيضاً قدما مباراة كبيرة.. يستحقان عليها الثناء.. وإن كان الأهلي يستحق في نظري نتيجة أكثر إيجابية من تلك التي آلت إليها المباراة.. لولا الخطأ الفادح والكبير.. من مساعد الحكم الثاني محمد حامد.. الذي تجاهل احتساب خطأ لمصلحة دفاع الأهلي في الكرة التي سجل منها نور هدف الاتحاد الثاني..!!
فهنيئاً.. لكرتنا السعودية.. تلك المستويات الراقية.. وهنيئاً لها.. بتجدد الإثارة والقوة والجماهيرية في مباريات الكبار.. وهنيئاً للهلال والاتحاد والنصر والأهلي.. جماهيريتها.. ومستواها المشرف..!!
هلال.. كندينو..!
من حسن طالع الهلاليين.. أنهم خسروا لقاء القطارة أمام العين.. ففريقهم كان في أمسّ الحاجة إلى ترتيب أوضاعه الفنية من جديد.. وهو أحوج ما يكون إلى الهدوء.. وبحاجة أكثر إلى إقناع البرازيلي كندينو.. أن يتنازل عن بعض قناعاته الشخصية..!!
الفوز.. عادة ما يستر العيوب.. الفوز مهما يكن ضعيفاً.. ومهما يكن باهتاً.. فإنه يغطي نقاط الضعف.. ولا يكشف ما يحتاجه الفريق في مباريات الحسم.. التي لا تتحمل أية أخطاء.. كمثل ما حدث للفريق الأزرق في العين..!!
الهلال كفريق.. يملك كل مقومات النجاح.. باستطاعته هزيمة أي فريق.. وبإمكانه المحافظة على ألقابه.. وكسب مزيد من الذهب.. واعتلاء المنصات.. لولا أن كل هلالي يخشى على فريقه من مدربه الذي لا يزال يتعامل مع عناصر محدودة من لاعبيه.. بعضهم غير مؤهل فنياً لأن يمثِّل الهلال.. وفي الوقت ذاته يحرم الفريق من خدمات عناصر جديرة بحمل لواء الفريق.. وبإمكانها الإبداع والتألق.. وإثبات الحضور.. وحرمانها من المشاركة.. وخدمة الفريق.. لأنها لم تدخل بعد مزاج كندينو..!!
ختاماً أطمئن الهلاليين.. المتطلعين إلى اعتلاء المنصات.. والمحافظة على ألقابهم الذهبية.. أطمئنهم بأن هذا لن يحدث.. ما دام أن كندينو بطريقته الحالية ومجاملته لبعض العناصر.. هما الأمر السائد في الفريق.. أطمئنهم بأن هذا لن يحدث والخبير كندينو يتخبط في فريقهم دون حساب..!!
دولي (بدون) شارة..!
كثيراً ما انتقدنا التحكيم.. وكثير ما لمناه.. بسبب الوقوع في بعض الأخطاء التحكيمية.. التي تكون ضحيتها الأندية..!!
أما اليوم.. فإننا مجبورون على الإشادة بالحكم القادم للساحة بكل قوة عبد الرزاق المقهوي.. الذي أدار مواجهة الهلال بالنصر.. بكل شجاعة.. ولم ترهبه أهمية المباراة وجماهيريتها في أن يقدم نفسه.. كحكم واثق بقدراته ومؤهلاته التحكيمية.. المقهوي كان من أبرز مفاجآت المباراة.. وظهر.. وكأنه حكم دولي دون شارة..!!
في أكثر من مرة.. قلنا إننا نملك حكاماً جيدين.. يتمتعون بمواصفات جيدة.. جسدية وذهنية وسنية.. لكننا وقفنا في وجوههم - مسؤولين وإعلاميين - وإن كانت مسؤوليات لجان التحكيم تتحمل النسبة العظمى.. في عدم إتاحة مثل هذه الفرص (الشجاعة) وحصرها في حكام فاقدين للقدرة التحكيمية الحقة.. وكل مؤهلاته أنه يحمل الشارة الدولية..!!
هنيئاً للجنة الحكام.. بروز وتألق المقهوي.. كاسم جديد.. قادر على فرض حضوره.. وأنا على يقين.. أننا نملك أكثر من المقهوي.. بَيْد أنهم يعانون.. من عدم منح الفرصة.. نقول عسى.. أن تجربة المقهوي الناجحة.. تجعل لجنة الحكام.. تمنح الفرص تباعاً للأسماء الجديدة..!!
بقايا..
** في القطارة (اختفى) الهلال ولم يظهر سوى الأسد محمد الدعيع..!!
** الدعيع كان في (قمة) حضوره وإلا لمني الهلال بخسارة أكبر..!!
** التعاون في آخر لقاءين قدم مستويات رفيعة..!!
** اختيار التشكيل المناسب كان من وراء أسباب ارتفاع الأداء التعاوني..!!
** الدولي محمد حامد احتسب ركلة جزاء صريحة للاتحاد وغض (الطرف) في احتساب خطأ للأهلي في الكرة التي جاء منها هدف الاتحاد الثاني..!!
** الرائد استفاد من التعاون في مباراة الأمس بعد أن تم طرد أبرز لاعبي الفيحاء أمام التعاون في المباراة الأخيرة وبالتالي (غيابه) عن لقاء أمس..!!
** ما قاله حسين الصادق تجاه يوردانيسكو خطوة أولى نحو تسريحه قبل مباريات المربع..!!
** حسْم النصراويين لأمور الفريق التدريبية يجب أن يتبعه البدء من الآن في مفاوضات لاعبين غير سعوديين..!!
** دوري الأولى بات لا يحتمل أخطاء تحكيمية مثلما حدث في الجولات الماضية..!!
** إن كان التعاون بالأمس قد كسب الجبلين فإن أبواب (الأمل) قد تفتح له من جديد في المنافسة..!!
** في المقابل إن كسب الجبلين اللقاء فأتصور أن ذلك سيدفعه خطوات للأمام نحو الصعود..!!
** امتدح النتيف وتسبب في هدفي الأهلي وقال اليوم سيكون يوم سعد وأضاع ركلة جزاء..!!
آخر الكلام..
بصرف النظر عن النتيجة فإن الشباب لم يكن ذلك الفريق الممتع أمام السد القطري..!!

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved