Sunday 5th March,200612211العددالأحد 5 ,صفر 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"الاولــى"

وزراء الخارجية العرب ناقشوا 20 بنداً وزراء الخارجية العرب ناقشوا 20 بنداً
اعتماد جدول أعمال قمة الخرطوم

* القاهرة مكتب الجزيرة سناء عبد العظيم:
يختتم في القاهرة اليوم اجتماع وزراء الخارجية العرب في إطار الدورة 125 لمجلس الجامعة العربية على مستوى الوزراء. وكان الاجتماع قد بدأ أمس برئاسة محمد حسين المشعالي وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة الإمارات المتحدة. وناقش الوزراء عشرين بنداً تتعلق بالقضايا العربية المختلفة، وبخاصة في الأراضي المحتلة وسوريا ولبنان والعراق والصومال والسودان ووضع جذر الإمارات الثلاث.
وقالت مصادر دبلوماسية: إن مجلس الجامعة العربية وافق في مشروع قراره على اعتماد جدول أعمال مجلس الجامعة على مستوى القمة. وتضمن جدول الأعمال تقرير رئاسة القمة عن أعمال هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات، وتقرير الأمين العام عن العمل العربي المشترك. وتضمن جدول أعمال القمة تطوير العمل العربي المشترك ومنظومته التي تتعلق بالمسائل الموضوعية والمسائل الإجرائية الخاصة بنظام التصويت، ومشروع النظام الأساسي لمحكمة العدل العربية، ومشروع النظام الأساسي لمجلس السلم والأمن العربي، إلى جانب تطورات القضية الفلسطينية وعدم موازنة السلطة الفلسطينية وصمود الشعب الفلسطيني، والجولان السوري المحتل، والتضامن مع لبنان ودعمه، وتطورات الوضع في العراق، واحتلال إيران للجزر العربية الثلاث، ومصالحة الأضرار والإجراءات المترتبة على النزاع حول لوكيربي، ورفض العقوبات الأمريكية أحادية الجانب المفروضة على سوريا، ودعم السلام والعقيدة في جمهورية السودان، ودعم الصومال، ودعم القمر الاتحادية.
وأكد المجلس على مساندة لبنان في حقه السيادي في ممارسة خياراته السياسية ضمن الأصول والمؤسسات الدستورية مع الأخذ في الاعتبار حقه في إقامة علاقات مع الدول الشقيقة والصديقة على أساس الاحترام المتبادل للسيادة والاستقلال ولمصالحه الوطنية وحسن الجوار والمساواة والندية. ودعا المجلس إلى ضرورة العمل على معالجة جذور الإرهاب وإزالة عوامل تغذيته من خلال القضاء على بؤر التوتر وازدواجية المعايير في تطبيق الشرعية الدولية، ووضع حد للظلم والاعتداء على حقوق الإنسان وكرامته.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved