Thursday 2nd March,200612208العددالخميس 2 ,صفر 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"نادى السيارات"

زوّدت بخيار المقعد الثالث هذه المرة زوّدت بخيار المقعد الثالث هذه المرة
هيونداي «سانتا في» 2007م .. أكبر وأقوى وبثلاثة موديلات

  * الجزيرة - نادي السيارات:
كشفت شركة هيونداي الكورية لصناعة السيارات أثناء معرض دويترويت للسيارات 2006 الذي أقيم خلال شهر يناير الماضي في أميركا الشمالية، عن سيارتها الجديدة هيونداي من طراز (سانتا في) للعام 2007 (Hyundai Santa Fe 2007) وستجهز السيارة الجديدة بخيار مقعد الصف الثالث مع قوة وأبعاد أكبر من السابق.
وستأتي هذه السيارة كما هو حال الجيل الأول منها وفق برنامج تصنيع مركبات الشحن الرياضية ذات البدن الموحد (unibody) مع محرك بست اسطوانات.
وهي تعد خطوة متقدمة عن الموديل السابق بفضل جمعها لصفات مركبات الشحن الرياضية ومزايا قيادة السيدان المتوسطة الحجم.
وستتوفر هيونداي (سانتا في) بثلاث مستويات من التجهيزات ( ثلاثة موديلات) هي (جي أل أس) GLS الأساسي و(أس إي) SE الرياضي و(ليميتد) Limited ذوالتجهيزات الأكثر، وستتوفر تجهيزات المقاعد السبعة في موديلي (أس إي) و(ليميتد) حصراً.
المحرك
ستزود (سانتا في) بخيارين من المحركات الأول جديد بحجم 2.7 لتر والثاني بحجم 3.3 لترات، وكلاهما من الألمنيوم.
وبالنسبة للمحرك الأول وهو المحرك القياسي ذو الست أسطوانات فقد تم تحديثه لسيارة العام 2007 وبات يتضمن الآن تقنية توقيت الصمام المتغير ومنظومة السحب المتغير لإنتاج قوة تزيد عن 180 حصاناً وعزم 244 نيوتن-متر وذلك أكبر من سابقه، مع اقتصاد أفضل في الوقود.
أما المحرك الآخر بالحجم 3.3 لترات ذو الست اسطوانات فإنه أكثر كفاءة من ناحية اقتصاد الوقود وباحتراق أنظف مما كان عليه محرك الجيل السابق ل(سانتا في) والذي حجمه 3.5 لترات بست اسطوانات أيضاً، حيث ان المحرك الجديد يعطي قوة 30 حصاناً إضافية. والتقديرات الأولية للقوة الحصانية هو أن تزيد قوته عن 230 حصاناً مع عزم 298 نيوتن-متر.
علبة السرعة
سيتم تعشيق المحرك ذي الحجم 2.7 لتر مع علبة سرعة قياسية يدوية من خمس نسب وستتوفر علبة سرعة أوتوماتيكية اختيارية من أربع نسب بينما سيتاح للمحرك الآخر ذي الحجم 3.3 لترات علبة سرعة أوتوماتيكية من خمس نسب.
منظومة القيادة
سيتوفر لهذه المركبة منظومة قيادة أساسية بسحب أمامي ولكن يمكن أن تطلب معها منظومة قيادة بدفع رباعي يتم السيطرة عليها أوتوماتيكياً بحيث تنقل القوة أوتوماتيكياً الى العجلات لتعطي أفضل قدرة على السحب حيث تم تجهيزها بقفل للعجلات الأربع لجعل المركبة تعمل بدفع رباعي مع توزيع العزم بين العجلات الأمامية والخلفية مناصفة مما يساعد على تحسين السحب في الظروف غير الاعتيادية.
التصميم الخارجي
يكشف التصميم الخارجي ل(سانتا في) الجديدة عن الواجهة المتطورة باستمرار لعلامة هيونداي التجارية. فهذه السيارة التي يبلغ طولها 4.6 امتار هي أطول بحدود 17 سنتمتراً من سابقتها، وأعرض بسنتمترين ونصف وأكثر ارتفاعاً بخمس سنتمترات تقريباً.
وبالنسبة لأثر زيادة العرض سبع سنتمترات عن سابقتها - وهو أعرض أيضاً من تويوتا هايلاندر وفورد إكسبلورر- فإنه يعطيها لمسة من القوة ويحسن قدراتها على التعامل مع الطريق ويزيد من سعة تصميمها الداخلي.
وتشترك المركبة الجديدة في تصميم فتحة المحرك الأمامية والخطوط المنقوشة والمصابيح الأمامية الدقيقة التفاصيل مع النموذج الأولي لسيارة هيونداي (أج سي دي 9) HCD9 والتي تم عرضها أيضاً خلال معرض أميركا الشمالية 2006م.
ولغرض استعراض مظهرها الصارم فإن كلا موديليها (سانتا في أس إي) و(سانتا في ليميتد) سيجهزان بعجلات بقطر 18 بوصة.
كذلك فإنها أكثر جودة من حيث الديناميكية الهوائية من موديلات الجيل السابق مما يحسن من اقتصادها للوقود.
التصميم الداخلي
لتحصل (سانتا في) على أفضل تجهيزات والكفاءة العالية ضمن أبعادها، فإن هيونداي طورت الجيل الجديد من برنامجها الجديد بالكامل لتصنيع مركبتها الجديدة والذي تجنب الحلول الوسط المتأصلة في برنامج التصنيع الذي تتشارك فيه السيارة المتوسطة الحجم ومركبة الشحن الرياضية.
وبالرغم من كون هذه المركبة أقصر بمقدار خمسة سنتمترات من سيارة لكزس آر أكس 330 إلاّ أن مقاعد الصفين الأول والثاني فيها يتوفر لهما حيز أكبر للرأس والساقين والكتف من (آر أكس) مع ترك حيز كاف في الخلف لتسمح بمقعد للصف الثالث ليس متوفراً في طراز لكزس المذكور. إضافة إلى ذلك فإن مقعد الصف الثالث يوفر حيزاً للساقين أكثر مما هو موجود في مقعد الصف الثالث في سيارة آكورا أم دي أكس أوهوندا بايلوت أوفولفوأكس سي 90 بينما يضاهي هذا الحيز للساقين ما هو متوفر في مركبة الشحن الرياضية الأكبر مرسيدس جي أل- كلاس. وستكون (سانتا في) أول مركبة شحن رياضية بنظام المقاعد السبعة الاختياري وقد تم توفير هذا الخيار لكون 40 بالمائة من زبائن مركبات الشحن الرياضية يرغبون بمقعد الصف الثالث مما يزيد الرغبة في اقتناء هذه المركبة.
وقد تم تقسيم مقعد الصف الثالث مناصفة كما يمكن إن يطوى أفقياً في هذه المركبة كما هو حال مقاعد الصف الثاني المقسمة بنسبة 40-60 ويبلغ حجم شحن الأمتعة الكلي بحدود 2.248 متراً مكعباً مع إمكانية تخزين بأحجام مختلفة.
وتدعي شركة هيونداي أنه بالرغم من زيادة استعمال صفائح الفولاذ وتحسين صلابة البدن إلاّ أن مهندسيها قد استطاعوا تخفيض ضوضاء المقصورة الى الحد الذي باتت فيه (سانتا في) أهدأ من سيارة فولفوأكس سي 90 عند سرعة 100 كم-ساعة.
منظومة التعليق
ستجهز هذه المركبة بمنظومة تعليق من نوع ماكفرسون في الأمام وأخرى متعددة الوصلات في الخلف. وسيتم التحكم بجميع العجلات بواسطة نوابض ومخمدات مشحونة بالغاز بينما تعمل قضبان التوازن في المقدمة والمؤخرة على إبقاء السيارة مستوية أثناء الانعطاف.
وقد أدت هندسة منظومة التعليق الجديدة والزيادة في العرض (الذي سمح بالحصول على زوايا انعطاف أكبر) إلى خفض قطر دائرة الانعطاف بحوالي قدمين.
التجهيزات
ستجهز شركة هيونداي جميع موديلات هذه المركبة للعام 2007 بست وسائد هوائية قياسية من ضمنها وسائد الستائر الجانبية لجميع الصفوف الثلاثة، خاصة أن المزج بين الوسائد الجانبية ووسائد الستائر التي تساعد في حماية الرأس والجسم عند حصول اصطدام جانبي يمكن أن يقلل من الإصابات بنسبة 45 بالمائة حسب آخر الدراسات.
كذلك ستجهز جميع موديلات (سانتا في) بمنظومة قياسية للتحكم بالاتزان لتنضم الى كل من سيارات تكسون وسوناتا وأزيرا وأنتوراج التي باتت هذه المنظومة فيها قياسية أيضاً.
ومن التجهيزات الأخرى التي ستتوفر لهذه المركبة، محددات للرأس في المقاعد الأمامية ومنظومة مراقبة ضغط الإطار ومكيف الهواء والنوافذ الكهربائية والأقفال الكهربائية والمرايا الكهربائية المسخنة ومنظومة التحكم بالاجتياز وراديو أي أم-أف أم مع مشغل سي دي وأم بي3 وعجلات بقطر 16 بوصة من الألمنيوم وفتحتا العادم المزدوجتان.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved