|
انت في"الرأي" |
| ||||||||
للتعليم الجيد ظل وثمر وعلامات وأثر، أثر بارز في صاحبه يميزه عن غيره إن كتب أعجب وإن خطب أفاد وأطرب حيث دعت التربية الإسلامية إلى إعداد المسلم الصالح الكامل وكانت وسيلتها في ذلك تربية الروح وتهذيب الأخلاق وتزويد العقل بثقافة صحيحة كاملة وإعداد العقل والجسم لتحمل تبعات ومسؤوليات هذه الحياة مع الاهتمام بشخصية المسلم ومهاراته وقدراته وميوله واستعداداته في إطار قوي من تنبيه الضمير وإيقاظ المشاعر والمواهب والقدرات؛ لذا نرى الطالب المُجدَّ يتعلم اللغة ويكتسب القدرة على الكتابة والتحدث بها بطريقةٍ صحيحةٍ وسليمةٍ يستخدم هذه اللغة الطيبة عن طريق التعلم والاستماع والتقليد الكريم ويستمر هذا الطالب في اكتساب الألفاظ الجيدة والجادة والتراكيب المفيدة طوال أيام حياته وعن طريق القراءة والتعلم والاتصال بغيره ومواجهة أمور الحياة يتدرب وبعمق على التفكير والتعليل والاستنتاج ونحن في تعليمنا الجيد نهتم كثيراً بالملكة، ملكة الإجادة في أي فن نريده، ومن ذلك مثلاً ملكة الإعداد الجيد في الكتابة والخطابة بحدودها وقيودها وشروطها التي وضعها أصحاب الشأن، كذلك الإلقاء الجيد والمفيد وهي كما يقول أصحاب الشأن كالشعر لحمتها الخيال الخصب وسداها البلاغة وتحتاج إلى ذلاقة اللسان ونصاعة البيان وأناقة اللهجة. والمستمعون دوماً ذوو نفوس حساسةٍ وخاصة المثقفين والمدركين منهم فلا بد إذاً من اللفظ الرائع والعبارة الخلابة والمنهج الواضح، وكان العرب قديماً يحبون من الخطيب أن يكون حسن الإشارة صادق العبارة جهير الصوت سليم المنطق ثابت الجنان وكانت الخطابة قديما من صفات وأعمال الخاصة خاصة الكبار ولم تكن بهذه الكثرة والوفرة التي نشاهدها في عصرنا الحاضر فالحياة تغيرت والمواضيع والمناسبات تعددت وأصبح الكثير والجم الغفير يخطب والبعض غير معد لذلك ولا متهيئ له، وقد يكون فاقد الأهلية، إنما لسبب من الأسباب يريد أن يخطب والبعض لا يدرك الأخطاء التي يقع فيها ولا يهتم بالمستمعين فيخطب أحياناً الجاهل ونصف المتعلم ويقف هذا الصنف أحيانا أمام العلماء والأدباء وفحول الفصاحة والبلاغة ويلحن ويكسر كما يريد ولا يقيم لأحد وزناً. |
[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة] |