Monday 30th January,200612177العددالأثنين 30 ,ذو الحجة 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"الطبية"

تحاليل تكشف إمكانية حدوث إصابة قلبية وعائية مستقبلية تحاليل تكشف إمكانية حدوث إصابة قلبية وعائية مستقبلية

بروتئين ال hs-CRP وهو مؤشر مهم للتنبؤ بإمكانية حدوث إصابات مستقبلية قلبية ووعائية، لقد تعددت التحاليل المخبرية للإصابات القلبية وهي تتفاوت في أهميتها حسب نوع الإصابة، ولكن كلها تعتبر مؤشرات للإصابات الحادة
(BNP,Troponine,Myoglobin,CPKMB,C PK) أما فيما يتعلق ببروتئين ال CRP فهو تحليل مهم ترتفع نسبته بشكل ملحوظ عند الإلتهابات (خصوصاً الجرثومية منها)، حيث يمكن أن تصل لأكثر من 500 مغ/ ل(الطبيعي أقل من 5 مغ/ ل). وقد لوحظ في دراسات طبية عديدة وحديثة بأن نسبة ال CRP تحت 5 مغ/ ل (وهو ما يعرف ب hs-CRP ذو الدقة العالية) أهميته في تحديد مدى إمكانية الإصابة بالأمراض الوعائية. وبذلك لا بد من طرق تحليل حساسة ودقيقة جداً لعمل هذا التحليل مما يسمح بمعايرة نسبة تصل ل 0.17 مغ / ل. وقد تبين أيضاً أن نسبة هذا التحليل على علاقة مباشرة بحدوث الإصابات القلبية والوعائية حيث يمكن تقييم مدى إمكانية وقوع هذه الإصابات وخصوصاً عند الأشخاص الذين عندهم عوامل خطورة مرافقة ( ارتفاع الكوليسترول- ارتفاع الكوليسترول الضار- التدخين- ارتفاع الضغط- البدانة- مرض السكري...) بل حتى عند الأشخاص السليمين ظاهرياً والذين ليس عندهم عوامل خطورة فإن نسبة ال hs-CRP تظل مؤشراً مهماً لإمكانية حدوث الإصابات القلبية والوعائية. كما يمكن أن يفيد عند الأشخاص الذين يعانون من ذبحات قلبية غير منتظمة (Unstable Angina).
و قد تبيّن أن الرجال الذين عندهم نسبة ال hs- CRP في الدم فوق 2,11 مغ/ ل هم أكثر عرضة للأزمات القلبية ب 3 مرات مقارنة بالرجال الذين عندهم معيار ال hs-CRP أقل من 0.55 مغ / ل.
ونظراً لأهمية دقة النتائج فإن اختيار طريقة التحليل مهم جداً، بصورة أنه عندما تتم إعادة التحليل على نفس العينة يجب أن تكون النتائج متقاربة جداً. وحسب توصيات الهيئة الأمريكية لأمراض القلب (ACC) و الجمعية الأمريكية لأمراض القلب (AHA) وذلك اعتماداً على نتائج مجموعات عمل طبية، فإن أهمية نسبة ال hs- CRP حددت كما يلي: (أقل من 1.0 مغ / ل عامل الخطورة ضعيف).
من 1.0 وحتى 3,0 مغ / ل عامل الخطورة متوسط.
أكثر من 3.0 مغ / ل عامل الخطورة مرتفع.
ينصح عادة بعمل التحليل مرتين على فترة أسبوع أو أسبوعين.
وأخيراً فإن التوصيات الطبية الحديثة فإنه ينصح بعمل تحاليل ال hs-CRP والكوليسترول الكلي إضافة إلى نسبة الكوليسترول الحميد HDL و ذلك لتقييم إمكانية حدوث إصابات وعائية محيطية مستقبلية.

د/ عماد حكواتي
استشاري مختبرات.. مدير المختبر بالمركز

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved