سجل أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي خواطره في كتاب سمَّاه (صيد الخاطر)، وذكر في فاتحة كتابه: (وكم خطر لي شيء فأتشاغل عن إثباته فيذهب، فأتأسف عليه، ورأيت من نفسي أنني كلما فتحت بصر التفكير سنح له من عجائب الغيب ما لم يكن في حسابه، فانثال عليه من كثيب التفهيم ما لا يجوز التفريط فيه، فجعلت هذا الكتاب قيداً لصيد الخاطر، والله ولي النفع؛ إنه قريب مجيب).
هكذا بدأ ابن الجوزي كتابه المذكور آنفاً، وقد شمل الكثير من اللطائف والمعاني العميقة والألفاظ المستحسنة، وقد أبدع في كثير من تلك الخواطر، غير أنه قد حاول أن يعسف بعضها عسفاً لتعطي شيئاً له معنى، لكنها خواطر، والخاطرة ليست بالضرورة أن توافق ما قد يراه البعض توافقاً مع ما يخطر لهم.
ففي أحد فصول الكتاب جالت بذهنه خاطرة لوجود شبه بين يوم العيد ويوم القيامة، ولا أعلم أين سيكون وجه الشبه، لكنه حاول ذلك قائلاً: (رأيت الناس يوم العيد فشبهت الحال بالقيامة، فإنهم لما انتبهوا من نومهم خرجوا إلى عيدهم كخروج الموتى من قبورهم إلى حشرهم، فمنهم من زينته الغاية ومركبه النهاية، ومنهم المتوسط، ومنهم المرذول، وعلى هذا أحوال الناس يوم القيامة، قال تعالى: { يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا}؛ أي ركباناً، { وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا}؛ أي عطاشاً. وقال عليه الصلاة والسلام: (ويحشرون ركباناً ومشاة على وجوههم). ومن الناس مَن يداس في زحمة العيد، وكذلك الظلمة يطؤهم الناس بأقدامهم في القيامة. ومن الناس يوم العيد الغني المتصدق، وكذلك يوم القيامة أهل المعروف في الآخرة. ومنهم الفقير السائل الذي يطلب أن يعطى، كذلك يوم الجزاء: أعددت شفاعتي لأهل الكبائر، ومنهم مَن لا يعطف عليه: {فَمَا لَنَا مِن شَافِعِينَ (100) وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ}.
والأعلام منشورة في العيد، كذلك المتقون في القيامة، والبوق يضرب كذلك يخبر بحال العيد، فيقال: يا أهل الموقف، إن فلاناً قد سعد سعادة لا شقاوة بعدها، وإن فلاناً قد شقي شقاوة لا سعادة بعدها.
ثم يرجعون من العيد بالخواص إلى باب الحجرة يخبرون امتثال الأوامر: { أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ } فيخرج التوقيع إليهم: {كَانَ سَعْيُكُم مَّشْكُورًا}. ومن هو دونهم يختلف حاله، فمنهم من يرجع إلى بيت عامر {بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأيام الْخَالِيَةِ،(ومنهم متوسط، ومنهم من يعود إلى البيت قفراً ) {فَاعْتَبِرُوا يَا أولي الْأَبْصَارِ}.
انتهى كلامه.
ألست محقاً فيما ذكرت بأن هذه الخاطرة ليست جميلة المعنى ولا حسنة الربط على رغم كونها أبدت قدرة فائقة لصاحبها، فهو القادر على الربط بين المعاني والمناسبات، وهو الواعظ الذي دخل السجن خمس سنوات بسبب وعظه. لقد أجزل وأبدع في خواطر كثيرة، لكنه لم يكن كذلك في هذه الخاطرة، فلا أجد مبرراً للربط بين عوز الدنيا وعوز الآخرة، ولا أفهم ذلك المعنى من قوله: (ومن الناس من يُداس في زحمة العيد، وكذلك الظلمة يطؤهم الناس بأقدامهم يوم القيامة)، فالمشهد في ظاهره قد يكون واحداً مع البون الشاسع بينهما، لكن المهم أن الربط في ذلك ليس ذا معنى. ولقد اخترت هذا الموضوع بمناسبة العيد وما قيل فيه. ومن أقوال أولئك ابن الجوزي رحمه الله، وهناك مَن قال الكثير من شعر ونثر مثل المتنبي وابن عباد وغيرهم.
|