هل الإنسان معصوم من الوقوع في الزلات والغلطات؟..
لا يُعصم الإنسان المسلم من الوقوع في الزلات؛ لأنه بشر وغير معصوم، ولا يعصم إلا الأنبياء والمرسلون - عليهم السلام -، ولأنه ضعيف أمام شهواته ورغباته قال الله تعالى:{يُرِيدُ اللّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفًا}سورة النساء آية رقم 28، وليس معنى هذا أننا نبرر لمرتكب الخطأ خطأه ولا الواقع في الزلة زلته.
وقد تختلف الخطيئة وتتباين السيئة حجماً وقدراً، فمنها ما يكون يسيراً وسهلاً تنسى في حينها وتنتهي في وقتها ولا يبقى لها أثر بعد انقضاء زمنها، ومنها ما يكون عظيماً وكبيراً يقصم ظهر البعير، ويكون لها تبعات ولو بعد حين.
وبما أن بعض الزلات والخطايا تؤثر تأثيراً كبيراً على الإنسان في وقت الخطيئة ولحظة وقوع الزلة، ولها كذلك تأثير كبير ولو بعد توالي الأيام وذهاب السنين؛ لذا يجب على المسلم أن يكون حذراً قدر المستطاع من هذه الزلات والخطايا.
وتختلف هذه الزلات والخطايا باختلاف أصحابها، فربما تعظم بعظم صاحبها وكما يقال (غلطة الشاطر بعشر)، كما أنها ربما تصغر بصغر أصحابها.
ويختلف الحاكمون على هذه الزلات بحسب عقولهم وأفكارهم وثقافاتهم، ولكل واحد منهم رأيه وحكمه، فمنهم مَنْ يقلل من شأنها ولا يكترث لها أصلا وكأنها لم تكن أصلاً، ومنهم مَنْ يضخم من أمرها ويجعلها جبلاً شامخاً أو بحراً زاخراً.
إنَّ الخير كل الخير في قضية الحكم على الزلات التوسط في الحكم عليها، فلا تعظيم لشأن قليل، ولا تقليل لأمر جليل.
إن بعض الناس متى ما رأى من إنسان خطأ ولاحظ منه زلة فإنه دون تروٍ يسارع في الحكم على الشخص بأنه صاحب خطأ ومتمرس في الزلات، ولو كان خطأ ذلك الرجل أول خطأ له ولو كانت زلته هي الزلة الأولى! ويبقى هذا الحكم من ذلك الشخص الملاحظ للخطأ طول حياته، ويصفه بالإنسان الخطاء، وربما أنه يجعل من خطيئة ذلك الرجل نظرية ومسلمة من نظريات أو مسلمات الرياضيات أو الفيزياء أو الكيمياء.
وهذا وأيم الله أعظم من خطيئة ذلك الرجل الواقع في الخطأ والمرتكب للزلة، فربما أنه قد عدل من سلوكه وغيّر من منهجه وتاب من ذنبه وأقلع عن خطيئته، ومع هذا فإن الحكم من بعض الناس يدوم عليه مدة طويلة من الزمن.
وإذا كان الله سبحانه يقول في حق الكفار المعتدين على دينه والمتهكمين على شريعته {قُل لِلَّذِينَ كَفَرُواْ إِن يَنتَهُواْ يُغَفَرْ لَهُم مَّا قَدْ سَلَفَ} (38)سورة الأنفال، فكيف بمن فيهم الخير والإسلام من أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - إذ الواجب نسيان ما كانوا عليه من الماضي وعدم تذكيرهم بما كان منهم. ولقد كان من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المنهج الأمثل في التعامل مع من كانت له زلة وخطيئة سواء قبل الإسلام وبعده عندما كان يقول لمن أسلم: (الإسلام يجبّ ما قبله)، ويقول في جميع أوقاته (التائب من الذنب كمن لا ذنب له).
وإن بعض المديرين والمسؤولين - هداهم الله - إذا تأخر أحد الموظفين لديهم مرة أو مرتين أو بدر منه تقصير في مرة من المرات، ثم انضبط هذا الموظف فإن هذا المدير وهذا المسؤول يعمم الحكم على ذلك الموظف طول فترة بقائه في وظيفته ويصفه بأنه صاحب تأخير وأنه غير منضبط في عمله، وهذا والله من الجور والحيف في الحكم؛ لأن المفترض أن يكون حكم ذلك المسؤول قد انتهى من حين انضباط موظفه، ولله در الشاعر العربي يوم قال:
وترى الكريم إذا تصرم وصله
يُخفي القبيح ويُظهرُ الإحسانا
وترى اللئيم إذا تقضى وصله
يُخفي الجميل ويُظهرُ البُهتانا
إن الذي يقع منه بعض الخطأ في أول حياته ربما أنه سوف يعاني من تبعات ذلك الخطأ في وسط حياته وآخرها، ومن ذلك أن رجلاً ربما يتقدم لخطبة فتاة من الفتيات، وبعد سؤال وتحري وليها عنه يجد أنه كان له بعض الخطايا في بداية عمره التي أقلع عنها منذ زمن بعيد، فيقوم الولي برد ذلك الخاطب الذي يظهر منه استقامة في الخلق السلوك؛ لأن له ماضيا كان فيه يعمل كذا وكذا.
وانها لمعاناة لذلك الشاب الذي يتحمل تبعات تلك الساعة التي وقعت فيها تلك الغلطة الغابرة والمندثرة.
إن مما يؤسف له أن الأمر يتعدى ذلك عند فئة من الناس، وهم الجائرون في الحكم، أنهم متى ما لاحظوا على شخص من المسلمين زلةً من الزلات فإنهم يقومون بالتشهير بمن وقعت منهم زلة في المنتديات والمجالس.
وهذا وربي خلاف لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه في التعامل مع مثل هذه الحالات التي تستوجب الستر على المسلم وتقديم النصيحة له
.وإنَّ أي مجتمع من المجتمعات بقدر ما فيه من العقلاء والمدركين وأصحاب الرأي السديد، فإنه لا يخلو من أصحاب العقول المتحجرة الذين لا تتبدل عندهم النظرات ولا يتغير لديهم الحكم على الأمور مهما تبدلت الأحوال.
إن الواجب على المجتمع المسلم أن يأخذ على يد من كانت لهم سوابق ماضية وزلات غابرة وذلك باحتوائهم وعدم تذكيرهم بما كانوا عليه في الماضي، وذلك من الخارجين من السجون المحكومين أحكاماً شرعية، وذلك بتوظيفهم لكي يستغلوا أوقاتهم بما ينفعهم في دينهم وديناهم وعدم التضييق عليهم حتى يكونوا صالحين نافعين لمجتمعهم.