Friday 23rd December,200512139العددالجمعة 21 ,ذو القعدة 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

نواب أمريكيون يطالبون بإعادة تقييم العلاقة مع السلطة إذا شاركت حماس في الانتخابات نواب أمريكيون يطالبون بإعادة تقييم العلاقة مع السلطة إذا شاركت حماس في الانتخابات
استشهاد ثلاثة فلسطينيين برصاص الاحتلال وإصابة خمسة جنود إسرائيليين بصاروخ القسام

* نابلس - القدس المحتلة - بلال أبودقة - الوكالات:
استشهد ثلاثة فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال خلال غارة شنتها أمس الخميس على مدينة نابلس بالضفة الغربية.
والشهداء الثلاثة هم: بشار حنني قائد الجناح العسكري في الجيش الشعبي لتحرير فلسطين لمنطقة نابلس وأنس الشيخ وأحمد الجيوسي من كتائب شهداء الأقصى المرتبطة بحركة فتح.
وأوضحت مصادر فلسطينية أن الجنود الذين أتوا في حوالي 15 سيارة جيب برفقة جرافتين فتحوا النار باتجاه منزل قاموا بتطويقه خلال عملية كبيرة باشروها خلال الليل.
وذكرت مصادر عسكرية إسرائيلية أن ثلاثة فلسطينيين مسلحين كانوا يحاولون الفرار من منزل، (أصيبوا) برصاص جنود إسرائيليين، موضحةً أن العملية شنت بهدف اعتقال فلسطينيني مطلوب في نابلس.
وفي المقابل أقر مصدر عسكري إسرائيلي أن خمسة جنود إسرائيليين أصيبوا بجروح طفيفة أمس الخيمس إثر سقوط صاروخ قسام في قاعدة عسكرية في جنوب إسرائيل في هجوم تبنته حركة الجهاد الإسلامي.
وأوضح المصدر ذاته أن الجنود الخمسة كانوا في القاعدة عندما وقع الصاروخ اليدوي الصنع الذي أطلق من قطاع غزة. وهو ثاني صاروخ قسام يصيب الأراضي الإسرائيلية أمس في هذه المنطقة.
وكان صاروخ آخر أطلق من قطاع غزة انفجر في وقت سابق بدون أن يسفر عن سقوط إصابات قرب المنطقة الصناعية في مدينة عسقلان على الساحل الجنوبي كما أفادت مصادر عسكرية.وقالت المصادر نفسها إن الصاروخ انفجر قرب سياج يحمي محطة كهربائية كبرى تعتبر (منشأة إستراتيجية). وتبعد عسقلان حوالي 10 كلم عن قطاع غزة.
وشملت الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة توقيف 14 فلسطينياً بينهم خمسة أعضاء في حركة الجهاد الإسلامي ليل الأربعاء الخميس في الضفة الغربية.
وفي سياق آخر دعا سبعون من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي الرئيس جورج بوش يوم الأربعاء إلى أن يوضح للزعماء الفلسطينيين أن حركة المقاومة الإسلامية حماس والجماعات الأخرى التي تصفها الولايات المتحدة بانها منظمات إرهابية يجب نزع سلاحها وإلا منعت من المشاركة في الانتخابات الفلسطينية القادمة.
وقالوا في رسالة بعثوا بها إلى بوش أن الولايات المتحدة (لن يكون أمامها من خيار سوى إعادة تقييم كل جوانب علاقاتنا) مع السلطة الفلسطينية إذا سمح بمشاركة حماس (أو مثل هذه الجماعات).
وجاءت رسالة مجلس الشيوخ بعد قرار أصدره مجلس النواب الأمريكي بأغلبية ساحقة الأسبوع الماضي وحث أيضاً على استبعاد حماس من الانتخابات التشريعية في 25 من يناير كانون الثاني.
وزعم قرار مجلس النواب أن مشاركة حماس قد تقوض قدرة الولايات المتحدة على تقديم مساعدات الى السلطة الفلسطينية.
إلى ذلك دعت الولايات المتحدة الإسرائيليين والفلسطينيين إلى تسوية الخلاف بالحوار حول إجراء انتخابات فلسطينية في القدس الشرقية المحتلة معربة عن اقتناعها بانهم سيتوصلون الى هذه التسوية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية شون ماكورماك: (قلنا للطرفين إنه يتوجب عليهما العمل معاً من أجل حل جميع المشاكل المتعلقة بهذا الموضوع). وأضاف: (إنها مشكلة تظهر باستمرار عندما تكون هناك انتخابات فلسطينية). وأوضح: (لا أرى أين الخلاف مع الانتخابات الماضية).وكانت إسرائيل أعلنت يوم الأربعاء أنها ستمنع إجراء انتخابات تشريعية فلسطينية في القدس الشرقية في كانون الثاني - يناير المقبل بسبب مشاركة حماس في هذه الانتخابات.وقال المتحدث الأمريكي أيضاً: (إنها مسالة عمل الفلسطينيون والإسرائيليون على حلها في الماضي واعتقد أنهم قادرون مجدداً على إيجاد حل مقبول لها من قبل الطرفين).
وختم بالقول: (إننا نشجعهما على حل جميع خلافاتهما المتعلقة بهذه المسألة عن طريق الحوار). ويعتبر الفلسطينيون القدس الشرقية حيث يعيش 200 ألف فلسطيني بمثابة عاصمة دولتهم المستقبلية.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved