Thursday 15th December,200512131العددالخميس 13 ,ذو القعدة 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "نادى السيارات"

جديدتان وأكثر سعة مما سبق جديدتان وأكثر سعة مما سبق
«يوكون» و«يوكون دينالي» للعام 2007م.. أكبر حجماً مع مزيد من التقنيات

  * الجزيرة - نادي السيارات:
كشفت شركة جنرال موتورز مؤخراً عن موديليها الجديدين من مركبتي الشحن الرياضيتين للعام 2007 (Yukonيوكون) و(Yukon Denali) (يوكون دينالي) الكاملتا الحجم وهما تعتمدان على برنامج الشركة الجديد في تصنيع مركبات شحن رياضية كاملة الحجم تتميز بتصميم واسع وديكور داخلي منقح ومزايا قيادة ممتعة مع مزايا أمان إضافية.
وستتوافر يوكون مقارنة مع يوكون دينالي بنسختين هما: (Yukon SLE) يوكون إس إل إي) المزينة بكسوة قماشية وكذلك (Yukon SLT) )يوكون إس إل تي) المزينة بكسوة جلدية، بينما سيتوافر موديل يوكون دينالي المختلف عن يوكون بمزايا حصرية ترفع أداءه وتصميمه إلى مستوى متميز بما في ذلك وجود محرك حصري من ثمان اسطوانات بحجم 6.2 لتر ذي قالب صغير من الألمنيوم مع تقنية التوقيت المتغير للصمامات وعلبة سرعة أوتوماتيكية جديدة من ست نسب، ومن المتوقع أن تتوافر هذه المركبة بمختلف موديلاتها في الأسواق العالمية خلال الربع الأول من عام 2006م.
المحرك
ستزود يوكون بالطاقة من خلال محرك جديد ذي ثمان اسطوانات يوفر طاقة أكبر مقارنة بمحركات الموديلات السابقة، وسيكون عند بدء الإنتاج كمحرك قياسي بحجم 5.3 لتر بقالب صغير بقوة320 حصاناً وعزم يبلغ 470 نيوتن- متر وذلك بزيادة في القوة الحصانية تبلغ 8 بالمائة مقارنة مع محرك الموديلات السابقة ذي الحجم نفسه.
  وبالنسبة لنسخة ما يسمى بمحرك الوقود المرن الذي له القدرة على الاشتغال على وقود الإيثانول إي85 أو خليط من الإيثانول إي85 والبنزين، فإنه سيكون محركاً قياسياً في الموديلات ذات الدفع الرباعي ومتوافراً كخيار متاح للموديل ذي الدفع الخلفي.
وبالنسبة لوقود إي 85 فهو يحتوي نسبة 85 بالمائة إيثانول والذي هو نوع من الوقود المتجدد الذي ينتج في الولايات المتحدة.
وسيظهر محرك بحجم 4.8 لتر من ثمان اسطوانات بقوة 290حصاناً كمحرك قياسي في يوكون ذات الدفع الخلفي لاحقاً في موديلات يوكون للعام 2006م.
وقد جهز محرك يوكون ذو السعة 5.3 لتر بتقنية الإزاحة عند الطلب والتي تمكنه من الاقتصاد في الوقود بشكل أفضل، وإذا ما مزجت هذه التقنية مع المزايا الواسعة للمركبة بما فيها ديناميكية الهواء المحسنة فإن محرك الثمان اسطوانات ذو القالب الصغير هذا يساعد على توفير أفضل ادخار للوقود في قطاع السيارات هذا.
أما بالنسبة لمحرك يوكون دينالي الجديد بالكامل والمجهز بتقنيات متقدمة ومواد خفيفة الوزن منها تقنية التوقيت المتغير للصمامات وقالب الاسطوانات المصنوع من الألمنيوم، فهو أحد أسباب الأداء العالي الواضح للمركبة خاصة أنه يوفر قوة تبلغ 380 حصانا وعزم يبلغ 564 نيوتن-متر.
  علبة السرعة
فيما يتعلق بعلبة السرعة فإن محركات هذا الطراز ستجهز بعلبة أوتوماتيكية بتحكم الكتروني (هيدرا ماتيك) يشمل علبة سرعة أوتوماتيكية جديدة بست نسب (6L80) ستجهز للمحرك الذي حجمه 6.2 لتر.
وبالنسبة للعلبة الأوتوماتيكية ذات النسب الست فإنها ذات نسبة نقل واسعة تضم مسننين للقيادة المفرطة تساعد على توفير توازن ممتاز بين الأداء والاقتصاد في الوقود.
كذلك فقد جهزت علبة السرعة (6L80) بتقنية تسمح للسائق باختيار السرعة التي يريدها يدوياً بزر موجود على عمود نقل السرعة.
التصميم الخارجي
كل من المركبتين يوكون ويوكون دينالي لهما شكل مرتب وصقيل وهناك إزارة تحيط بالوجهين الأمامي والخلفي ومرايا مصممة بأناقة وألواح تشغيل مدمجة توفر مظهراً مميزاً.
ويمكن رصد المهارة والحرفية العالية في هذا الطراز من خلال ملاحظة التوافق التام بين المكونات الخارجية، والتناسب المتناغم في تصميمها الخارجي حيث تم تعديل العجلات لتكون بنفس المستوى مع الحافة الخارجية للدعامات، لتبدو المركبة عند وقوفها كما لو إنها ذات أكتاف عريضة.
وبالنسبة للمظهر المتناغم في كلا الموديلين فإنه تم الحصول عليه من خلال حاجب الريح المنساب برشاقة على خط السقف والذي يعطي الانطباع أيضاً بالسرعة العالية من خلال زاوية ميلان تبلغ 57 درجة مما يحسن أيضاً من الأداء الديناميكي الهوائي ليوكون وبالتالي تحسين الاقتصاد بالوقود والضوضاء الناجمة عن الرياح.
أما المصابيح الأمامية فقد باتت أكبر وهي ذات عناصر إضاءة تشبه الجوهرة وتستخدم مصابيح هالوجينية براقة توفر انتشاراً واسعاً ومحسناً للضوء، وتبدو مؤخرة السيارة بتصميم مميز أيضاً خاصة مع وجود المعالجات الخاصة فوق خط الحزام وحول الزجاج وكذلك المناطق المحيطة بالمصابيح الخلفية وتجويف رقم السيارة المدمج فيها.
وتتميز يوكون دينالي بوجود توظيفات خارجية تنقل مظهرها الحصري إلى مستوى أعلى أكثر تميزاً، وإضافة إلى فتحة المحرك الأمامية في وجه المركبة والملمعة بالكروم فإن يوكون دينالي 2007 تضم أيضاً مزايا أخرى من بينها المصابيح الأمامية الفريدة ومعالجات الوجه الخلفي والمصابيح الخلفية إضافة إلى عجلات السيارة المميزة القياسية التي يبلغ قطرها 18 بوصة (ستتوفر عجلات بقطر20 بوصة كخيار إضافي).
وبالنسبة للمصابيح الأمامية والخلفية فإنها تضيف إلى شكلها الشبيه بالجوهرة في موديلات يوكون شيئاً آخر يتمثل بوجود عناصر إضاءة صغيرة وعدسات شفافة مما يعطيها منظراً كرستالياً وطرازاً خاصاً للإضاءة.
كذلك يتوافر لجميع الموديلات مزايا اختيارية مختلفة ومنها مثلاً البوابة التي ترفع كهربائياً وبالنسبة للمركبات التي لا تجهز بالبوابات الكهربائية فهي تزود ببوابات سهلة الفتح ذات مفاتيح كهربائية صغيرة تساعد مشغلها باستعمال وزن البوابة الخلفية للسيارة في فتحها وغلقها فور أن تصل البوابة المفصلية التي ترفع إلى الأعلى عند الفتح إلى منتصف مسارها.
التصميم الداخلي
تظهر المقصورة الداخلية ليوكون أكثر سعة من الموديلات التي سبقتها، وقد زيدت معها أيضاً سعة شحن الأمتعة مما يجعلها ذات بيئة واسعة مترفة بفضل تصميمها النفيس ذي اللونين ولوحة المقاييس التي خفض مكان تثبيتها، وما يؤكد على الحرفية العالية في هذه السيارة أيضاً هو وجود المقاعد الجديدة المحفورة والأقل سمكاً والتي تم إسنادها بفقرات جيدة تشمل المقاعد المسخنة لركاب الصفين الأول والثاني.
كذلك فإن المقاعد الأمامية قد حصلت على سكة بمسار أوسع للحركة جيئة وذهاباً مع زيادة في زاوية ميلان ظهر المقعد إلى الوراء، أما مقاعد الصف الثاني فقد زيدت فيها زاوية ميلان المقاعد إلى الخلف للمزيد من الراحة.
وبالنسبة لمنظومة التحكم بالطقس الثلاثية (بثلاث مناطق) فإنها منظومة قياسية في جميع الموديلات.
أما التحكم الأوتوماتيكي بالطقس فهو قياسي في يوكون دينالي ويوكون إس أي فيما سيكون اختيارياً في يوكون إس إل إي، وبخصوص ميزة تشغيل السيارة عن بعد فإنها ميزة قياسية في كل من موديلي إس إل تي ودينالي وكتجهيزات اختيارية في موديل إس إل إي.
أما التقنيات الداخلية الاختيارية الأخرى لهذا الطراز فهي عديدة وتشمل الصوت والمعلوماتية والأمان وتشمل أيضاً وجود منظومة ملاحة بشاشة تعمل باللمس إضافة إلى منظومة دي في دي المجهزة بشاشة كبيرة تنقلب إلى الأسفل.
وقد تم في يوكون 2007 زيادة الفسحة المتوافرة للأقدام والركب في مقعد الصف الثاني وزيادة فسحة الرأس في مقعد الصف الثالث عما كانت عليه في الموديلات التي سبقته.
كذلك فإن الفسحة المتوافرة للأكتاف باتت أكبر في مقعدي الصف الثاني والثالث، أما سعة الشحن فقد ازدادت بحوالي 119 لتراً خلف مقاعد الصف الثاني وحوالي 65 لتراً خلف الصف الثالث، ويمكن طي مقاعد الصف الثالث وبسطها ومن ثم تكويمها إلى الأمام من أجل الحصول على أقصى مساحة للشحن.
منظومة التعليق
تتكون منظومة التعليق الأمامية من تصميم يعتمد أسلوب وضع النابض الملفوف فوق مخمد الصدمة لتكون قيادة السيارة أكثر راحة في مختلف أنواع الطرق.
أما منظومة التعليق الخلفية ذات الخمس وصلات والتي تم تنقيحها بشكل كبير عن سابقاتها فإنها توفر عزلاً مميزا عن مؤثرات الطريق.
منظومة الكبح
جهزت هذه المركبة بمكابح قرصية كبيرة للعجلات الأربع مع منظومة منع الانزلاق الكبحي جديدة من إنتاج شركة بوش الألمانية لضمان أداء المكابح. حيث تتكون منظومة الكبح في العجلات الأمامية والخلفية من أقراص دوارة كبيرة للكبح يتم تبريدها هوائياً مع كماشات لمكابس الكبح أقوى من سابقاتها بنسبة50 بالمائة ووسائد كبح أطول عمراً، كما عزز التصميم الجديد للمنظومة من الإحساس بدواسة الكبح.
وبالنسبة لمنظومة منع الانزلاق الكبحي ذات القنوات الأربع والتي تنتجها شركة بوش فهي منظومة تعمل مع تقنية تخفيف الانقلاب الجديدة التابعة لمنظومة التحكم بالاتزان وهذه التقنية البرمجية تستخدم متحسسات متحفزة للتدخل تخمن الحاجة إلى الكبح وتوفره بالقدر المطلوب عند الحاجة.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved