Monday 12th December,200512128العددالأثنين 10 ,ذو القعدة 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "قضايا عربية في الصحافة العبرية"

.....تقرير سياسي.....تقرير سياسي
مفاجأة للجهاز الأمني الإسرائيلي: سوريا تحسن دقة إصابة صواريخ سكاد -دي

استنتج خبراء صواريخ غربيون أن سوريا أدخلت، بمساعدة مهندسين من كوريا الشمالية في الغالب، تعديلات تكنولوجية جوهرية على الطراز المتطور لصاروخ سكاد-دي تمنحه قدرة توجيه steering أفضل. هذا التحسين يوفر للصاروخ إمكانية تعديل الانحراف في أثناء الطيران وبذلك تصبح دقة إصابته أكبر. وتوصل الخبراء إلى هذا الاستنتاج بعد فحص حطام صاروخ سكاد الذي خرج عن مساره في أثناء تجربة أجراها السوريون فسقط في الأراضي التركية. ويدور الحديث عن تعديل نوعي لمنظومة الصواريخ السورية، القادرة على إطلاق رؤوس كيماوية أيضاً. وقد فوجئوا في جهاز الأمن الإسرائيلي من التطوير المتقدم للصاروخ السوري. وفي المقابل، نفذ سلاح الجو الإسرائيلي صباح أمس الأول تجربة ناجحة على صاروخ (حيتس) لإسقاط هدف وهمي لصاروخ (شهاب 3) الإيراني. وأهداف التجربة ? وهي الرابعة عشر التي تُجرى على صاروخ حيتس- كانت زيادة مدى إصابته على ارتفاع أعلى وفحص التتابع بين شبكة حيتس وشبكة صواريخ باتريوت، والذي سيدخل حيز التنفيذ في حالة عدم إصابة حيتس لهدفه. وكانت التجربة على صاروخ سكاد السوري تمت قبل بضعة أشهر، ولكنه مر وقت إلى أن تم فحص كل الأجزاء التي سقطت في الأراضي التركية. ورفعت الحكومة التركية احتجاجاً حاداً للسوريين جاء في أعقابه اعتذار من دمشق.
وادعت سوريا حينها أن الحديث يدور عن خطأ فني وقع نتيجة لخطأ بشري، وقالت إنها اتخذت الإجراءات لتفادي وقوع هذا الخلل مرة أخرى. ويتبين أن السوريين نفذوا تجربة لإطلاق ثلاثة صواريخ سكاد. وكانت منطقة الإطلاق في شمالي مدينة حلب، إلى الشمال من دمشق. اثنان من هذه الصواريخ كانا من الطراز المتقدم لصواريخ سكاد-دي التي يصل مداها إلى نحو 650كم. وكلاهما من صنع كوريا الشمالية. أما الصاروخ الثالث فكان من طراز سكاد-بي بمدى أقل يبلغ نحو 300كم.
بشكل عام يعتبر سكاد صاروخا لا يتميز بدقة إصابته ولهذا فإنه يوجه إلى مناطق مأهولة. والتحسين في الدقة تسمح باختيار أهداف أدق. ويحتمل أن يكون المخططون فكروا أيضا في إدخال هذه التحسينات لتمكين صاروخ سكاد-دي من التملص بشكل أفضل من صاروخ باتريوت الأمريكي المضاد للطائرات. وليس من الواضح ما إذا كان التحسين الجديد قد حدث في كوريا الشمالية أم أن خبراء من كوريا الشمالية نفذوه في سوريا.

بقلم: زئيف شيف
هاآرتس 4-12-2005

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved