Wednesday 7th December,200512124العددالاربعاء 5 ,ذو القعدة 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الثقافية"

بحضور الماضي والسريعبحضور الماضي والسريع
الأدب والتاريخ والشعر في روضة سدير

* حوطة سدير - ناصر العريج:
استضاف الشيخ عبدالله بن محمد أبابطين صاحب ملتقى عبدالله أبابطين الثقافي بروضة سدير مجموعة من رجال الأعمال بالمنطقة الشرقية، وذلك في مقر الملتقى العام.
تلا ذلك لقاء ثقافي في ملتقى الشيخ عبدالله أبابطين الثقافي بروضة سدير وذلك بحضور رئيس مركز روضة سدير الأستاذ عبدالله بن محمد الماضي ورئيس مركز المعشبة بسدير الاستاذ أحمد بن سعد السريع ومجموعة من أهل الأدب والثقافة والشعراء في المنطقة، بدأه الأستاذ أحمد الحر بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم افتتح الأستاذ عبدالله محمد أبابطين اللقاء بالتحدث عن فكرة إنشاء الملتقى الثقافي قبل ثلاث سنوات التي تمت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب عليها، ومن ذلك التاريخ بدأت نشاطات هذا الملتقى بالعديد من اللقاءات العلمية والشعرية والتكريم لمن قدم خدمات لهذا البلد المعطاء.
واستعرض الاستاذ عبدالله الخطط المستقبلية لهذا الملتقى مثل المشاركة في المناسبات وتكريم المثقفين واستضافة العلماء والأدباء.. وقد أعد كتابا عن هذا الملتقى مدعما بالصور والتوثيق.
تلا ذلك كلمة الأستاذ أحمد بن عبدالله الدامغ الذي تكلم عن نشأة الروضة منذ 640 للهجرة حتى تاريخه.. مشيدا بهذا الملتقى وتبنيه مثل هذه الأنشطة.. وقد فتح باب المناقشة بين الأستاذ أحمد الدامغ والحضور بالمداخلات المختلفة وبالذات في الحفاظ على التراث والشعر المحلي، تلا ذلك قصيدة للدكتور عبدالعزيز العبدالهادي نائب رئيس النادي الأدبي بالمنطقة الشرقية وألقى قصيدة جميلة في رحلة هذه المجموعة من الشرقية إلى عنيزة في ضيافة رجل الأعمال المعروف المهندس خالد الزامل ثم إلى الروضة في ضيافة الشيخ عبدالله أبابطين.
تلا ذلك قصائد مختلفة من الشعراء سليمان السريع وعمر الناجم وعلي السعداني وحمد بن عبدالرحمن المغامس (الوردي)، وكان لهذه القصائد في جمال معانيها وحسن الإلقاء الأثر الكبير في نفوس الحضور.. تخلل ذلك مأدبة عشاء عامرة أقامها الشيخ عبدالله أبابطين.
الجدير بالذكر أن هذا الملتقى الثقافي هو الوحيد بالمنطقة الذي يهتم بالعلماء والمثقفين والحرص على التوثيق وجمع وطبع المخطوطات والاحتفاظ بالقصائد القديمة التي تربط ما بين الشعر والمواقع والآثار.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved