Friday 2nd December,200512118العددالجمعة 30 ,شوال 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الريـاضيـة"

(بدر) النصر ونجمه الأنيق بدر الحقباني لـ(الجزيرة ):(بدر) النصر ونجمه الأنيق بدر الحقباني لـ(الجزيرة ):
شمس النصر ستشرق من جديد والمربع الذهبي دهور الدوري

  * أجرى اللقاء - أحمد العجلان:
بدأ حياته الكروية بشكل مميز فمنذ أن تم قيده في نادي النصر السعودي كلاعب كرة قدم وهو يتواجد مع المنتخبات الوطنية فشارك مع منتخب الشباب ومن ثم الأولمبي وشهدت مشاركته مع منتخب الشباب تألقا لافتا له وساهم بشكل فاعل في قيادة الأخضر الصغير آنذاك لبلوغ نهائيات كأس العالم في نيجيريا وحرمته العارضة أهم أهدافه وأجملها في تلك المناسبة العالمية.. ضيفنا اليوم هو اللاعب الخلوق الموهوب بدر الحقباني الذي اختار (الجزيرة) ليتحدث حول كل ما يهم الجماهير النصراوية في لقاء لا تنقصه الصراحة،،،، فإلى الحوار:-
* سنبدأ معك الحوار كلاسيكيا، كيف كانت بداياتك مع النصر؟ ومن سجلك للفريق؟
- كانت بداياتي مثل أي لاعب من الحواري والمدرسة إلى النادي وتم تسجيلي في النصر عن طريق إداري الفريق الأول آنذاك صالح العروان وكان ذلك في عام 1417هـ ومنذ ذلك الوقت وأنا في النادي.
* لم يكن هناك عروض من أندية أخرى لك؟
- طبيعي كان هناك عروض من أندية أخرى لكن هي عروض انتهت بمجرد أن تم تسجيلي في النصر ولا أحبذ الحديث عنها.
* السؤال الأكثر ترديدا بين الجماهير.. متى سيعود النصر بطلا قويا كما كان؟
- السؤال هذا دائما ما يحرجنا كلاعبين ولكن الأكيد أن النصر مبتعد عن البطولات ولكن ليس بعيد عن المنافسة وقد تكون السنتان الأخيرتان هما اللتان أبتعدنا إلى حد ما فيهما عن المنافسة لكن قبلها دائما نحن منافسون ونلعب على نهائيات، ولكن لم يحالفنا الحظ على الرغم من أن الفريق كان في أوقات كثيرة أجدر بتحقيق البطولات، وعموما الفريق يقدم كرة تليق بنادي النصر ولكن إن شاء الله نحن كلاعبين سنجدُّ ونجتهد إلى مثل ما يقولون تشرق شمسنا إن شاء الله.
* ماذا عن الموسم الحالي؟ ولماذا الفريق يترنح.. هل ذلك بسبب المدرب السابق؟
- لا، لاأعتقد ذلك أنت تقول بسبب المدرب لكن الحقيقة أنها أسباب كثيرة وأي فريق لأجل أن يقدم مستويات كبيرة وترضي جماهيره لابد أن يكون هناك استقرار، والسنة هذه حتى الآن لم يستقر الفريق من حيث طريقة اللعب أو المدرب وحتى على مستوى الإدارة وقد تكون هذه الأشياء سبب تذبذب مستوى النادي فتارة نقدم مستوى جيدا وتارة أخرى العكس.
* بعد تغيير مارينو وحضور القروني.. هل سنرى النصر بشكل مختلف؟
- طبعا مافي شك أن المدرب خالد القروني مدرب كبير وسبق أن نجح مع أكثر من فريق ويعرف خفايا الدوري السعودي ويعرف أغلب لاعبين النادي وطريقة لعبهم وهذا الشيء سيمكنه إن شاء الله من فرض أسلوبه على الفريق ونحن لازلنا في البداية وإن شاء الله لدينا الوقت لنلحق بالصدارة وفرق المربع الذهبي ونتمنى التوفيق للقروني ولنا كلاعبين في النصر.
* أنت تقول أن الفريق غير مستقر حتى من الناحية الإدارية لماذا لم تستمر إدارة الأمير سعد بن فيصل من وجهة نظرك؟
- أول شيء هذه فرصة لشكر الأمير سعد على ما قدمه للنادي وبالنسبة للأمير سعد أو الأمير ممدوح أو الأمير فيصل بن عبدالرحمن أو المشيقح أنا اعتبرهم في خدمة النادي سواء كانوا في رئاسة النادي أو غير ذلك وشفنا الأمير سعد بعد أن تنحى عن الرئاسة لازال قريبا من النادي هو وجميع أعضاء شرف النادي ونحن كلاعبين علينا أن نقدم كل ما لدينا في النصر وليس مهما من هو الرئيس؛ لأن كل من سيتولى هذا المنصب يعتبر كفؤاً له أهم شيء أننا كلاعبين أن نركز داخل الملعب ونطور مستوياتنا ونترك الأمور الإدارية جانبا.
* الجماهير النصراوية متفائلة بعودة الأمير فيصل بن عبدالرحمن أنتم كلاعبين كيف ترون هذه العودة؟
- مثل ما قلت كلهم يخدمون النادي والأمير فيصل ماهو غريب على النصر وكان رئيسا سابقا وهو أخ لكل لاعب، ونتمنى له التوفيق وإن شاء الله تكون إدارة سموه فأل خير على النصر.
* ماذا عن إقالة محيسن الجمعان من إدارة الكرة في النصر؟
- شهادتي في محيسن مجروحة لأني زاملته قبل لما كان لاعب والوقت الذي عمل فيه محيسن كان قصيراً ومع ذلك غير أشياء كثيرة أحنا تفاجأنا كلاعبين بهذا القرار، وكنا نتمنى استمرار محيسن وتواجده ولكن سواء كان موجودا محيسن أو غيره الأكيد أنهم كلهم في خدمة النادي ونحن كلاعبين علينا التعاون مع المسؤولين، ونتمنى لمحيسن التوفيق وهو رجل سيظل قريبا من النادي حتى بعد رحيله.
* أما توافقني أن النصر بلا لاعبين بارزين باستثنائك أنت والخوجلي وسعد الحارثي؟
- لا ، بالعكس أعتقد أن هناك نجوما كثيرة في النادي لكن المشكلة أننا مبتعدين عن البطولات وهنا المشكلة يعني لما يحقق الفريق فوز فالفريق كلهم نجوم ولكن في حالة الخسارة تنظر الجماهير للاعبين عكس ذلك.
* في السنوات الأخيرة الهلال متألق ويحقق البطولات وهو النادي المنافس التقليدي لكم في حين أن النصر لازال بعيدا عن هذه الأجواء ألا يحرجكم ذلك؟
- أنا بقول لك حاجة يمكن العام الماضي والسنة هذه الهلال فرق علينا وحقق بطولات والمستوى أقدر أقولك أنه متقارب نوعا ما في ظل الظروف التي يعاني منها النصر في عدم وجود أجنبي والظروف الأخرى المحيطة وفي نفس الوقت الهلال حصل على بطولات وهذه السنة الهلال مستقر من جميع النواحي والاستقرار مفيد لأي فريق في حين أن النصر لازال غير مستقر ولكن لازلنا في بداية الموسم ولو شفنا الهلال في الموسم الماضي في نفس الوقت هذا كانت أوضاع الهلال غير جيدة.
* ماذا عن لقاء فريقك بالهلال اليوم؟
- أكيد جميع الجماهير والإعلام في المملكة والوطن العربي تنتظر هذه المواجهة والمباراة لا تخضع لأي مقاييس ومثل ماهو حاصل الآن الهلال مستقر والنصر غير ذلك لكن في مباريات الديربي في كل مكان في العالم لا يوجد مقاييس.
* هل يعني ذلك أنكم ستقلبون الطاولة في وجه الهلال؟
- المباراة ما تخضع لمقاييس والفريق الجاهز نفسيا سيكسب اللقاء.
* ماذا عنكم كلاعبين في النصر قبل هذا الديربي؟
- طبعا نحن نبحث دائما عن أفضل المستويات وأن نقدم كل ما لدينا وأنا بالنسبة لي أطمح للفوز دائما حتى في تمرين الفريق ولكن المباريات الكبيرة يكون فيها الحماس مرتفع سواء أمام الهلال أو الأهلي أو الاتحاد وهذا شيء داخلي ونتمنى أن تكون مباراة كبيرة والفريقان يقدمون مباراة كبيرة لتعكس الواقع المشرف للكرة السعودية.
* من يؤرقكم في النصر من لاعبي الهلال؟
- الهلال يلعب كرة جماعية وما يوجد لديه لاعب واحد بارز ويجب علينا عدم التركيز على لاعب واحد فقط.
* بالنسبة لكم كلاعبين في النصر كيف تواجهون المطالبات النصراوية والإعلامية بتحقيق بطولة؟
- أكيد أنه لما يمر الوقت ونحن لم نحقق شيئا فهذه حاجة صعبة لأنه دائما نعرف أن الجماهير النصراوية تستاهل بطولة وأنا حاسس أن جماهيرنا فاهمة كورة وبصراحة يحز فينا كلاعبين في النصر عدم تحقيقنا لبطولات لكن إن شاء الله في البطولات القادمة نقدم شيئا لهذه الجماهير.
* شاركت بشكل أساسي مع منتخب الشباب ومن ثم الأولمبي ولكن اختفيت عن الأول لماذا؟
- أنا لما صعدت من درجة الشباب للأولمبي حصلت لي إصابة طويلة تسببت في توقفي عن لعب الكرة مدة تسعة أشهر وهذا هو الشيء الذي أثر على استمراري مع المنتخب ولكن بعد ذلك تمر ظروف ومتغيرات وأيضا قناعات مدربين ولكن أنا كلاعب أتمنى لو كنت مع الأخضر وهذا شرف كبير وهي في النهاية قناعات ولكن سواء شاركت أو لم أشارك قلبي مع الأخضر.
* في الفترة السابقة خلال الموسم الماضي انضممت للمنتخب.. لكن لم تسافر معه وكان هناك لبس في الموضوع ماذا حصل؟
- مافيه شيء.. اللي صار أن الموضوع أخذ حيزا أكبر مما يستحق والقصة أنه كان للمنتخب مباراة واحدة مع أندونيسيا وكان ذلك الوقت جوازي ضائع وكانت فترة إجازة للدوائر الحكومية وهنا تكمن المشكلة وما كان فيه وقت لإخراج جواز بديل ولو كان فيه وقت لأحضرت جواز جديد وسافرت مع المنتخب.
* كيف شاهدت المنتخب السعودي في تصفيات كأس العالم وهل المنتخب مهيأ لعمل شيء في ألمانيا؟
- أنا كمتابع أعتقد أن المنتخب قدم مباريات كبيرة لاسيما في المباراة الأولى ضد كوريا في المنطقة الشرقية حيث كان تلك المباراة هي نقطة الانطلاقة وكان يعجبني في المنتخب الحماس والروح العالية للفريق والمنتخب إذا أراد أن يلعب جيدا في ألمانيا لابد أن نعرف أننا سنواجه فرق كبيرة وعلينا أن نجتهد ونبذل كل ما لدينا من أجل الكرة السعودية ولا يجب أن نضع في الحسبان أننا سنحصل على كأس العالم المهم الأداء المشرف وإذا حصل التأهل للدور الثاني سيكون هذا شيء جيد وأتمنى أن يقدم الأخضر مستوى مشرف إن شاء الله.
* بدر كان لك مشكلة الموسم الماضي عندما رفضت الكشف على المنشطات وتم إيقافك لهذا السبب لماذا رفضت الكشف؟
- والله ما رفضت وأنا عانيت كثيرا بسبب ذلك.
* هل أنت مظلوم في هذه القضية؟
- أنا كان من المفترض أني ما أدخل هذا المعترك والمشاكل هذه أنا لم أرفض الكشف بالعكس أنا حضرت ولجنة الكشف عن المنشطات شاهدوني وأنا أحضر ولكن كل الموضوع أن إدارة النادي أصرت على أن أدخل غرفة الملابس للتغيير لأننا متأخرون عن الرحلة وغيرت ملابسي وغادرت مع الفريق للمطار. ولو سألت اللجنة لقالوا أني حضرت.
* ترى أنك مظلوم لكن لماذا تم إيقافك؟
- نعم، كنت مظلوما ولكن قد يكون في ذلك الوقت الناس بدون وعي حول أهمية الكشف عن المنشطات لذلك حصل ما حصل.
* طبعا أنت لاعب خلوق لكن أحيانا تخرج عن طورك أثناء المباريات مما يوقعك وفريقك في حرج؟
- الحمد لله أنا أفتخر في حاجة وهي أني لم أحصل على بطاقات لا صفراء ولا حمراء من وقت طويل، وأنا دائما قلبي مع الحكام وأقول لهم قبل المباريات نحن سنتحملك وأنت تحملنا لأن الحكام مثلنا كلاعبين يريدون البروز والوصول لكأس العالم، وأنا في صف الحكم حتى لما يخطئ لأنه يخطئ بدون قصد ولكن أحيانا يخرج اللاعب عن طوره بدون قصد ويبان في تعابير وجه اللاعب أنه منرفز وهذا أمر عادي ويحصل كثيرا لأكثر اللاعبين وإن شاء الله ما أكون أخطأت على أحد.
* كان لك موقف هذا الموسم لا يبرئ ساحتك لما أوقفت ثلاث مباريات بعد مباراة الأنصار بعد مشادة مع الحكم.. أوضح ماحصل؟
- أنا تفاجأت بالإيقاف يعني حتى لما وصلني أني تعرضت للإيقاف ما صدقت لأني لا أرى أني أستحق ذلك أبدا، واللي حصل أني سلمت على الحكم بعد المباراة وطلعت وما أدري وش صار والله ما أتذكر أني سويت شيء أبدا وأنا متأكد أن الحكم أخطأ ولكن كان في تلك المباراة يلقى صيحات استهجان من الجماهير ولا أعلم لماذا أوصى بمثل هذا التقرير.
* لما انتهى عقدك الموسم الماضي تأخر تجديده لماذا؟
- هذا الموضوع انتهى وأنا لاعب نصراوي وطبيعي أن أبحث عن رزقي لكن أنا في النهاية ابن من أبناء النادي وجندي النصر.
* البعض يرى أنك تشابه أداء فهد الهريفي هل أنت كذلك؟
- أنا لست امتدادا لأي لاعب وهذه قاعدة خاطئة في كرة القدم والهريفي لاعب كبير وهو أخ وموجه لي وأنا من بداياتي حتى الآن آخذ نصائحه وأتمنى له التوفيق.
* ما رأيك في الصفقات المحلية التي وصلت لسقف العشرين مليون ريال هل هي ظاهرة صحية وهل اللاعب السعودي يستحق ذلك؟
- أنا كلاعب مع هذه الصفقات وهي صحية لأن اللاعبين يستفيدون منها بشرط أن هذ الصفقات لا تؤثر على الأشياء الأخرى مثل صرف الرواتب وأعتقد أن اللاعب السعودي يستاهل وأكثر لاسيما إذا نظرنا لما يصرف على صفقات اللاعبين الأجانب في صفقات عالية جدا وأقل فائدة.
* أنت لاعب عاشرت الدوري السعودي ما هي أبرز سلبيات الدوري؟
- طبعا في كل موسم يتم تلافي سلبيات ويظهر لنا سلبيات أخرى ولكن ما أعتقد أنه جدير بالنقاش وهو أمر هام جدا مسألة المربع الذهبي ورأيي أنه يفترض إلغاء المربع الذهبي لأن أغلب الفرق ما تبدأ قوية في بداية الدوري لأنها تقول راح الحق مما يؤثر على شكل الدوري وأتمنى أن الفريق الأكثر نقاطا يكون هو بطل الدوري، والمربع الذهبي يتم إقامته في مسابقة مستقلة كما أن معسكرات المنتخب تسبب انخفاض الدوري سواء الأندية التي فيها لاعبون بالمنتخب أو الأندية التي بدون لاعبين؛ لأن الأندية التي لا يوجد بها لاعبون في المنتخب تستفيد من المشاركة واللعب مع الفرق التي يتواجد بها عناصر دولية.
* بالنسبة للاعبين الصغار في النصر محسن القرني وعبدالعزيز الجرباء كيف ترى بروزهم مع سعد الحارثي وماهي نصائحك لهم؟
- طبعاً سعد ماشاء الله شق طريقه وما يحتاج أتكلم عنه؛ لأنه يعتبر نجما أما القرني والجرباء أعتقد أنهم لاعبون مميزون وهم في طريقهم للنجومية ونصيحتي لهم أن لا يقفوا في مكان محدد وعليهم تطوير مستوياتهم وأن تكون طموحاتهم بلا حدود وإن شاء الله أمامهم المستقبل هم وزملاؤهم الآخرون وعليهم تأدية التمارين بقوة وأن يكون طموحهم دائماً تحقيق البطولات.
* هل تود إضافة شيء آخر في نهاية اللقاء؟
- أشكرك أحمد وأشكر (الجزيرة) على اللقاء وأتمنى أن أكون تحدثت بشيء مفيد وشكرا.
مقتطفات من اللقاء
* تم اللقاء في منزل بدر الحقباني وكان بدر مثالا للشاب الخلوق وكان رجلا مضيافا أثناء لقائنا معه.
* أشاد الحقباني بالأمير عبدالرحمن بن سعود -رحمه الله- وقال إن النادي فقد رجلا قويا ورمزا كبيرا للرياضة بشكل عام وللنصر بشكل خاص.
* الحقباني شاب مثقف أنهى المرحلة الجامعية في تخصص التربية الرياضية وبدأ مرحلة الماجستير.
* شدد بدر على أهمية تواصل النصراويين مع النادي في المرحلة الحالية.
* بدر معجب جدا بالثنائي الأجنبي الذي سبق أن احترف في النصر وهم موسى صايب وخوليو سيزار.
* حضر بعضا من أجزاء الحوار ماجد الحقباني شقيق بدر الأكبر.
* الفريق المفضل للحقباني على المستوى الأوربي برشلونة ويقول يبهرني رونالدينهو وأنا معجب جدا باللاعب إكسافي.
* رفض الحديث عن مستواه وربط مستواه بمستوى الفريق.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved