Saturday 26th November,200512112العددالسبت 24 ,شوال 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الطبية"

الشهور الباردة.. موسم للقشرة!الشهور الباردة.. موسم للقشرة!

لعوامل الطقس دور في تحريض ظهور القشرة، حيث يلاحظ زيادة انتشارها في الأشهر الباردة، كذلك فإن التعرض المطول لأشعة الشمس قد يزيدها.والقشرة هي حالة شائعة مزمنة ناكسة وسليمة تتظاهر كتقشر على فروة الرأس.
تصيب حوالي 45% من الناس، خصوصاً الذكور اليافعين، وفي حالات قليلة تصيب مناطق مشعرة أخرى من الجسم مثل الحواجب واللحية والشوارب.
يُوجد نوعان أساسيان من القشرة هما: القشرة الجافة المتطايرة التي لا تترافق بزيادة الإفراز الدهني، والقشرة الدهنية (الزيتية) السميكة الملتصقة على الفروة والتي توجد عادة بسبب زيادة الإفراز الدهني.
وغالباً ما تترافق القشرة بحكة في الفروة ويعزى هذا إلى زيادة حساسية الفروة المصابة للهيستامين بسبب أذية الحاجز الجلدي.
ويزداد حدوث القشرة أيضاً عند الذين يغسلون شعرهم مرات قليلة في الأسبوع ولا يهتمون بنظافة شعرهم بشكل جيد.
وقد تظهر القشرة أو تزداد حالتها سوءاً عند تعرض الشخص للشدة النفسية أو عندما تسوء أوضاعه المعيشية، كذلك فإن تناول الكحول والتدخين قد يسيء إلى المريض ويؤدي إلى ظهور هجمات شديدة منها.
وتعتبر خمائر المالاسيزيا سبباً رئيسياً في حدوث القشرة على الرغم من أنها موجودة بشكلٍ طبيعي عند الناس، لكن نسبتها تزداد بشكلٍ كبير عند المصابين بالقشرة لتشكل حوالي 75% من النبيت الجرثومي الطبيعي في فروة رأسه، وقد يصل عددها إلى 922000 في كل سم2 منها.
وقد تؤدي القشرة المزمنة إلى تساقط الشعر خصوصاً في المناطق المعتمدة على هرمون الأندروجين.
ومن أهم وسائل العلاج ما يلي:
- غسل الشعر بالشامبو بشكلٍ متكرر: إجراء جيد لأنه يزيل القشور، ومن المهم غسل الشعر من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً في البداية لأن القشور تتشكل من جديد خلال فترة تتراوح من 4 إلى 7 أيام، ويفترض أن تخف الحكة بعد ثانٍ أو ثالث استعمال للشامبو.
- ترك الشامبو على الفروة عدة دقائق قبل غسله للحصول على أفضل تأثير.
- هناك العديد من المواد الفعّالة المستخدمة في الشامبوهات المضادة للقشرة وهي تهدف أساساً إلى: التقليل من وجود خمائر المالاسيزيا، وإنقاص إفراز الدهن، وإنقاص الالتهاب وإزالة التقشر، ومن أهم هذه المركبات: بيرتيون الزنك، البيروكتون أولامين، السيكلوبيروكس أولامين، سلفيد السيلينيوم، الكيتو كونازول، حمض الصفصاف، حمض اللبن واليوريا.
إن استعمال هذه الشامبوهات بشكلٍ منتظم وبطريقة صحيحة كفيل بتخليص الفروة من هذه المشكلة، ويجب علينا أن نتذكر أنه يجب استعمال هذه الشامبوهات دائماً ولو على فترات متباعدة حفاظاً على فعاليتها ومنعاً للنكس.

د. مروان أسعد /عيادات ديرما - جدة

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved