Thursday 17th November,200512103العددالخميس 15 ,شوال 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "سماء النجوم"

غيبوبة الضياع ........ هيفاء الربيعغيبوبة الضياع ........ هيفاء الربيع

جسد ممدد على جدران الصمت، الشمس تخترقه، تلقي عليه شواظاً من نار لا يزال ممدوداً لا يشعر بمن حوله.. الأشجار، قد هجرته، والطيور لم تعد تحلق فوق رأسه لتثير حسه فينثر لها بقايا من طعام الأمس.. الشمس تميل عنه.
المارة يشفقون على حالته بل على ضياعه.. يقتربون من جسده يتحسسون أنفاسه، ربما يكون قد فارق الحياة!
لحظة ليفيق من غيبوبته.. جنونه.. وعدم اكتراثه بالخطر الذي يحيط به من كل مكان، ينهض على أرض قد حملت جسده ووهنه وسقته من حرارة الأرصفة وغذته من بقايا الأطعمة الفاسدة.. الأرض التي تبكي على حاله.. فاقته.. ضياعه.. يستند إلى جدران صامتة بثياب رثة ووجه تغطيه الأتربة.. يسير ثم يتوقف.. يصبّ الشتائم على حظه الذي لم يخدمه في يوم من الأيام.
ينظر إلى الساعة.. إنها تشير إلى الواحدة.. لم يتبق من هذه الساعة إلا عقاربها التي تلدغني بها كل دقيقة وثانية، وتجعلني أعود إلى غيبوبتي عند الثانية ليلا. يقف أمام بوابة المطعم.. يضع يده في جيبه لتخرج نقوداً ممزقة وفتات خبز وعلبة سجائر.. الكل ينظر إليه، منهم من يهمس مع نفسه ومنهم من يرثي حالته، هكذا هم الناس يسخرون ممن يرونه بهذه الحالة ولم يشعروا بالعذاب الذي يقودني بسلاسل من حديد إلى سجني وضياعي. أبي يطردني من منزله؛ لأنني قد تفوهت بكلمات تقلل من تقديره واحترامه.. أعترف بجهلي.. بغبائي، ولكن أبي لم يلن قلبه، لم يحاول أن يشعر بانكساري وصراع النفس الذي بداخلي.
هو السبب في ذلك.. لقد انشغل بتجارته وسفره من أجل البضائع.. هل يعقل أنني ابن ذلك التاجر؟ بالتأكيد أنه أمر مستحيل.. أمي الضعيفة تجثو على ركبتيها تستعطفه تريد أن تقبل يديه ورأسه ينهرها، يمزق ما تبقى بينه وبيني بصراخه وضربه المبرح على جسدي.. يخرج آهات متتالية.. يقتل همومه بسموم تسري في جسده.. ينفثها في فضاء الضياع المميت.
سأخرج يا أبي حتما وستحتضن هذه الشوارع المظلمة ابنك.. يسير في الشوارع يجوب الطرقات.. صوت المآذن يخترق القلب ينظر إلى السماء بقمرها الفضي.. يغمض عينيه.. يشعر بنبض غريب.. يقترب من عتبات المسجد.. ينظر إلى نفسه إلى ضياعه.. كيف أدلف وأنا بهذا الشكل؟ ثياب رثة ورائحة نتنة؟.. إنني أشعر الآن بصوت أبي يوقظني لصلاة الفجر.. وأمي التي تجلس بجواري وهي تدعو لي بالهداية.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved