Thursday 17th November,200512103العددالخميس 15 ,شوال 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "عزيزتـي الجزيرة"

شبكة مياه الزلفي والإهدار وضرورة التغييرشبكة مياه الزلفي والإهدار وضرورة التغيير

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة المحترم
أتابع ما ينشر في الجزيرة من مواضيع تتعلق بالمياه وإهدارها وأقول في الوقت الذي يتم فيه المحافظة على الماء وترشيده، لأنه هو الذي جعله الله أصل وعصب الحياة على هذه الأرض وهو الملاذ الصالح المهيأ لكائنات لا حصر لها، وهو من ضروريات البشر.
إلا أن الإنسان استمر في تعريض هذه الثروة الاستراتيجية للهدر والاستعمال الجائر، رغم التكلفة الباهضة للتقنية وجلب المياه من البحار والآبار، وغيرها ولا بد من ترشيدها، والوزارة تعمل جاهدة للترشيد ولكن لا حياة لمن تنادي ومحافظة الزلفي كغيرها جلبت لها المياه من المنطقة الشرقية والحمد لله، بالإضافة إلى محطة التنقية لمواجهة النمو السكاني، وحاجتهم للمياه، إلا أن الهدر لازال مستمراً بكثافة، ولا يستفاد من المياه القادمة من الجبيل لكثرة هدر المياه الصالحة للشرب جراء الانكسارات الدائمة بسبب:
1- شبكة مياه المحافظة بالشوارع الرئيسة خاصة مخطط رقم 297 كلها ليات سوداء ضعيفة مهيأة للزراعة وليست لمياه الشرب، حيث لا تتحمل الضغط، وينسحب ذلك على شبكة المياه الزلفي كاملة.
2- جميع الأهالي يشربون بواسطة الصهاريج المكلفة مادياً ومن مياه الآبار، ويشك في سلامتها وضررها على المواطنين، والسبب عدم الاطمئنان لمياه الشبكة لأنها تنكسر باستمرار وتختلط مع المياه الآسنة، ومياه البيارات وهذا مشاهد يومياً خصوصاً للجهة المحول لها الماء، مثل حي الصديق وسمنان واليرموك والخالدية والفاروق وعلقه.
3- تختلط المياه الصالحة بعد انكسار الشبكة مع المياه الموبوءة، وتذهب لخزانات المواطنين، وحتى يتم إصلاح الانكسار بعد مدة طويلة بسبب تقاعس الشركة المنفذة للصيانة.
4- سكان شارع أبي بكر الصديق الممتد من طريق الملك عبدالله حتى طريق الملك عبدالعزيز، هذا الشارع يعاني من هدر المياه الجائر والسبب سوء شبكته مثل غيره، وانكسار مواسيره وتعطل صيانته وتلف الأسفلت وسبب حوادث كثيرة من كثرة الماء المهدرة، خاصة وقت تحويل المياه لهذا الشارع لتغذية الأحياء الممتدة منه ولا نستفيد منها وكذلك بقية شوارع وأحياء محافظة الزلفي بوضع واحد.
فليس ثمة حل للمحافظة على مياه محافظة الزلفي القادمة من المنطقة الشرقية ومن التنقية سوى تغيير الخطوط الرئيسة ومراقبة الانكسارات خاصة أيام العطل، وتغيير مواسير شارع أبي بكر الصديق وشارع الأمير نايف، لأنها أكثر تضرراً وهدراً للمياه لسوء الشبكة المهترئة ولأنها ليات سوداء لا تصلح لاستعمال الآدمي، والصيانة معدومة.
والأمل كبير بعد الله بمعالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين، للأمر على من يلزم بدراسة ذلك وتغيير الشبكة.

عبدالمحسن بن عبدالله الطريقي
ص.ب 1514 الزلفي 11932

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved