Monday 31th October,200512086العددالأثنين 28 ,رمضان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الرأي"

ليلة القدرليلة القدر
د.أحمد بن عبد الله الباتلي- أستاذ مشارك بكلية أصول الدين

هي ليلة عظيمة ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم، فقال تعالى: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) (1) سورة القدر، وقال عزّ وجلّ: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ) (3) سورة الدخان، ومعنى القدر، أي التعظيم، أي أنها ليلة ذات قدر، أو أن الذي يحييها يصير ذا قَدْر، وقيل: القًدْر - بفتح الدال - وذلك أنه يقدر فيها أحكام السنة، كما قال تعالى: (فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ) (4) سورة الدخان. ولهذه الليلة فضائل كثيرة منها:
1- أنه نزل فيها القرآن, كما تقدم في الآيتين
ونقل ابن كثير في تفسيره عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنه قال: (أنزل الله القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة من السماء الدنيا، ثم نزل مُفصلاً بحسب الوقائع في ثلاثٍ وعشرين سنة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
2- أنها خير من ألف شهر لقوله تعالى: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ) (3) سورة القدر.
3- أنها مباركة لقوله عزّ وجلّ: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ) (3) سورة الدخان.
4- أنها تتنزل فيها الملائكة، والروح وهو جبريل عليه السلام.
5- أنها سلام، أي سالمة، حيث يكثر فيها السلامة من العقاب والعذاب بما يقوم به العبد من الطاعات.
6- أن الله تعالى يغفر لمن قامها إيماناً واحتساباً، لما ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه) ومعنى (إيماناً واحتساباً) أي: تصديقاً بوعد الله بالثواب عليه، وطلباً للأجر، لا لقصد آخر من رياء وسمعة مما ينافي الإخلاص.
وثبت في المسند عن أبي هريرة رضي الله عنه قال. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (في رمضان ليلة خير من ألف شهر، من حُرم خيرها فقد حُرم).
قال الإمام مالك: (بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أري أعمار الناس قبله، أو ما شاء الله من ذلك، فكأنه تقاصر أعمار أمته ألا يبلغوا من العمل الذي بلغه غيرهم في طول العمر، فأعطاه الله ليلة القدر خيراً من ألف شهر) صححه ابن عبد البر.
وليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لقوله صلى الله عليه وسلم: (تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان) رواه البخاري عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله وسلم قال: (تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر) رواه البخاري.
وأرجاها في السبع الأواخر من العشر لما ثبت في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجالاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أُروا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر، فقال رسول الله صلى الله وسلم: (أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر).
واختلف العلماء في تعيينها وتحديدها في أي ليلة من ليالي العشر والراجح -والله أعلم- أنها تتنقل، وليست في ليلة معينة. كل عام. قال الإمام النووي: (ولا طريق إلى الجمع بين الأحاديث إلا بانتقالها).
وإنما أخفى الله ليلة القدر ليجتهد العباد في طلبها، ويجدّوا في العبادة والقيام لإدراكها، كما أخفى اسمه الأعظم، وساعة الإجابة يوم الجمعة.
ومن وفقه الله لليلة القادر، فعليه أن يقول ما جاء عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: يا رسول الله أرأيت إن وافقت ليلة القدر ما أقول؟ قال: قولي: (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عني). رواه أحمد والترمذي وقال: حسن صحيح.
والمشروع إحياؤها بالصلاة والقيام والدعاء والاعتكاف وتلاوة القرآن، ومن البدع الاحتفال ليلة سبع وعشرين، والجزم بأنها ليلة القدر.
بدعة الاحتفال بليلة القدر
شاع في بعض الدول الإسلامية الاحتفال بليلة القدر، في ليلة السابع والعشرين من رمضان، وإقامته في أحد المساجد الكبرى. ونقله عبر وسائل الإعلام.
وهذا مخالف لهدي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام في إحيائها بقيام الليل والدعاء. إذ الجزم بأنها ليلة سبع وعشرين مخالف للراجح من النصوص فإنها تتنقل، فقد كانت في زمن النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة إحدى وعشرين وفي عام آخر ليلة ثلاث وعشرين، وغيرها من ليالي الوتر من العشر الأواخر من رمضان، وقد أخفاها الله ليجتهد العباد في طلبها، وقيام كل ليالي العشر.
أما ما ثبت في صحيح مسلم عن أُبي بن كعب -رضي الله عنه- أنه حلف بأنها ليلة سبع وعشرين).
فمحمول على أنها كانت في ذلك العام، وليس كل عام.
ويدل على ذلك أن زِرَ بن حُبيش قال له: يا أبا المُنذر بأي شيء تقول ذلك؟
قال أُبي بن كعب: بالعلامة أو بالآية التي أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الشمس تطلع في صبيحتها لا شعاع لها.
وفي رواية لمسلم: (لا شعاع لها كأنها طمست حتى ترتفع).
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ليلة القدر ليلة سمحة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس صبيحتها ضعيفة حمراء) رواه ابن خزيمة والبزار بسند حسن.
ومن علاماتها، الهدوء والسكينة والطمأنينة تلك الليلة لعموم قوله تعالى: (سلام......)، وهناك علامات يزعمها بعض العامة لا دليل عليها, أو حديثها ضعيف، فلا يُستدل بها على ليلة القدر. مثل عدم نباح الكلاب، أو عذوبة ماء البحر، أو سجود الشجر، أو تغير لون السماء.... وغيرها.
وفق الله الجميع للأعمال الصالحات.. ورزقنا الحسنات.. وجنبنا السيئات إنه سميع مجيب.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved