Sunday 30th October,200512085العددالأحد 27 ,رمضان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "نادى السيارات"

تتوقع (جي أم) أن تهيمن بها على السوق العالميةتتوقع (جي أم) أن تهيمن بها على السوق العالمية
شيفروليت تاهو 2007م.. شكل جديد بمحرك مطور وتجهيزات عديدة

  * الجزيرة - نادي السيارات:
قد لا يكون الوقت مناسباً جداً لإطلاق عائلة جديدة من الشاحنات الكبيرة ومركبات الشحن الرياضية والشاحنات الصغيرة الكاملة الحجم خاصة مع ارتفاع أسعار الوقود على المستوى العالمي، إلا أن شركة جنرال موتورز التي ستطلق مركبتها تاهو للعام 2007 في الربع الأول من العام القادم تشير إلى أن مركبات الشحن الرياضية الكبيرة التي تنتجها بما فيها هذا الطراز قد حازت على المرتبة الأولى في فحوص الجودة على مدى السنوات الماضية مما يجعلها مؤهلة لتجاوز هذه العقبة والاستحواذ على سوق مركبات الشحن الرياضية الكبيرة بهذه المركبة المتجددة.
حيث تنوي جنرال موتورز الاستمرار بالهيمنة على سوق المركبات الرياضية الكبيرة الحجم بحصتها البالغة 62% من المبيعات العالمية وتتوقع أن تبيع ما بين 700 و 800 ألف سيارة سنوياً من ضمنها حصة مناسبة لهذه السيارة الواعدة.
وستتوفر تاهو للعام 2007 بموديلات ذات دفع رباعي وأخرى بدفع ثنائي مع ثلاثة مستويات للتجهيزات هي: (أل أي)، (أل تي)، (أل تي زد) مع تجهيز مستوى الحجم الكبير من نوع (أل تي) بمجموعة معدات (أل تي-1، أل تي-2، أل تي-3). وستكون لموديلات الدفع الرباعي القدرة على سحب 3492 كيلو جراما و3266 كيلو جراما لموديلات الدفع الثنائي.
المحركات المتوفرة
  سيتوفر لهذا الطراز جيل جديد من المحركات هو الجيل الرابع. وهو ذو قالب صغير بثماني أسطوانات V8 (أحدث نسخة من المحرك ذو القالب الصغير الذي يبلغ عمره 50 عاماً) أوفر في استهلاك الوقود ومجهز بتقنية الإزاحة عند الطلب DOD. وقد أظهر الفحص الأولي للموديلات المجهزة بمحرك الجيل الجديد الذي حجمه 5.3 لترات نسباً مختلفة من ادخار الوقود تبلغ 33 كلم لكل جالون وذلك في الموديلات ذات الدفع الثنائي 2WD و32 كلم لكل جالون في الموديلات ذات الدفع الرباعي. وعائلة الجيل الرابع من محرك فورتيك ذو الاسطوانات الثماني هي ذاتها في جميع موديلات تاهو الجديدة مع وجود نسخة قياسية بحجم 5.3 لترات عند بدء الإنتاج بقوة 320 حصاناً وعزم يبلغ 470 نيوتن-متر بزيادة في قوته تبلغ 8% مقارنة بالمحرك السابق ذي الحجم ذاته.
وبالنسبة للنسخة (إي 85) التي لها القدرة على العمل بوقود الإيثانول إي 85 أو خليط من البنزين والإيثانول أي 85 فإنها ستتوفر كتجهيز أساسي في موديلات الدفع الرباعي وكخيار إضافي لموديلات الدفع الثنائي.
وبالنسبة لوقود (إي85) فإنه يتكون من 85% من الإيثانول الذي يعد مصدراً متجدداً للوقود في الولايات المتحدة.
أما المحرك الذي تبلغ قوته 290 حصاناً وحجمه 4.8 لترات بثماني أسطوانات فإنه سيكون كتجهيز أساسي في موديلات تاهو ذات الدفع الثنائي التي تلي موديل العام 2006م. وتمثل جميع محركات فورتيك الجيل الرابع من محرك الأسطوانات الثماني الصغير القالب الذي ظهر لأول مرة عام 1955م. لكن التحسين سيشمل تصميماً منقحاً لقالب المحرك وإضافة تقنية الإزاحة عند الطلب في المحرك الذي يبلغ حجمه 5.3 لترات، وسيطرة إلكترونية على الخنق، مع إضافة مسيطر للتحكم بقوة المحرك من نوع E3 8 32-bit.
تقنية الإزاحة عند الطلب
تدعي جنرال موتورز أن محركها الذي حجمه 5.3 لترات المجهز بتقنية الإزاحة عند الطلب DOD والمتوفر في مجموعة كرايسلر أيضاً يوفر زيادة في كفاءة الوقود بنسبة 7% مقارنة مع ذات المحرك في حال عدم تجهيزه بهذه التقنية.
وتقوم هذه التقنية بإيقاف عملية الاشتعال مؤقتاً في نصف اسطوانات المحرك تحت ظروف قيادة معينة، ادخاراً في الوقود.
ويقوم المسيطر على المحرك بتحديد الوقت المناسب لإبطال فعالية نصف الاسطوانات المذكورة ليسمح للمحرك بالمحافظة على سرعة المركبة في ظروف الحمل الخفيف مثل السير في الطرق السريعة. وتتم هذه العملية بسلاسة ودون أن يشعر بها السائق، وعندما يتم إبطال عمل نصف الاسطوانات يعمل المحرك بكفاءة كمحرك من أربع أسطوانات ليعود للعمل كمحرك بثماني أسطوانات في اللحظة التي يرى فيها مسيطر المحرك أن سرعة المركبة أو حملها بحاجة إلى المزيد من القوة.
وتعتمد تقنية الإزاحة عند الطلب في هذا النوع من المحركات على مجموعة من الرافعات الهيدروليكية للصمامات التي تعمل بمرحلتين والتي تسمح لرافعات الاسطوانات المطفأة بالعمل دون تشغيل الصمامات.
علبة السرعة
سيوفر لمحركي تاهو علبة سرعة أوتوماتيكية من أربع نسب يتم التحكم بها إلكترونياً من نوعHydra-Matic 4L60-E مع منظومة عمود دوران خلفي قوية تدعم القوة المضافة وقدرات محركات الجيل الرابع. وقد تم تثبيتهما إلى الهيكل بحمالات خاصة قوية للمساعدة على تقليل الضوضاء والاهتزاز.
التصميم الداخلي
  تم تنفيذ التصميم بلونين وبشكل متناغم مع مواد جديدة وأكثر نعومة وأقل لمعاناً للوحة المقاييس وغير ذلك من القطع المزينة. وتتضمن التفاصيل الأخرى إضاءة خلفية من الدايودات المضيئة للمقاييس، وبالنسبة لمقعد الصف الأمامي فقد ازداد مسار حركته للأمام والخلف بمقدار 2.5 سم مقارنة مع الموديلات السابقة. كما تمت زيادة زاوية حركة مسند الظهر بمقدار درجتين إلى الخلف لمزيد من الراحة وكخيار إضافي يمكن الحصول على مقاعد مسخنة للصف الثاني. وتم تجهيز مقاعد الصف الثاني بخاصية الطي والتجميع الكهربائية حيث يتم فتح المقاعد أوتوماتيكياً بكبس زر في مجموعة التحكم المركزية العلوية قرب السائق أو عن طريق كبس الزر المثبت في دعامة الباب الخلفي.
وبالنسبة لمقاعد الصف الخلفي (الاختيارية) فيمكن رفعها باستعمال عتلتين في ظهر المقعد، لتخزن مع العجلات في مقدمة المقعد.
التصميم الخارجي
تاهو هي أول شاحنة تتميز بوجه شيفروليت الجديد ذو الرباط الذهبي المقوس الكبير لشيفروليت، ويوجد في مركز هذا الوجه فتحة محرك أفقية ذات منفذين وبجانبها المصابيح الأمامية التي تشبه الجوهرة.
أما محيط الوجه الأمامي فإنه يعطي تاهو الجديدة منظراً رياضياً مميزاً يجعلها تتخلص من الدعامة التقليدية الخشنة للشاحنة التي كانت موجودة في الموديلات السابقة. وستزود المركبة بعجلات قطرها 17 بوصة مع عجلات قطرها 20 بوصة (كخيار إضافي).
التجهيزات
إضافة الى هيكلها الأكثر قوة فقد جهزت تاهو الجديدة (بشكل أساسي) بعدد من تجهيزات الأمان المحسنة بما فيها منظومة التحكم بالاتزان ومنظومة منع الانزلاق الكبحي لمكابح العجلات الأربع مع منظومة أونستار OnStar (وهي خدمة اتصالات مبتكرة باتت كتجهيز أساسي في العديد من مركبات شركة جنرال موتورز تجمع بين تقنية أقمار منظومة تحديد الموقع العالمية والهاتف الخلوي الذي يتم تفعيل وظائفه صوتياً، وتربط هذه المنظومة السائق والمركبة بمركز أونستار على مدار الساعة يومياً حيث يتم توفير النصائح والمساعدة من خبراء الشركة إلى السائق مباشرة عند الحاجة) وكذلك منظومة مراقبة ضغط الإطار وأضوية الإنارة النهارية والموترات المسبقة لحزام الأمان في المقاعد الأمامية (تشغل عند الاصطدام من الخلف) ومنظومة ترفيه بأقراص (دي في دي) للمقاعد الخلفية بشاشة أكبر يبلغ حجمها 8 بوصات.
أما التجهيزات الإضافية المتوفرة فتتضمن وسائد هوائية جانبية لستائر الرأس مثبتة في السقف مع حماية ضد الانقلاب لجميع صفوف الجلوس متوفرة كخيار في موديلات (أل أس، أل تي-1، أل تي-2) وكتجهيز أساسي في (أل تي- 3، أل تي زد) وهناك أيضاً منظومة تشغيل السيارة عن بعد والدواسات المعدلة كهربائياً وماسحات المطر الأمامية الأوتوماتيكية وخزان سائل ماسحات المطر المسخن. إضافة إلى ذلك هنالك المنظومة فوق الصوتية للمساعدة على الوقوف عند الرجوع إلى الخلف ومنظومة كاميرا الرؤية الخلفية.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved