Friday 28th October,200512083العددالجمعة 25 ,رمضان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

إسرائيل تتراجع تدريجيا عن تشددها من الحركةإسرائيل تتراجع تدريجيا عن تشددها من الحركة
تناقض في موقفي البيت الأبيض والخارجية الأمريكية تجاه حماس

* واشنطن - بقلم سيلفي لانتوم - اف ب:
ظهر تباين في مواقف البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية حول مشاركة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الانتخابات الفلسطينية بعد عملية فدائية اسفرت عن سقوط خمسة قتلى وحوالى ثلاثين جريحاً في إسرائيل.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان: إن السلطة الفلسطينية يجب ان تجرد حماس من اسلحتها اذا كانت هذه الحركة تريد ان تشارك في الانتخابات التشريعية الفلسطينية في كانون الثاني - يناير.
وأضاف أنه (يعود إلى السلطة الفلسطينية ان تفهم حماس بوضوح أنه لن يكون لها دور تلعبه في العملية السياسية اذا استمرت في القيام بنشاطات مسلحة).
وتابع المتحدث الرئاسي إن (رؤيتنا لحماس معروفة جدا. حماس منظمة إرهابية يجب تجريدها من الاسلحة وتفكيكها)، على حد زعمه.
من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية شون ماكورماك انه قرار محض فلسطيني. لكنه كرر المعارضة المبدئية لواشنطن (للتناقض الاساسي) الذي تشكله مشاركة حركة مسلحة في انتخابات.
وقال ان (تسوية تناقض يواجهه الفلسطينيون مشكلة يجب ان يقوموا بحلها بانفسهم). واضاف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ان (القرارات حول العملية السياسية الفلسطينية حول طريقة تطور هذه العملية واجرائها، يجب ان يتخذها الفلسطينيون بانفسهم). وعبرت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس عن موقف أكثر ليونة لواشنطن من هذه المسألة الشهر الماضي في نيويورك.
وقالت رايس بعد اجتماع للجنة الرباعية الدولية حول الشرق الأوسط (نتفهم ان النظام السياسي الفلسطيني في مرحلة انتقالية. انها عملية انتقالية الى نظام ديموقراطي وهذه يجب ان تكون عملية فلسطينية. وأضافت (اعتقد انه يجب ترك هامش مناورة للفلسطينيين لضمان تطور عمليتهم السياسية).
ونفى مسؤول في الإدارة الأمريكية طلب عدم كشف هويته أي خلاف بين البيت الأبيض والخارجية الأمريكية. وقال لوكالة فرانس برس ان (موقفنا واضح. لا نعتقد ان حماس يجب ان تشارك في الانتخابات. نعتقد في المقابل انه يجب نزع اسلحتها لكننا لن نملي على الفلسطينيين من يجب ان يشارك) في الاقتراع.
وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اكد الجمعة في ختام زيارة لواشنطن التقى خلالها الرئيس جورج بوش انه دافع بنجاح عن مشاركة حركة حماس في الانتخابات التشريعية المقبلة. وقال عباس (كانت هناك رغبة لدى الاميركيين بالحديث عن مشاركة او عدم مشاركة حماس في الانتخابات. اوضحنا لهم موقفنا ووجهة نظرنا واعتقد انهم سوف يتقبلونها لكن المشكلة هي عند الطرف الاسرائيلي). واكد عباس (احسست انني اوصلت الحجة التي اردت ايصالها سواء له أو (لوزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا) رايس أو في مجلسي الشيوخ والنواب).
من جهتها، تتراجع اسرائيل تدريجيا عن رفضها لمشاركة حماس في الانتخابات لكنها ما زالت تعارض ذلك مبدئيا (طالما بقيت حماس منظمة إرهابية) على حد زعمها.. وقال مسؤول إسرائيلي كبير طلب عدم كشف هويته الاحد (لن نمنع نشاركة حماس في الانتخابات لاننا لا ننوي التدخل في الاقتراع)

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved