Saturday 22nd October,200512077العددالسبت 19 ,رمضان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "زمان الجزيرة"

الاثنين 9 رمضان 1392هـ الموافق 16 اكتوبر 1972مالاثنين 9 رمضان 1392هـ الموافق 16 اكتوبر 1972م
غذاؤنا
طبيبك في رمضان

لشهر رمضان الكريم فضائل صحية بجانب فضائله الدينية العظيمة.. هذا إذا عرفنا ما يجب أن يكون عليه غذاؤنا.
إن البعض منا، حسب العادات والتقاليد، يعتقد أنه نظراً لصيامه (لمدة 12 ساعة) فإنه يجب عليه أن يعوض مدة الصوم هذه الساعة على ذلك لكونه جوعان فيأكل ضعف أو ثلاثة أضعاف قدرته الطبيعية ويملأ بطنه من أصناف معينة تكثر في رمضان مثل السمبوسك والقطايف وما شابهها.
والحقيقة أن شهر رمضان الكريم فائدته الصحية تكمن في أنه ينظم عملية الاكل في مواعيد محددة تكون (فيما بينها) المعدة في راحة من عناء الهضم ويجب علينا أن نحافظ على هذه الفائدة بعدم إجهاد المعدة فوق طاقتها عند الافطار أو في السحور.. فمثلاً يجب أن نبدأ الإفطار بشيء دافىء (مثل الشربة) ونبتعد قدر الإمكان عن الاكثار من الشحوم.. وأن يكون (الحلا) دائماً فاكهة فهي سهلة الهضم فضلاً عن أنها ذات قيمة غذائية عظيمة لاحتوائها على نسبة كبيرة من مختلف الفيتامينات التي تحمي الجسم وتمده بعناصر أساسية.. ويجب علينا ألا نكثر من الاكل فوق الطاقة عملاً بالقول المأثور (نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع) ففي مثل هذا الكلام سر الصحة لأنه أنسب وسيلة لتجنب الاضطرابات الهضمية وجعل المعدة في أحسن حال..
ويجب أن يعرف ان المعدة بيت الداء فإذا صحت صح الجسد كله.. نسأل الله أن يديم علينا وعليكم الصحة وأن يجعل هذا الشهر الكريم.. بركة وخيراً علينا وعليكم وعلى المسلمين اجمع.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

بقلم: د. محمد إسماعيل الهباش
المستشفى الأهلي الرياضي

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved