Saturday 22nd October,200512077العددالسبت 19 ,رمضان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الطبية"

أسئلة مهمة حقاً عن إزالة الشعر بالليزر.. إليك إجاباتهاأسئلة مهمة حقاً عن إزالة الشعر بالليزر.. إليك إجاباتها

يتردد الكثير من الأسئلة حول استخدامات الليزر لإزالة الشعر خصوصاً لدى أصحاب البشرة السمراء التي يخشى أصحابها من حدوث بقعات جلدية لديهم عند استخدام الليزر، وعن وجود ليزر حديث ذات موجة مختلفة مخصصة للبشرة السمراء.
وفي هذه المقابلة مع الدكتور أحمد العيسى استشاري طب وجراحة الجلد والليزر يشرح فيها كيفية عمل الليزر ذات الموجة الطويلة في إزالة الشعر لذوات البشرة السمراء.
* ما المشكلة القائمة في إزالة الشعر للبشرة السمراء؟
- بالنسبة لإزالة الشعر فإن المشكلة الأساسية أن معظم أجهزة الليزر المستخدمة صنعت أساساً للبشرة البيضاء والشعر الأسود غير الأشقر؛ وذلك لأن شعاع الليزر يستهدف اللون الأسود وإذا ما كانت البشرة سمراء أو غامقة فإن الليزر قد يفضل الجلد على الشعرة ما ينتج عنه تأثيرات جانبية مثل التبقع.
* وكيف تتعاملون مع البشرة السمراء؟
- أولاً هناك إمكانية لاستعمال أجهزة البشرة البيضاء للعديد من ذوات البشرة السمراء عن طريق تعديل قوة الليزر وباستعمال بعض الأدوية التي تمنع التبقع وتتوافر الآن أجهزة خاصة بالبشرة السمراء ذات موجة طويلة تتمكن من اختراق الجلد والوصول إلى جذر الشعرة بدون أن تؤثر في الجلد نفسه وميزة هذه الأجهزة أنها بموجة طول 1064 نانومتر مقارنة بالأجهزة التقليدية ذات الموجة 755 أو غيرها، ولكن في نفس الوقت فإن هذا الليزر يعالج الشعر الأسود فقط.
* وما الحالات التي يعالجها هذا الليزر؟
- هذا الليزر يعمل على إزالة الشعر لجميع أنواع البشرة سواء كانت فاتحة أو سمراء، ويمكنه إزالة الشعر الزائد من الوجه، الأيدي، الأرجل وأي مكان آخر، إضافة إلى ذلك يمكن للرجال استخدامه لإزالة الشعر الزائد في الرقبة أو الخدين. وهناك حالة يعاني منها الرجال ذوات البشرة السمراء بالتحديد وهي ظهور بثور وشعر معكوس في الرقبة ويقوم هذا الليزر بمعالجته بفاعلية كبيرة، ويحصل الشعر المعكوس خصوصاً لدى الرجال ذوي الشعر المجعد، بحيث تنمو الشعرة من الجلد ثم تلتف حول نفسها لتدخل الجلد مرة أخرى.
* يقال إن ذوات البشرة السمراء قد يصبن بالتبقع نتيجة الليزر فما صحة ذلك؟
- قد يحدث التبقع لدى ذوات البشرة السمراء بسبب استخدام مقاييس عالية لقوة الليزر خصوصاً مع ليزر البشرة البيضاء. وللوقاية من ذلك - كما ذكرنا سابقاً - تجب تهيئة البشرة أولاً من قبل الطبيب واستخدام المقاييس المناسبة للجهاز وإعطاء بعض الكريمات للاستخدام بعد الليزر، وفي حال وجود الليزر ذات الموجة الطويلة يفضل استخدامه، وفي معظم الحالات يمكن علاج التبقع إذا حصل وقد يستغرق ذلك بعض الوقت.
* ما الدخان الذي يظهر لدى إزالة الشعر بالليزر؟
- في واقع الأمر يستهدف الليزر الشعر، ولدى إصابته يفرغ شحنة الطاقة ويسخنه خصوصاً في الشعر الأسود الخشن فيخرج الدخان، ويجب أن تكون العيادة مجهزة بجهاز لشفط الدخان وذرات الشعر المتناثرة.
* قبل جلسة الليزر تقوم الممرضة بتجهيز المنطقة المراد علاجها وذلك بحلاقتها بالشفرة فهل من ضرر في ذلك؟
- يفضل حلاقة المنطقة بالشفرة لأنها تحافظ على مستوى الشعر متساوياً قبل العلاج وهي لا تجعل الشعر خشناً عند ظهوره مرة ثانية؛ لأن الليزر يصيب البصيلة نفسها ويضعفها لدى ظهورها مرة ثانية؛ مما يجعلها أرفع وأقل نمواً.
* هل الليزر يسبب السرطان؟
- أشعة الليزر غير متأينة وبطبيعتها لا تسبب السرطان على الإطلاق؛ فهذه التقنية معروفة منذ عام 1960م، وحتى الآن لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بالسرطان بعد التعرض لأشعة الليزر.
* هل يمكن للمرأة الحامل استخدام ليزر إزالة الشعر؟
- لا يوجد أي مانع من ذلك، فهو آمن خلال فترتي الحمل والرضاعة وليس له أي أضرار على الجنين، لأن الليزر لا يخترق طبقات الجلد السفلى وإنما السطحية فقط، ولا يمكنه الوصول إلى طبقة العضلات والمشيمة.
* ما الاحتياطات التي يجب العمل بها عند استخدام جهاز الليزر؟
- أهم عضو في الجسم يجب الحفاظ عليه هو العينان، ولا بد من تغطيتهما خلال جلسة العلاج بالليزر، مع ملاحظة أن كل ليزر له نظارات مختلفة على حسب طول موجة الليزر.
* ابنتي عمرها 13 عاماً وتعاني من زيادة الشعر، فهل الليزر فعال في هذا العمر؟
- يمكن استخدام الليزر في أي مرحلة من العمر، بل إن هناك أنواعا منه تستخدم لعلاج بعض الوحمات عند أطفال أعمارهم سنة أو أقل؛ إذاً ليس هناك أي حدود عمرية لاستخدام الليزر، وعادة ما يضبط الطبيب المعالج الجرعة المعطاة مراعيا نمط الجلد والمنطقة المراد معالجتها.
* هل الليزر يزيل الشعر تماماً؟
- لا يوجد أي نوع من أنواع الليزر يزيل الشعر 100%، ولكن الفائدة من الليزر هي أن الشعرة السميكة تقل سماكتها والشعرة السوداء يقل سوادها ويكون ظهور الشعر بعد شهر أو شهرين من إزالته بالليزر، أقل كثافة ولوناً؛ وبالتالي يكون أقل وضوحاً عما كان سابقاً قبل العلاج بالليزر، ومن الضروري معرفة أن الليزر يؤخر نمو الشعر ولا يزيله. وهذه معلومة مهمة، لأنه لا يوجد عدد محدود لجلسات الليزر للقضاء على بصيلة الشعرة.
* كم جلسة أحتاج لإزالة الشعر؟
- لا يوجد عدد معين لجلسات الليزر ولو عمل المريض 10 جلسات ليزر فالشعر لن يزول 100% وإنما سيقل سمكاً ولوناً.
* ما مضاعفات الليزر؟
- من أهم المضاعفات التي نشاهدها إذا لم يتم استخدام الجهاز بالطريقة الصحيحة هو تبقعات سمراء قد يحتاج المريض معها إلى عدة أسابيع أو أشهر حتى تزول بواسطة الكريمات المبيضة؛ ولذلك هناك بعض الاحتياطات الخاصة التي يلجأ إليها الطبيب قبل وبعد العلاج بالليزر كالامتناع عن التعرض لأشعة الشمس. ويبقى تحديد نمط الجلد ونوع الليزر المفضل يلعبان دوراً أساسياً في الإقلال من ظهور المضاعفات.
* هل إجراء الليزر لإزالة الشعر مؤلم؟
- عادة يكون ألم الليزر متحملاً ويمكن التخلص من هذا الألم بطلب وضع كريم مخدر على مكان إزالة الشعر نصف ساعة قبل الليزر.
* ما الاحتياطات التي يجب عملها قبل وبعد إزالة الشعر بالليزر؟
- من أهم الاحتياطات هي ألا يكون المريض قد تعرض لأشعة الشمس واسمرَّ جلده Tan لأن لهذه تأثير سلبي على الليزر. وكذلك يفضل استخدام كريمات عازلة للشمس قبل وبعد إزالة الشعر بالليزر للتقليل من حدوث مضاعفات.
* هل الليزر مفيد في إزالة شعر جميع مناطق الجسم؟
- نعم مفيد لكل مناطق الجسم مثل الوجه، الإبطين، اليدين والرجلين.
* هل يفيد الليزر في علاج الشعر الأبيض؟
- لا يفيد الليزر إلا في الشعر الأسود أما الأبيض فهو لا يستفيد منه أبداً.
* هل هناك مناطق تستجيب أكثر لليزر من مناطق أخرى؟
- نعم؛ فلقد شوهد أنه كلما كان الشعر سميكاً وذا لون أسود تكون الاستجابة أفضل ويجب ألا ننسى أن معدل نمو الشعر على سطح الجلد مختلف من منطقة لأخرى.

د. يارا حافظ
عيادات ديرما - الرياض

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved