Saturday 22nd October,200512077العددالسبت 19 ,رمضان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "شهر الغفران"

اعتادت عليه سنوياً للمتميزيناعتادت عليه سنوياً للمتميزين
جامعة الأمير سلطان نظمت عشاءً لطلابها..ورحلة عمرة إلى مكة

* الرياض - الجزيرة:
نظم مركز شؤون الطلاب في جامعة الأمير سلطان رحلة عمرة إلى مكة المكرمة جواً شارك فيها 15 طالباً، هم مجموعة مَنْ رشحوا أنفسهم لأداء العمرة في الشهر الفضيل، بعد إعلان الجامعة فتح الباب على مصراعيه لطلابها وفق معايير محددة.
وأوضح مدير المركز عبد الله بن ثنيان الثنيان أن الجامعة اعتادت سنوياً تنظيم رحلة إلى الديار المقدسة لمجموعة من طلابها المتميزين، وهو نشاط يضاف إلى حقيبة المناشط الأخرى التي يقيمها المركز طوال العام، منها ما هوديني ورياضي وثقافي وديني.
ومن جانبهما أعرب الأستاذان يوسف مختار وعبدالعزيز الخشلان اللذان قادا الرحلة عن اعتقادهما بأهمية الفكرة وأثرها على الطلاب المشاركين، حيث مكنتهم من أداء شعائر العمرة وأداء صلاة الجمعة بالحرم المكي وكل الأوقات بالحرم، إضافة إلى لقاء تعارفي جمعهم في أمسية الخميس الماضي، الذي تلاه توزيع بعض الجوائز التقديرية.
وفي حسبان مختار والخشلان أن الطلاب استفادوا من الرحلة أشياء عدة أهمها: تنمية ميول الطلاب للعبادة، وتشجيعهم عليها، والحرص على صدورها من محض إرادتهم، من خلال حرص المشرفين على تعريف المشاركين بكيفية أداء مناسك العمرة، واصطحابهم عند أداء تلك المناسك، وتوزيع بعض الكتيبات وأشرطة التسجيل التي تهتم بموضوعات العمرة. كما حرص المشرفان على اصطحاب طلابهم لأداء الصلوات في الحرم المكي الشريف، وتهيئتهم قبل ذلك بوقت كافٍ، إضافة إلى أنه تم تعويد الطلاب على الاهتمام بأوقاتهم، وتنظيمها من خلال تحديد أوقات أداء المناسك، وأوقات الإفطار والسحور، وأداء الصلوات، وبرامج الرحلة. وأشار المشرفان أيضاً إلى أن الرحلة تترك أثراً في تنمية انتماء الطالب لجامعته، من خلال تنبيهه إلى أنه في هذا الرحلة ضمن وفد الجامعة، وكل فرد فيها سيمثل جامعته، ولهذا يجب على كل مشارك في الرحلة أن يظهر بالمظهر اللائق بالجامعة، بل عليه أن يسهم في تأكيد سمعتها الطيبة لدى الناس، وهذا ما حصل بالفعل طيلة تواجدنا في الفندق، حيث لم يبدر من الإخوة المشاركين في الرحلة إلا كل خير.
وكانت جامعة الأمير سلطان أقامت في الاثنين الذي سبق الرحلة برنامجاً إفطارياً، اعتادت على إقامته كل عام أيضاً، حضره جميع منسوبي الجامعة من طلاب وأعضاء هيئة تدريس وإداريين، هدف إلى فتح قنوات الحوار، وتعزيز آليات التواصل بين إدارة الجامعة ومنسوبيها.
ولقي العشاء السنوي إقبالاً واسعاً من منسوبي الجامعة، وشهد فعالياتٍ رياضيةً وثقافيةً، وحواراً حراً بين الطلاب وإدارة الجامعة، انتهى بتناول طعام العشاء والتقاط الصور التذكارية.
الطلاب المشاركون في الرحلة: حازم يحيى حسن، عبدالله بن عباس العتيبي، عبدالخالق جهاد الفرا، سالم بن عبود بارشيد،عبدالعزيز إسماعيل جرادة، يوسف بن عبدالله العمرو، خالد بن محمد الجوهي، ماجد بن عبدالعزيز العنزي، عبدالسلام بن محمد العواضي، إبراهيم بن عبدالله الحمزة، محمد عبدالخليم عقيلان، مروان بن عبدالله زيد، زياد بن عزيز العنزي، عمر ياسين سالم، مساعد بن زبار العتيبي.
ومسابقة علمية لكلية
البنات في شهر رمضان
في كلية البنات بجامعة الأمير سلطان أيضاً نظمت إدارة النشاط بالكلية مسابقة علمية بمناسبة شهر رمضان المبارك بين الطالبات، راعت فيها خصوصية شهر رمضان، في محاولة دفع الطالبات للاستفادة من أوقاتهن فيما يعود عليهن بالنفع.
وأوضحت مسؤولة النشاط أسماء الياسين أن المسابقة جرى تقسيمها على فرعين: الفرع الأول، عبارة عن سماع شريط حول (الأخلاق والقيم) مرفق بنموذج يحتوي على عدد من الأسئلة التي يطلب من المتسابقة الإجابة عنها، بعد أن تسمع الشريط، الذي ستخرج منه بفوائد كثيرة، كما أنها ستتوصل بعد سماعه إلى معرفة إجابة الأسئلة كافة، أما الفرع الثاني كما تقول الياسين فإنه أيضاً يدور حول الفكرة نفسها، إلا أنه استبدل فيه الشريط بالكتاب، وفيه لا يتطلب الأمر سماعاً، وإنما قراءةً متأنيةً وعميقةً.
والكتاب أيضا ذو فائدة علمية غزيرة، تخرج منه الطالبة المتسابقة بنفع كبير إن شاء الله؛ مشيرة إلى أن كلا الفرعين خصصت له جوائز نقدية قيمة.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved