Saturday 22nd October,200512077العددالسبت 19 ,رمضان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "لقاءات"

محافظ الخرج في حديث خاص ل( الجزيرة ):محافظ الخرج في حديث خاص ل( الجزيرة ):
حكومتنا الرشيدة أولت كل اهتمامها لكافة مناطق المملكة والخرج كان لها نصيب من هذا الاهتمام

  * لقاء - عبدالرحمن المصيبيح:
امتدح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز محافظ الخرج العناية والرعاية التي تُجدها مناطق المملكة كافة حتى وصلت إلى هذه المكانة المرموقة والحمد لله بفضل من الله ثم بفضل واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وحكومتنا الرشيدة.
وتناول سموه في حديث خاص ل(الجزيرة) الاهتمام والعناية بالجمعيات الخيرية ودعمها لتواصل عطاءاتها الإنسانية النبيلة من لدن حكومتنا الرشيدة معتبراً هذا التلاحم والتواصل نهج مميز لهذه البلاد الغالية منذ أن وحدها الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه سار عليها أبناؤه حتى هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله-.
وثمَّن الأمير عبدالرحمن بن ناصر الاهتمام والدعم المتواصل والتوجيه المستمر من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز لمحافظة الخرج وأعرب سموه في حديث ل(الجزيرة) عن سعادته وامتنانه لافتتاح فرع للجمعية الخيرية لرعاية الأيتام لتواصل أعمالها المباركة وتقدم هذه الخدمات للأيتام.
وتناول سموه النقلة النوعية التي تشهدها الخرج ومستقبلها الزاهر بإذن الله وأمور أخرى جاءت خلال اللقاء...
********
نهضة شاملة وتطور مستمر
* سمو الأمير.. كيف ترون النهضة الشاملة التي تعيشها المملكة في هذا العهد الزاهر؟
- أولاً قبل كل شيء نهنئ الجميع بهذا الشهر الفضيل وبهذه العشر المباركة أسأل الله العلي القدير أن يتقبل من الجميع صيامهم وقيامهم إنه سميع مجيب وأن يحفظ هذه البلاد ويديم عزها ومجدها، حقيقة الكل يفخر ويعتز بما وصلت إليه المملكة من تطور في كافة المجالات وهذا بفضل من الله ثم بفضل ودعم قيادتنا الرشيد ليشمل هذا البناء والعطاء مناطق المملكة كافة والخرج والحمد لله حظيت شأنها شأن بقية مناطق المملكة رعاية واهتماماً حتى وصلت إلى هذه المكانة.
الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام عطاء متواصل
* سمو الأمير وأنتم تفتتحون اليوم فرع الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام وفي هذه الأيام المباركة.
- لاشك أن الكل سعيد وتغمره الفرحة لافتتاح فرع للجمعية الخيرية لرعاية الأيتام هذه الجمعية التي تواصل نجاحاتها بكل كفاءة واقتدار ليتابع الجميع هذه الأعمال الجليلة التي يرعاها ويتابع نشاطاتها باهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض. وحقيقة أنا بالنسبة لي شخصياً الأمير سلمان (أنا أعتبره جامعة وأنا لا أزال) تلميد فيها.. الأمير سلمان مافي شك الحمد له تاريخه وأعماله الإنسانية وأعماله الخيرية تشهد له قبل أن يشهد له أي أحد. لكن بحكم أنني محافظ تحت إدارة هذا الرجل كان هو السباق لافتتاح هذا الفرع في الخرج فالأمير سلمان رجل له يد في كل شيء في تقدم هذه المنطقة بالذات وخصوصاً الأعمال الخيرية التي ترسم البسمة على شفاه الأسر الفقيرة والمحتاجة سواء كانت جمعيات البر أو الجمعيات الخاصة لذوي الاحتيجات الخاصة أو مشروع الإسكان الخيري وأمور أخرى يصعب حصرها فالأمير سلمان أعتقد أن شهادتي لا تؤثر في رجل عظيم مثل هذا الرجل.
آمال كبيرة نعلقها
على هذا الفرع
وبمناسبة افتتاح فرع للأيتام بمحافظة الخرج لابد أن نستعرض بعض الأمور التي تخص الأيتام فقد بلغ عدد الأيتام الذين تم حصرهم إلى الآن في الخرج حوالي _640 يتيم ويتيمة ففي الدلم 420 يتيم ويتيمة، وفي الهياثم 45 يتيم ويتيمة. هذا عدد المراكز والمناطق الأخرى التي يوجد بها بادية والتي لاتزال محل الحصر والبحث.
والكلمة التي أحب أن أوجهها رجال الأعمال الموسورين والقادرين أن يواصل البذل والعطاء لهذه الفئات المحتاجة. ونحن تعودنا من رجال الأعمال والموسرين هذا التواصل والتلاحم لكننا نطمع في الاستمرارية وديننا الحنيف حث على ذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم (أنا وكافل اليتيم كهاتين وأشار بإصبعيه) وكما هو معروف بأن هذا العمل واجب ديني إسلامي.
ثانيا. إنه عمل إنساني كبير.
ثالثاً أنا أعتقد أن هذا المجال من أهم المجالات التي لابد أن يتسابق عليها رجال الخير والموسرين ورجال الأعمال فدعوته لهم في هذا الأيام المباركة أن يبادرو ويتسابقوا إلى هذه الأعمال الجليلة. وهذا هو ديدن وصفات أبناء هذا الوطن الكل يحب الخير ويحب المساعدة قال تعالى {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} والحمد لله فمجالات الخير كثيرة وأبواب البر مفتوحة. لذا أتمنى أن نقدم كل ما نستطيع لتقديمه لهذه الجمعية وغيرها من الجمعيات الأخرى ولو أردت أن أضرب مثلا.
سمو سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض له دور أيضاً مساند وكبير في نفس الوقت أحببت أن أذكر مثالين أمام رجال الأعمال الأمير فهد بن سعود الكبير تبرع بالأرض التي سيقام عليها المركز والأخ الأستاذ فواز الحكير رجل الأعمال المعروف تبرع ببناء المركز وتجهيزه أعتقد ومثل ما يقال الكرة في مرمى رجال الأعمال الآخرين من أبناء المحافظة الموجودين فيها ومن أبناء المحافظة الذين هم خارج المحافظة ومن رجال الخير في كل أنحاء المملكة لأننا نحن بلد واحد وفرع الجمعية الذي الآن هو في الخرج هو الأول بعد مدينة الرياض وأعود وأقول وأكرر أن جهود سمو سيدي الأمير سلمان وسمو الأمير سطام سيتبعها افتتاح فروع أخرى في محافظات كثيرة.
وماذا عن مشروع الإسكان الخيري في الخرج
ويواصل سمو الأمير عبدالرحمن بن ناصر حديثه قائلاً: حقيقة مشروع الإسكان في الخرج هو أيضاً محل اهتمام سمو سيدي الأمير سلمان شخصياً وقد تحدثت مع سموه- كما أنني ناقشت ذلك مع المسؤولين عن مشروع الإسكان الآن هذا الموضوع متوقف فقط على إيجاد الأراضي المناسبة والحمد لله وجدنا الأراضي في الخرج والهياثم والدلم وستسلم لإدارة مشروع الإسكان الخيري وقد وعدني المدير التنفيذي للمشروع الدكتور عبدالعزيز المسعود (جزاه الله خيرا) بأنه سيبدأ العمل فيها لحظة استلام الأراضي.
وحقيقة أن الأمير سلمان (وفقه الله) حينما نطرح عليه عمل خيري أو مشروع إنساني إلا ونجد الإجابة والتجاوب الشافي والاهتمام الكبير والداعم الأول والقوي بعد الله.
الحملات الأمنية
وجهودها الموفقة
* سمو الأمير كيف ترون الطريقة الموفقة التي تواكب الحملات الأمنية؟
- الحقيقة نحن سعداء بالنجاح الذي حققته الحملات الأمنية والجهود الموفقة بذلها ويبذلها رجال الأمن البواسل في سبيل خدمة هذا الوطن ومواطنيه وبالنسبة لمنطقة الخرج فمنذ أن تشرفت وتعينت محافظاً للخرج والحملات الأمنية قائمة على مدار الأربع والعشرين ساعة. وليس أيام حوادث فقط. بالعكس الحملات قائمة لحماية أمن الوطن أملاك المواطن راحة المواطن. ولله الحمد قائمة ومستمرة ولن تتوقف أبداً والكل والحمد لله يلمس جهود وبسالة رجال الأمن في سبيل المحافظة على الأمن.
مشاريع كبيرة في مختلف القطاعات
* سمو الأمير نود تسليط الضوء على أبرز المشاريع القادمة لمحافظة الخرج؟
- كما أشرت في أول حديثي فإن الخرج تحظى باهتمام وعناية شأنها شأن أي جزء غال من بلادنا وهناك مشاريع كثيرة تنتظرها المحافظة أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر. مستشفى النساء والولادة ومستشفى الأمراض النفسية وبعدها وبفترة بسيطة- سيتم وضع حجر الأساس إن شاء الله لنواة الجامعة الإقليمية في الخرج التي ستضم عدة كليات تابعة لجامعة الملك سعود وكذلك جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وقد تم توفير الأراضي وكان لسمو الأمير فهد بن سعود الكبير وإخوانه جزاهم الله خيرا وورثة الأمير سعود الكبير (رحمه الله) الدور الأكبر في التبرع بهذه الأراضي.
منح الأراضي تحتاج إلى دراسة ومعرفة من يستحقها
* ماهي الجهود التي بذلت فيما يتعلق بمنح الأراضي للمواطنين في محافظة الخرج؟
- كما هو معروف فإن حكومتنا الرشيدة وفقها الله حرصت على إسعاد أبناء هذا الوطن وتوفير السكن المناسب لهم من خلال منح الأراضي التي تقدم من الدولة أعزها الله لهؤلاء المواطنين؛ لذلك حرصنا هنا في الخرج على إعداد خطة مدروسة ومنظمة لهذه المنح وفق الأولويات الضرورية وحينما توليت مسؤولية محافظة الخرج حرصت على إيجاد الأرضية والقواعد الصلبة لمنح الأراضي وتوفير الدراسة وإعطائها لمن يستحقها؛ حيث كانت في السابق غير مدروسة كان فيها من التأخير تُعطى للمستحق أولا.
والآن بدأنا أن تكون الأولوية للمواطن المستحق فعلاً وفق ضوابط ومعايير مُعدة لهذا الغرض حيث يجب أن يؤخذ في عين الاعتبار من الذي يستحق الأرض أو المنحة قبل الآخر؟ ولها أكثر من سنة ونصف وهي موقَّفة، هذه المنح بهدف حصر الأراضي التي ينطبق عليها الأمر السامي لدراسة من يستحقها الأول ويجب مراعاة من يستحقها بمعنى أنك تعطي الأرض للمستحق فعلاً وأقول إن الأراضي في الخرج ليست بهذه الكثرة لكن نحاول إيجاد مخططات أخرى سواء في الدلم أو في المراكز التي تتبع للمحافظة للبدء في توزيعها على المواطنين.
اللقاءات مستمرة
* وماذا عن لقاءات سموكم في المراكز التابعة للخرج؟
- حقيقة هذا الموضوع يهمني جداً وأنا دائماً مع هؤلاء المسؤولين في هذه المراكز التابعة لمحافظة الخرج ومن هذه اللقاءات يتم الإعلان عنها والبعض الآخر اجتماعات تتطلبها طبيعة العمل ولاشك أن مثل هذه اللقاءات مهمة يتعرف من خلالها المسؤولون عن كل شيء إذا كان هناك مقترحات آراء في سبيل الوصول إلى الأفضل دائماً.
التنشيط السياحي في الخرج
* ماذا تم بشأن التنسيق مع الهيئة العليا للتنشيط السياحي؟
- حقيقة الكل يعرف الخرج هذا الجزء الغالي من بلادنا بما حباه الله من طبيعة وثروات كبيرة ومزارع وتوفر عناصر الجذب والتنشيط السياحي لذلك نحن استبشرنا خيراً وعلقنا آمالاً كبيرة على التنشيط السياحي ونحن الان بدأنا الخطوات لهذا الغرض أتوقع خلال العام القادم سوف يستفاد من عدد من المشاريع لتصبح متنفساً للجميع. مثل (المشتل القديم) وهناك عدة مشاريع تقام الآن وهناك مشاريع تحت الدراسة من بينها فنادق ومنها مستشفيات خاصة ومنها حدائق وأماكن للترفيه ومع ذلك فالحقيقة أنا حريص كل الحرص أن كل مشروع لابد أن يخضع للدراسة وأن يعطى الوقت الكافي وعدم الاستعجال لكي نضمن نجاح هذه المشاريع وهذا النهج الذي أحرص عليه وتعلمته من سمو سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز (حفظه الله) كما أنني أحرص أن تكون هذه المشاريع متوافقة مع المخطط الاستراتيجي لمحافظة الخرج الذي تم الانتهاء من إعداده.
مداخل الخرج
* ماذا تم بشأن مداخل محافظة الخرج والأشياء التي عملت لها؟
- حقيقة جميع الأمور مرتبة لجميع مداخل الخرج وفي القريب العاجل سيرى الجميع ما يسرهم ويسعدهم للمدينة الغالية بما في ذلك مشاريع الزفلتة الأرصفة والإنارة والتشجير وجميع هذه الأمور معمول لها خطة قيد التنفيذ الآن وبعد صدور الميزانية القادمة سنرى ماهو أفضل لا من إنارة ولا من رصف ولا من زفلتة.
وماذا عن احتفالات العيد؟!
* كالعادة تم عمل الترتيبات الخاصة باحتفالات العيد وستكون إن شاء الله محققة للآمال وأنا على ثقة بالنجاح الذي سيواكب هذه الاحتفالات.
- لقاءات مع عدد من المسؤولين وعقب نهاية احتفالات العيد .واستئناف الدوام سوف يكون (لي) لقاءات مع عدد من المسؤولين في لدولة لمناقشة واستعراض كل شيء يخص هذه المحافظة الغالية.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved