Saturday 22nd October,200512077العددالسبت 19 ,رمضان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الاقتصادية"

دراسة : الطلب على قطاع البناء والتشييد في المملكة بلغ 50 بليون ريال في 2005دراسة : الطلب على قطاع البناء والتشييد في المملكة بلغ 50 بليون ريال في 2005

* جدة - نانا السقا:
أكدت دراسة اقتصادية أن قطاع البناء والتشييد في المملكة سيشهد في المرحلة القادمة نموا متواصلا يتوافق ومعدل النمو السكاني خاصة بعد صدور العديد من الأنظمة والقوانين الخاصة بالاستثمار والعقارات الجديدة وفتح مجالات السياحة وقرب دخول المملكة لمنظمة التجارة العالمية، ولفتت الدراسة إلى أن الطلب على قطاع البناء والتشييد في المملكة سيرتفع إلى أكثر من 65 بليون ريال في عام 2010م.
وقال رئيس لجنة التطوير العقاري والعمراني بالغرفة التجارية الصناعية بجدة المهندس عبدالمنعم محمد نيازي مراد (إن الطلب على قطاع البناء والتشييد في المملكة في مجال قطاع البناء والتشييد في العام الحالي 2005 م قدر بنحو 50 بليون ريال). وأضاف (ان استثمار القطاع الخاص في بناء المرافق السكنية والصناعية والتجارية حقق نموا كبيرا) مشيرا إلى أن خطة التنمية السابعة للدولة ركزت على تعزيز وتفعيل دور القطاع الخاص في تنمية البناء والتشييد من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الإنشائية إلى جانب تعزيز دور مؤسسات التسهيل المخصصة والبنوك التجارية في توفير التسهيلات الائتمانية الكافية للحصول على التمويل العقاري، وبين أن الدولة وفرت أكثر من 50 الف قرض للمواطنين مابين عامي 2000م و2005 م عن طريق صندوق التنمية العقاري لبناء 70 ألف وحدة سكنية في المملكة بتكاليف تجاوزت 15 بليون ريال.
وشدد على ضرورة وجود التمويل العقاري والعمل على تفعيل نظام الرهن العقاري في تملك الوحدات السكنية ووضع الآلية التنفيذية الخاصة بهذا النظام.. مبينا أن نظام الرهن العقاري في حالة وجود آلية لتطبيقه سوف يخدم المؤشر الاقتصادي، كما سيخدم المواطن والمقيم في تملك الوحدات السكنية. وأكد المهندس عبدالمنعم مراد أن نسبة الشباب والفتيات من الفئات العمرية من 15 سنة وما فوق مرتفعة جدا، وهذه النسبة لابد أن يكون لها من الاساليب والإجراءات الآلية التي تساعدهم في امتلاك وحدات سكنية ما بين سن 24 إلى 34 سنة، مما يساعد هذا في ارتفاع المؤشر الاقتصادي والارتقاء به وتحقيق إنتاجية أعلى وهو ما تطمح إليه خطط التنمية في المملكة، وتوقع أن يخدم الرهن العقاري في حالة تنفيذه ما بين 500 إلى 750 ألف مستفيد فقط في مدينة جدة من أجل تملك وحدات سكنية للفئات العمرية من 25 إلى 34 عاما.
وتناول مراد مشروعات تملك الوحدات السكنية لمتوسطي الدخل في مدينة جدة.. مشيرا إلى مشروع أم الخير النموذجي الذي يقع في شرق مدينة جدة بجانب أبرق الرغامة الذي يعد من المشروعات الرائدة التي تسهم في توفير وحدات سكنية نموذجية لهذه الفئات، وقال: إن المرحلة الاولى من مشروع ام الخير قاربت على الانتهاء بواقع 80 وحدة سكنية تكاليفها الاجمالية 61 مليون ريال وأنه تم استلام ما يقارب من 40 وحدة سكنية إلى جانب ان كافة مشروعات البنى التحتية قد تم إنجازها، ووافقت وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف على بناء مسجدين كبيرين لأداء الصلاة، كما وافقت بلدية ام السلم على بناء حديقة نموذجية لسكان المشروع.
يذكر أن مشروع ام الخير السكني من أهم المشروعات السكنية المنفذة في مدينة جدة حيث يبلغ عدد وحداتها 423 وحدة سكنية بعد اكتمال المراحل الاربعة للمشروع، ويقدر تكاليف الإنشاء بأكثر من 320 مليون ريال وصممت الفلل على أحدث نظام عمراني يتوافق مع المدن الحديثة في الإنشاء والتطوير.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved