Saturday 22nd October,200512077العددالسبت 19 ,رمضان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الاقتصادية"

خطة شاملة للنهوض بالاستثمار على أرض سيناءخطة شاملة للنهوض بالاستثمار على أرض سيناء

* القاهرة - مكتب الجزيرة - أحمد محمد:
في إطار برنامج الحكومة المصرية لتشجيع الاستثمار ودعم إقامة المشروعات على أرض سيناء لتنميتها وتحقيق الاستقرار على أرضها وزيادة الدخل القومي تم إعداد خطة شاملة للنهوض بالاستثمار على أرض سيناء.
وأكد اللواء أحمد عبد الحميد محافظ شمال سيناء أن الخطة تستهدف التوسع في إقامة المشروعات الاستثمارية والاستغلال الأمثل لكافة موارد وإمكانات المحافظة وفتح آفاق عمل جديدة للشباب من خلال المناطق الصناعية بالمحافظة وفى مقدمتها منطقة الصناعات الثقيلة بوسط سيناء والتي بدأت مرحلة الإنتاج الفعلي منذ سنوات بمصانع الأسمنت البورتلاندي والأبيض والأكياس الورقية، مشيراً إلى أن هناك عدد 14 مشروعا تقدم أصحابها بطلبات لحجز وتخصيص مساحات من الأراضي لإقامة مشروعاتهم بالمنطقة.
وقد تم الانتهاء من توصيل المرافق من مياه وكهرباء وغاز طبيعي إلى المنطقة لخدمة المشروعات القائمة والجاري إقامتها.
وقال المحافظ إن اللجنة الوزارية برئاسة الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء سبق لها الموافقة على وضع خطة لتنمية منطقة وسط سيناء تتضمن إنشاء شركة قابضة للتنمية الصناعية, تساهم الدولة بجزء في رأسمالها بغرض تشجيع وجذب المستثمرين لهذه المنطقة على أن يتم إعداد دراسة الجدوى لإنشاء هذه الشركة بواسطة أحد المكاتب الاستشارية المتخصصة خلال شهر.
وأشار إلى أنه تم الاتفاق على أن تتولى الشركة القابضة طرح عدد من المشروعات المتنوعة استثمارية - إنتاجية، خدمية، بنية أساسية، تطوير ميناء العريش البحري، مد خط السكة الحديد - الخ، وتشارك الدولة في رأسمالها أو في تنفيذها أو تنفذها بنفسها أو تطرح حقوق امتياز لها على أن تستمر الدولة في الشراكة إلى أن يثبت القطاع الخاص وجوده وقدرته على استكمال مسيرة التنمية.
وستبدأ الشركة القابضة بإقامة 3 مصانع بمنطقة الصناعات الثقيلة بوسط سيناء كبداية لتنمية وسط سيناء منها مصنع للزجاج, وآخر للرخام, ومصنع ثالث للأسمنت. وكانت لجنة من الهيئة العربية للتصنيع قد قامت بزيارة المحافظة وتفقد المناطق الصناعية للوقوف على إمكاناتها ومتطلباتها تمهيداً لوضع خطة تنفيذية لإنشاء الشركة القابضة وإقامة المصانع الثلاثة بمنطقة الصناعات الثقيلة بوسط سيناء كبداية لتنمية المنطقة وتشجيع المستثمرين على إقامة المشروعات بها.
وأكد اللواء أحمد عبد الحميد محافظ شمال سيناء على أنه تشجيعا للقطاع الخاص الاستثماري بوسط سيناء تقرر أن تستفيد المشروعات المقامة بضمانات وحوافز الاستثمار إلى جانب تحمل الدولة تكلفة المرافق والخدمات.
وأنه في هذا الإطار قرر تخصيص مساحات الأراضي اللازمة لإقامة المصانع والشركات والمشروعات الاستثمارية بوسط سيناء مجانا للمستثمرين ورجال الأعمال بدلاً من جنيه واحد للمتر طبقاً للقرار السابق.
الجدير بالذكر أنه يوجد بشمال سيناء أكثر من 13 مادة خام بكميات كبيرة تصلح لإقامة العديد من الصناعات والمشروعات الإنتاجية عليها، وباحتياطيات تكفى لعشرات ومئات السنين. منها الحجر الجيري الذي يبلغ احتياطيه 800 مليون طن، والفحم الحجري باحتياطي 52 مليون طن، والرمال البيضاء باحتياطي 27 مليون طن، والكبريت باحتياطي 20 مليون طن، والطفلة باحتياطي 18.5 مليون طن، والرمال السوداء باحتياطي 4.1 مليون طن، والجبس باحتياطي مليوني طن، والرخام وأحجار الزينة باحتياطي 9.5 مليون متر مكعب، بالإضافة إلى الملاحات التي تنتج 630 ألف طن ملح.
إلى جانب الدولوميت والرمال الصفراء والتربة الزلطية باحتياطات كبيرة، أيضا تم تصدير كميات كبيرة منها إلى الخارج علاوة على سد احتياجات السوق المحلية.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved