Saturday 22nd October,200512077العددالسبت 19 ,رمضان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

أبرزهم لحود والأسد والشرعأبرزهم لحود والأسد والشرع
شخصيات أشار إليها تحقيق الأمم المتحدة في اغتيال الحريري

* بيروت- (رويترز):
يتهم تقرير الأمم المتحدة شخصيات سورية كبيرة وحلفاء لهم في لبنان بالتورط في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري.
وتم اغتيال الحريري الذي كان معارضاً للهيمنة السورية في لبنان يوم 14 فبراير شباط في موكب يتألف من ست سيارات في بيروت.
وفيما يلي بعض الشخصيات التي وردت في التقرير الذي اذيع مساء الخميس أو التي لها علاقة بالتقرير. - ديتليف ميليس - محقق من برلين يعمل لدى الامم المتحدة للتحقيق في الاغتيال بناء على طلب من السلطات اللبنانية، واقره مجلس الامن الدولي:
- اميل لحود، رئيس لبنان المدعوم من سوريا يزعم انه تلقى مكالمة على تليفونه المحمول من رجل له علاقة بالمؤامرة قبل دقائق من انفجار القنبلة.
- أحمد عبد العال، عضو جماعة متشددة في لبنان يزعم انه اتصل (بشخصيات مهمة) متورطة في المؤامرة، اتصل شقيقه محمود بالرئيس لحود قبل الهجوم.
- أحمد أبو عدس، عضو جماعة متشددة شوهد في شريط فيديو وزع بعد الاغتيال يعترف بقتل الحريري. يقول محققون انه لا توجد ادلة في مكان الجريمة تربط بينه وبين الاغتيال لكن توجد ادلة على ان شريط الفيديو اعد في وقت سابق تحت تهديد السلاح. ويزعم انه توجه الى سوريا يوم 16 يناير كانون الثاني.
- اللواء السوري آصف شوكت، زوج شقيقة الرئيس السوري بشار الاسد ورئيس المخابرات العسكرية يزعم انه أجبر أبو عدس على تسجيل اعتراف بالاغتيال قبل 15 يوماً من حدوثه.
- اللواء جميل السيد، رئيس قوات الامن اللبنانية أبلغ قاضيا لبنانيا بأن شريط الفيديو الذي يتضمن أبو عدس حقيقي. ويتهمه شهود بأنه أحد المتآمرين في الاغتيال.
- اللواء مصطفى حمدان، قائد الحرس الجمهوري اللبناني اعتقل في وقت سابق في بيروت فيما يتعلق بالاغتيال، وتحدث حمدان عن الحريري فذكره بسوء شديد واتهمه بانه موال لاسرائيل. وقال الشاهد ان حمدان ختم المحادثة بقوله (سوف نرسله في رحلة. وداعا وداعا يا حريري).
- اللواء السوري رستم غزالي - رئيس المخابرات العسكرية السورية في لبنان يزعم انه متورط في مؤامرة الاغتيال وفقاً لاقوال أحد الشهود.
- وزير الخارجية السوري فاروق الشرع، قال محققون انه قدم اقوالا كاذبة بشأن اجتماعاته مع الحريري.
- نائب وزير الخارجية السوري وليد المعلم، قال شهود انه ابلغ الحريري بأنهم واجهزة الامن في سوريا وضعوه في ركن وطالبه بألا يأخذ الامور باستخفاف.
- الرئيس السوري بشار الاسد، يزعم انه قال للحريري وفقاً لمحادثات تتعلق بابنه سعد وآخرين انه اما ان يفعل ما يطلب منه والا فإنهم سينالون منه ومن اسرته أينما كانت، ولم يدل الرئيس بأقواله ونفى سوريون آخرون في الاجتماع هذه المحادثة.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved