Saturday 22nd October,200512077العددالسبت 19 ,رمضان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

رئيس الحكومة يتسلَّم رسمياً تقرير ميليس ويتبلَّغ تمديد مهمة لجنة التحقيقرئيس الحكومة يتسلَّم رسمياً تقرير ميليس ويتبلَّغ تمديد مهمة لجنة التحقيق
الرئاسة اللبنانية تنفي اتصالاً بين مشتبه به ولحود قبل اغتيال الحريري

* بيروت - (أ ف ب):
نفت الرئاسة اللبنانية أمس الجمعة ما ورد في تقرير لجنة التحقيق الدولية حول اغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري عن اتصال هاتفي بين أحد المشتبه بهم محمود عبد العال ورئيس الجمهورية اميل لحود قبل دقائق من عملية الاغتيال.
واعتبر بيان صادر عن المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية أن هذه المعلومات (لا أساس لها من الصحة)، مشيراً إلى أنها (تندرج في إطار الحملات المستمرة التي تستهدف رئاسة الجمهورية وشخص الرئيس ودوره والمسؤوليات الوطنية التي يتحمَّلها وسيظل يتحمَّلها في هذا الظرف الدقيق من تاريخ لبنان).
ورد البيان بذلك على معلومات في التقرير الذي رفعه رئيس لجنة التحقيق الدولية ديتليف ميليس إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الخميس.
وجاء في التقرير أن (الشيخ أحمد عبد العال هو وجه معروف في جمعية الأحباش (جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية) وكان مسؤولاً عن العلاقات العامة والاستخبارات في هذه الجمعية اللبنانية التي لها علاقات تاريخية قوية مع السلطات السورية).
وأضاف التقرير (وثبت أن عبد العال هو شخصية ذات دلالة في ضوء علاقاتها بأوجه عدة من هذا التحقيق، وخصوصاً عبر هاتفه النقال الذي تبيَّن أنه أجرى عبره اتصالات عدة بجميع الشخصيات المهمة في هذا التحقيق).
وتابع النص: (وكان عبد العال على اتصال دائم بشقيقه محمود عبد العال الناشط أيضاً في جمعية الأحباش، وكانت الاتصالات التي أجراها محمود عبد العال في 14 شباط - فبراير (يوم اغتيال الحريري) مثيرة للاهتمام: فقد أجرى اتصالاً بالهاتف النقال لرئيس الجمهورية اميل لحود قبل دقائق من الانفجار وتحديداً في الساعة 12.47، وبعد دقيقتين أجرى اتصالاً بالهاتف النقال لريمون عازار (مدير المخابرات السابق في الجيش).
إلى ذلك تسلَّم رئيس الحكومة اللبناني فؤاد السنيورة قبل ظهر أمس الجمعة رسميا تقرير لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري الذي أشار إلى تورط مسؤولين أمنيين سوريين ولبنانين كبار في العملية. واستقبل السنيورة قبل الظهر وفداً من لجنة التحقيق سلَّمه تقرير رئيس اللجنة ديتليف ميليس، ويقع التقرير في 53 صفحة بالإنكليزية هي الآن قيد الترجمة إلى العربية.
كما أبلغ الوفد السنيورة موافقة الأمين العام للأمم المتحدة على تمديد مهمة ميليس إلى الخامس عشر من كانون الأول - ديسمبر بناء على طلب لبنان.
وكان لبنان طلب في كتاب رسمي الأسبوع الماضي من الأمين العام للمنظمة الدولية تمديد مهمة ميليس بهدف دعم القضاء اللبناني في قضية الاغتيال، واستمهل أنان إلى حين صدور التقرير الدولي حول التحقيق.
من جانب آخر أفاد مصدر رسمي في وزارة الخارجية اللبنانية أن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان وافق رسمياً على تمديد مهمة لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري إلى الخامس عشر من كانون الأول - ديسمبر.
وقال المصدر إن بعثة لبنان في الأمم المتحدة أبلغت وزارة الخارجية بموافقة أنان على تمديد مهمة رئيس اللجنة القاضي الألماني ديتليف ميليس إلى 15 كانون الأول - ديسمبر، مشيراً إلى أن هذا التمديد جاء بناء على طلب لبنان. وكان لبنان طلب في كتاب رسمي الأسبوع الماضي من الأمين العام للمنظمة الدولية تمديد مهمة ميليس بهدف دعم القضاء اللبناني في قضية الاغتيال، واستمهل أنان إلى حين صدور التقرير الدولي حول التحقيق.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved