Saturday 22nd October,200512077العددالسبت 19 ,رمضان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

التقرير يطالب باستجواب سوريين (خارج سوريا) التقرير يطالب باستجواب سوريين (خارج سوريا)
لجنة التحقيق: أبو عدس ليس انتحاريا وشوكت أجبره على تسجيل الشريط

* نيويورك- الوكالات:
استبعدت لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رفيق الحريري قيام أحمد ابو عدس بقيادة السيارة المفخخة التي قتلت رئيس الوزراء اللبناني السابق، ونقلت عن شاهد أن آصف شوكت صهر الرئيس السوري بشار الأسد (أجبر) ابو عدس على تسجيل شريط يتبنى فيه الاغتيال، وأوردت اللجنة في تقريرها (استنادا الى عدد من المصادر السرية أو غيرها) ان (جميع المعلومات التي حصلت عليها لم تؤكد نظرية ان (ابو عدس) انتحاري يعمل لمصلحة مجموعة إسلامية أصولية).
وأضافت اللجنة ان (أحد الشهود ادعى انه شاهد( ابو عدس).. الى ذلك طالبت لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في تقريرها باستجواب سوريين (خارج سوريا)، وأوردت إفادة شاهد اشار الى ضلوع شقيق وصهر الرئيس السوري بشار الأسد في العملية.
وجاء في التقرير الذي سلمه رئيس لجنة التحقيق القاضي الالماني ديتليف ميليس الخميس الى الامين العام للأمم المتحدة كوفي أنان (خلصت اللجنة الى ان عدم إبداء الحكومة السورية تعاونا جوهريا مع اللجنة أعاق التحقيق وجعل من الصعب متابعة بعض الخيوط التي أبرزتها الادلة التي تم جمعها من مصادر مختلفة).
وتابع التقرير بهذا الصدد أنه (من الأساسي من أجل استكمال التحقيق أن تبدي الحكومة السورية تعاونا كليا مع السلطات التي تجري التحقيق، بما في ذلك السماح بإجراء الاستجوابات خارج سوريا وبدون أن يكون المستجوبون برفقة مسؤولين سوريين).
وذكر التقرير إفادة شاهد سوري مقيم في لبنان قال: إنه عمل لدى الاستخبارات السورية، وأكد أنه (بعد نحو أسبوعين من إقرار مجلس الأمن الدولي القرار 1559 قرر ماهر الأسد (شقيق الرئيس السوري بشار الاسد) وآصف شوكت (صهر الرئيس السوري رئيس شعبة المخابرات العسكرية السورية) وحسن خليل وبهجت سليمان وجميل السيد وهم مسؤولون لبنانيون وسوريون كبار، اغتيال رفيق الحريري).
وأضاف الشاهد أن (السيد وهو مسؤول أمني لبناني رسمي توجه مرات عدة الى سوريا للتخطيط لهذه الجريمة، وعقد لقاء في فندق ميريديان في دمشق ولقاءات عدة في القصر الرئاسي، وفي مكتب شوكت المسؤول الأمني الرسمي السوري).
وتابع أن (الاجتماع الأخير عقد في مكتب شوكت المسؤول الأمني الرسمي السوري نفسه قبل نحو سبعة الى عشرة أيام من الاغتيال، وضم أيضا مصطفى حمدان وهو مسؤول أمني لبناني آخر).
وأوضح التقرير أنه (كانت للشاهد علاقات وطيدة مع ضباط سوريين كبار يتولون مهمات في لبنان).
وقد ذكر التقرير انه (اذا كانت السلطات السورية، بعد تردد في البداية، قد تعاونت الى حد ما (...) فإن عددا من الاشخاص الذين تم استجوابهم حاولوا ان يضللوا التحقيق).
كما أكد أن (الرسالة التي وجهها الى اللجنة وزير الخارجية في الجمهورية العربية السورية فاروق الشرع تبين انها تتضمن معلومات مغلوطة).
وجاء في التقرير انه (بعد استجواب شهود ومشبوهين في سوريا، والتأكد من ان بعض الطرق تقود مباشرة الى مسؤولين في الامن السوري في الاغتيال، يتعين على سوريا ان توضح جزءا كبيرا من المسائل التي لم تحل).

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved