Friday 21st October,200512076العددالجمعة 18 ,رمضان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

من خلال تشريع تعارضه إدارة بوش من خلال تشريع تعارضه إدارة بوش
صحفية خارجة من السجن تسعى لحماية مصادرها

* واشنطن - من توماس فيرارو - رويترز :
حثت جوديث ميلر الصحفية في نيويورك تايمز الكونجرس الأمريكي على حماية الصحفيين من إرغامهم على كشف مصادرهم السرية.
وكانت ميلر قد سجنت 85 يوماً بسبب رفضها الإدلاء بشهادتها في تحقيق اتحادي يهدد البيت الأبيض الآن. وقالت ميلر امام لجنة قضائية بمجلس الشيوخ (يحدوني الأمل في أن تتفقوا معي على أن صحافة لا تتعرض للإكراه وغير قابلة للإكراه وإن كانت أحياناً مزعجة (أمر) هام جداً لدوام الحرية والديمقراطية التي اعتبرناها طويلاً من المسلمات).
وسيسمح التشريع المقترح الذي تعارضه إدارة الرئيس جورج بوش للصحفيين بحماية المصادر في كثير من الحالات.. وتوجد في 31 ولاية ومقاطعة كولومبيا التي تضم العاصمة واشنطن قوانين حماية كهذه واكتسبت جهود إصدار قانون اتحادي بهذا المعنى زخماً بفضل قضية ميلر في المقام الأول.
وقال رئيس اللجنة ارلين سبيكتر وهو جمهوري من بنسلفانيا في ختام الجلسة: (أعتقد أننا نحتاج إلى قانون).. لكن تشاك روسينبيرج المدعي الأمريكي في تكساس قال إن مشروع القانون المطروح أمام اللجنة (سيضع عراقيل خطيرة أمام قدرة وزارة (العدل) على إنفاذ القانون ومحاربة الإرهاب وحماية الأمن القومي).وأمضت ميلر قرابة ثلاثة أشهر في السجن قبل أن تحصل على ضمانات إضافية من مصدرها لويس (سكوتر) ليبي كبير موظفي مكتب ديك تشيني نائب الرئيس الأمريكي بأن بإمكانها الإدلاء بشهادتها حول مقابلاتهما.. وهذه الشهادة ضمن تحقيق تجريه هيئة محلفين اتحادية حول تسريب هوية فاليري بليم عميلة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية.وسجنت ميلر حتى بالرغم من أنها لم تكتب قط خبراً عن بليم.. وأدلت بشهادتها مرتين أمام هيئة المحلفين الكبرى بعد إطلاق سراحها. وورط التحقيق في قضية التسريب المستشار السياسي للبيت الأبيض كارل روف إضافة إلى ليبي.. وكان البيت الأبيض ظل يؤكد طويلاً أنه لا صلة لهما بالتسريب لكن صحفيين ذكروا اسميهما كمصدرين.
ويتهم زوج بليم الدبلوماسي جوزيف ويلسون الإدارة بأنها سرَّبت اسمها للانتقام منه بسبب انتقاده سياسة بوش إزاء العراق.
وقالت ميلر للجنة مجلس الشيوخ إن (الصحفيين يتعرّضون بشكل متزايد (لمذكرات) الاستدعاء (أمام المحاكم) الاتحادية) منذ هجمات 11 سبتمبر أيلول 2001م.
وأضافت (أكثر من 20 صحفياً استدعوا في العامين الماضيين وهم معرضون لخطر السجن).. وأضافت (إذا ساد الاتجاه الحالي فإن سجن مدينة الاسكندرية الأمريكية (بولاية فرجينيا حيث سجنت) قد يضطر إلى فتح جناح جديد بالكامل للصحفيين).

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved