Sunday 9th October,200512064العددالأحد 6 ,رمضان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

الاحتلال يمنع الفلسطينيين من تلقي العلاج في الخارج الاحتلال يمنع الفلسطينيين من تلقي العلاج في الخارج
ثمانية سودانيين يتسللون إلى إسرائيل

  *غزة رام الله نابلس بلال أبودقة الوكالات:
أعلن متحدث في كتائب عز الدين القسام الذراع العسكرية لحركة حماس مساء أمس الجمعة أن الاجنحة الفلسطينية توصلت إلى (وثيقة شرف وطنية) مكتوبة ودائمة تعمل على حفظ المقاومة وصيانة سلاحها.
وقال أبو عبيدة الناطق الاعلامي باسم الكتائب في تصريحات له: إن (كافة الاجنحة العسكرية الفلسطينية ستعقد مؤتمرا للإعلان عن الوثيقة).وأضاف أنه من المقرر أن يشارك في المؤتمر ممثلون عن كل الفصائل الموقعة.ومن المقرر أن يكون هذا المؤتمر انعقد في وقت لاحق أمس السبت..
ومن جانب آخر أفادت مصادر إسرائيلية أمس بأن إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية اتفقتا على تشكيل طاقمين مهنيين لبلورة الترتيبات لتفعيل معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر.. وقالت: إن المعبر سيستخدم لدخول الأفراد دون البضائع، وتتم إدارته من قبل طاقم فلسطيني مصري تحت رقابة ممثلين أوروبيين بالإضافة إلى أجهزة رصد تبث إلى الجانب الإسرائيلي هوية الداخلين.. وأضافت أنه تقرر في اللقاء الذى جرى الليلة قبل الماضية بين الطاقم الأمني الإسرائيلي برئاسة عاموس جلعاد والطاقم الأمني الفلسطيني برئاسة الدكتورصائب عريقات إقامة طاقمين مهنيين للأمن والجمارك على أن يتم البدء بعملهما اليوم الأحد.. إلى ذلك أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم أمس السبت: ان القمة المقبلة بين رئيس الحكومة الإسرائيلي ارييل شارون والرئيس الفلسطيني محمود عباس يجب أن تسمح بإحياء خطة خارطة الطريق للسلام في الشرق الأوسط، وقال شالوم للإذاعة الإسرائيلية الرسمية: (إن هذه القمة ليست لقاء روتينيا، نقوم بكل ما بوسعنا ليتكلل اللقاء بالنجاح ويقود إلى إحياء المحادثات حول تطبيق خارطة الطريق).
وتنص هذه الخطة التي أطلقتها اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا) عام 2003، على وقف العنف وتجميد الاستيطان وإنشاء دولة فلسطينية مستقلة.
على صعيد آخر واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس حملات التمشيط والمداهمة في مناطق مختلفة من الضفة الغربية.. وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية: إن قوة عسكرية اقتحمت بلدة سبسطية قضاء نابلس واعتقلت الدكتور نصر الدين الشاعر وهو عميد كلية الشريعة في جامعة النجاح في نابلس بحجة أنه ناشط من حماس.
ويأتي اعتقال الدكتور الشاعر في نطاق حملة مسعورة تستهدف نشطاء حركتي الجهاد وحماس للحيلولة دون ترشيح نشطاء حماس للانتخابات التشريعية.
وكان دوف فايسجلاس مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي قد أبلغ الدكتورصائب عريقات مسئول المفاوضات في السلطة الفلسطينية خلال اجتماعهما في تل أبيب الليلة قبل الماضية موقف إسرائيل الرافض لمشاركة حركة حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية قائلا: إن إسرائيل ستقوم بخطوات في الضفة الغربية لمنع مرشحين عن حماس بالمشاركة في الانتخابات.وفي إطار ممارساتها العدوانية منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي 19 حالة مرضية نهاية الأسبوع الماضي من السفر إلى الخارج لتلقي العلاج، وفقا لما اعلنته الادارة العامة للاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة الفلسطينية.
وأكدت الدائرة في بيان صحفي استمرار قوات الاحتلال في ممارسة الانتهاكات بحق الموطنين المرضى ومنعهم عبر الاغلاق والحصار المشددين على مختلف محافظات ومدن الوطن الفلسطيني من حقهم الطبيعي في تلقي العلاج المناسب لهم في الخارج.
وأوضحت أن المواطنين الفلسطينيين المرضى فقدوا الأمل في الرد الإسرائيلي بالسماح لهم بالسفر إلى الخارج لاستكمال العلاج.
وعلى صعيد آخر ذكرت تقارير إسرائيلية مساء أمس الجمعة: إن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت 8 سودانيين عبروا الحدود المصرية إلى إسرائيل.
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن السودانيين الثمانية وتتراوح أعمارهم من 20 إلى 45 عاما، عبروا الحدود ووصلوا إلى منطقة مزوز، وعلى الفور تم استدعاء شرطة حرس الحدود الناشطة على الحدود المصرية الإسرائيلية وشرعت في التحقيق معهم.
وقالت الاذاعة العامة الإسرائيلية: إنه اتضح من التحقيق مع المعتقلين أن السودانيين كانوا يعملون في شرم الشيخ في سيناء مدة تتراوح بين سنة وثلاث سنوات، وقبل أسبوعين قرروا الدخول إلى إسرائيل للعمل فيها، وقطعوا المسافة سيراً على الأقدام حتى عبروا الحدود الليلة الماضية.
وقالت المصادر: إن السودانيين نقلوا إلى معتقل (تسوخار) غرب (أوفاكيم) حيث يتم احتجاز ما يسمى (المهاجرين غير القانونيين)، ومن المتوقع أن يصدر الامر بطردهم إلى مصر في الاسبوع المقبل.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved