Saturday 8th October,200512063العددالسبت 5 ,رمضان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الطبية"

البرونزاج.. بشرة سمراء بعيداً عن أشعة الشمس!البرونزاج.. بشرة سمراء بعيداً عن أشعة الشمس!
د. مروان أسعد

عرفت منتجات تسمير البشرة دون التعرض لأشعة الشمس منذ أوائل الستينيات الميلادية من القرن الماضي إحدى الطرق المفضلة لإضافة رونق اللون للبشرة.
وبحسب بحوث التسويق، فإن قيمة مبيعات هذه المنتجات وصلت إلى نحو 25% من مبيعات منتجات التسمير لعام 2002م البالغة 547 مليون دولار أمريكي مرتفعة بمقدار 19% عن العام الذي سبقه. وقد تضاعفت هذه المبيعات مرتين منذ عام 1997م.
ومن أهم هذه المنتجات:
1- البخاخات، المحاليل والرغوة Lotions , Sprays & Foams:
تستخدم في هذه المستحضرات مادة Dihydroxyacetone وهي مادة سكرية لا لون لها وهي آمنة (فيما عدا وجود حساسية لها) تتفاعل مع الخلايا المتقرنة في الطبقة السطحية للجلد.
وخلال ساعات يصبح لون بشرتك ذهبياً ويستمر كذلك لمدة تتراوح بين 5 و7 أيام لحين انسلاخ خلايا الجلد الميتة، وهذه المستحضرات تقدم حماية قصيرة الأمد ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية فئة A - UVA وليس ضد أشعة B - UVB، لذلك يجب عدم الاعتماد عليها كواقٍ شمسي أيضاً.
ملحوظة: يمكن الحصول على التسمير داخل بعض العيادات وصالونات التجميل بمجرد زيارة قصيرة بحيث ترش على الجسم كله خلال دقائق.
2- مواد التسمير المؤقتة: مجرد مسح هذه المحاليل على الجلد يعطيك اللون البرونزي ولكن يلزم بقاء البشرة دون غسل لأن هذه المستحضرات مصنوعة من مواد تذوب في الماء.
3- مستحضرات تسريع التسمير: هي مستحضرات مرطبة للجلد تحتوي في العادة على زيوت معدنية مع روائح عطرية ومرطب للجلد ومتوافرة في الصيدليات ومحال التجميل.
4- حبوب التسمير: خطيرة وغير مرخص لها من وكالة الدواء والغذاء الأمريكية لأنها تحتوي على صبغة Canthaxanthin وهي مصرح لها كمادة ملونة للطعام ويلزم استخدامها بجرعات عالية للحصول على التسمير؛ مما يجعلها خطيرة وذات مضاعفات كثيرة قد تطول شبكية العين أو الكبد إضافة إلى أنه لا يمكن التنبؤ بمكان حصول التسمير في الجسم لدى استخدامها.

د. مروان أسعد
عيادات ديرما - جدة

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved