Friday 7th October,200512062العددالجمعة 4 ,رمضان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

إسرائيل تطالب واشنطن بالعمل على تقليص قوات السلام في جنوب لبنانإسرائيل تطالب واشنطن بالعمل على تقليص قوات السلام في جنوب لبنان

* تل أبيب- بلال أبو دقة:
نقلت صحيفة معاريف العبرية يوم الأحد الماضي عن مصادر أمنية إسرائيلية, قولها: إن معلومات بحوزتها تشير إلى وجود تعاون بين قوات حفظ السلام الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) وحزب الله ما يؤدي إلى (فشل) القوات الدولية في حفظ الأمن على الحدود الإسرائيلية اللبنانية.
وطلبت إسرائيل من الولايات المتحدة العمل على تقليص عدد قوات (يونيفيل) بادعاء أن القوات الدولية تمنح حزب الله حرية بممارسة نشاطاته على الخط الأزرق للحدود عند مزارع شبعا.
ونقلت الصحيفة العبرية عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها: إن مندوبين أمنيين إسرائيليين قالوا لنظرائهم الأمريكيين: إن إسرائيل تفضل إنهاء تواجد القوات الدولية بالكامل على الحدود مع لبنان, ولكن لأن هذا أمر غير ممكن فإن إسرائيل على استعداد لأن تكتفي بتقليص عدد القوات إلى ألف جندي كخطوة أولى رمزية باتجاه إنهاء تواجد قوات حفظ السلام الدولية العاملة في جنوب لبنان.
تجدر الإشارة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تتهم فيها إسرائيل القوات الدولية بالتعاون مع حزب الله, وكانت قد طلبت قبل نحو الشهر من الأمم المتحدة تقليص عدد أفراد القوات الدولية في جنوب البنان.
وتتهم سلطات الجيش الإسرائيلي القوات الدولية (بالتعاون) مع حزب الله خصوصا على طول الخط الأزرق عند مزارع شبعا.
ونقلت معاريف عن ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي, قوله لدبلوماسية أمريكية رفيعة المستوى قامت بجولة عند الحدود الشمالية لإسرائيل: (إن الجيش الإسرائيلي يرغب في علاقة مباشرة مع الجيش اللبناني على طول الحدود المشتركة من دون وساطة القوات الدولية (يونيفيل), وأضاف الضابط الإسرائيلي: إن إسرائيل تعمل لتحقيق ذلك.
وادعى مسؤولون إسرائيليون خلال محادثات بهذا الخصوص مع مسؤولين أمريكيين أن (إسرائيل تشتبه بأن جنود (يونيفيل ) ينسقون مواقف مع حزب الله).
وزعم المسؤولون الإسرائيليون أنه في إحدى العمليات التي نفذها مقاتلو حزب الله في الآونة الأخيرة, وأسفرت عن مقتل جندي إسرائيلي, إضافة إلى مقتل مقاتل من حزب الله في مزارع شبعا (شوهد مقاتلو حزب الله وهم يستخدمون موقعا تابعا ل (يونيفيل) لغرض المراقبة, وربما أيضا من أجل إطلاق النار على قوة عسكرية إسرائيلية)..!!
وأضاف المسؤولون الإسرائيليون: (إن وجود قوات (يونيفيل ) على الحدود الإسرائيلية ? اللبنانية يشكل ذريعة للحكومة اللبنانية للامتناع عن نشر قواتها على طول الحدود مع إسرائيل).

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved