Tuesday 27th September,200512052العددالثلاثاء 23 ,شعبان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "منوعـات"

إجلاء 270 ألف شخص في الصين وفيتنام إجلاء 270 ألف شخص في الصين وفيتنام
بكين: أقوى إعصار منذ 30 عاماً يجتاح البلاد

* بكين - هانوي - الوكالات:
ضرب أقوى إعصار شهدته جزيرة هاينان الواقعة في جنوب الصين منذ عقود سواحل الجزيرة أمس الاثنين بعدما أسفر عن مقتل شخصين وأجبر السلطات على إجلاء نحو 170 ألف شخص من منازلهم.
وقال مسؤول في مجال الإغاثة إن الإعصار دامري تسبب في وقوع خسائر وتدمير منازل والإضرار بالمحاصيل في الجزيرة التي تسمى بهاواي الصين منذ أن وصل إلى البر يوم الأحد ولكن الحجم الكامل للأضرار لم يتضح بعد.
وأضاف المسؤول (يتمثل التهديد الأكبر الآن في الرياح العاتية ولكن بناء على خبرتنا في السنوات الأخيرة فإن احتمال فيضان الأنهار قائم أيضاً إذا ما استمرت الأمطار الغزيرة في الهطول). وتابع أنه جرى إجلاء نحو 170 ألفاً إلى أماكن آمنة. ولم ترد على الفور أنباء عن الخسائر التي لحقت بالفنادق.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن شخصين قتلا عندما انهارت منازلهما في مدينة وانينج الساحلية التي وصل الإعصار إلى برها يوم الأحد.
هذا وتقطعت السبل بنحو خمسة آلاف شخص في مطار المدينة الساحلية وعاصمة إقليم هايكو بعد أن ألغيت عشرات الرحلات.
وقالت مسؤولة في إقليم هايكو إن الكهرباء انقطعت عن مناطق من المدينة إلى جانب مناطق أخرى في جزيرة هاينان ولكنها لم تكشف مزيداً من التفاصيل. وأضافت الوكالة أن الإعصار جمع رياحاً بسرعة 200 كيلومتر في الساعة. وحذر خبراء من أن محاصيل الأرز والمطاط قد تعاني من أضرار فادحة.
وفي إقليم جواندونج المجاور جرى إجلاء نحو 16 ألف شخص في مدينة شانجيانج حسبما أفاد التلفزيون الرسمي فيما جرى الإبلاغ عن فقدان صياد بعد انقلاب ثلاثة قوارب في البحار الهائجة.
من جهة أخرى بدأت السلطات الرسمية الفيتنامية بإجلاء حوالي مئة ألف شخص في شمال ووسط فيتنام تحسباً لوصول إعصار (دامري) المتوقع ان يضرب سواحل البلاد اليوم.
وقال مسؤول في اللجنة المركزية لرصد الأعاصير والفيضانات ان (هذا الإعصار سيضرب 12 مقاطعة من كوانغ نينه (شمال) إلى كوانغ نام (وسط). ويتوقع علماء الأرصاد الجوية ان تتخطى سرعة الرياح التي ستصاحب هذا الإعصار الـ130 كلم بالساعة وستهدد سدود الحماية البحرية في فيتنام.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved