Wednesday 14th September,200512039العددالاربعاء 10 ,شعبان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "محليــات"

ورشة مشروع التربية الميدانية في مدارس الملك فيصلورشة مشروع التربية الميدانية في مدارس الملك فيصل

* الرياض - منصور البراك:
تنظم مدارس الملك فيصل بحي السفارات بالرياض ورشة تدريبية بعنوان التطوير المهني حول (مشروع التربية الميدانية الخاص بالمواطنة) بالتعاون مع الشبكة العربية للتربية المدنية اعتبارا من يوم السبت القادم 13 وتستمر لمدة خمسة أيام حتى يوم الأربعاء 17 شعبان 1426هـ للخبراء والمتخصصين في هذا المجال.
وأوضح المدير العام للمدارس الأستاذ الدكتور محمد الخطيب إن هذه الورشة التدريبية تهدف إلى توفير التنمية المهنية للمشاركين بما يمكنهم من شرح المسوغات الضرورية لمنهاج مشروع المواطنة، وتنظيمه، ومحتوياته، ومنهجيته التعليمية، وتحليل التصميم التعلمي للمنهاج وتطبيقه في واقع عملية التعليم داخل الصف، وتنفيذ مشروع المواطنة كعنصر في منهاج مدرستهم. وأضاف الخطيب أن برنامج الحلقة يشتمل على عدد من الموضوعات من أهمها مقدمة للتطوير المهني في التدريب لمشروع المواطنة، وتشتمل على تقديم المسئولين والمشاركين وأهداف التدريب ومراجعة جدول الأعمال. والموضوع الثاني مشروع المواطنة: نظرة عامة عن المنهاج، والموضوع الثالث ما هي السياسة العامة؟ فهم وإدراك جوهر مشروع المواطنة، والرابع أنشطة داخل غرفة الصف لتعليم السياسة العامة، والخامس مشروع المواطنة:
الخطوة 1 - تحديد المشكلة في السياسة العامة.
والخطوة 2 - اختيار مشكلة لدراستها داخل غرفة الصف والخطوة 3 - جمع المعلومات عن المشكلة التي سيدرسها طلاب صفك. والخطوة 4 - تطوير ملف أعمال الطلبة. والخطوة 5 - تقديم ملف أعمال الطلبة. ثم استخلاص المعلومات عن جلسة استماع افتراضية بعد ذلك الخطوة 6 - التفكير مليا بخبرتك وتضم المحتويات والمعرفة، ومهارات المشاركة والمهارات الذهنية، والمواقف وقيم المواطنة الصالحة.
وأردف أن الموضوع السادس ربط مشروع المواطنة بالعالم الحقيقي للمدارس والمجتمع وإدراج مشروع المواطنة في منهاج المدرسة والبرنامج التعليمي وتطبيقات مشروع المواطنة في البيئات والأوضاع المختلفة للمدارس وفي اليوم الأخير تحديد مصدر المشكلات وتسويتها: اقتراحات من المشاركين حول تنفيذ مشروع المواطنة عمليا. وكيفية تنظيم وإدارة جلسة استماع وهمية لمشروع المواطنة وجلسة عمل - الانتهاء من ملف أعمال الطلبة والإعداد لجلسات الاستماع التشريعية الوهمية.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved