Tuesday 6th September,200512031العددالثلاثاء 2 ,شعبان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الرأي"

حديث النفوسحديث النفوس
صالح بن ناصر المجادعة

يكثر الحوار ويحتدم الصراع داخل النفس البشرية معبِّراً عن مكنون هذه النفس وما يعتريها من تناقضات تعيشها في عدم قدرتها على التوافق مع ذاتها ومثيلاتها من النفوس.. تجدها مجبرة على تقبلها والرضوخ لها شاءت أم أبت، ولأنها نفس سيطر عليها حب الذات ونما في داخلها كره الغير فتولدت فيها صدامات خلّفت على أثرها تصدعات مما أفقدها السيطرة على انفعالاتها فأصابها الوهن والضعف وجعلها دائمة الشعور بالهزيمة والنقص أمام كل نجاح يحصل عليه الغير، وكما هو معروف أن هناك أنواعاً وتصنيفات كثيرة وعديدة لطبيعة النفس البشرية ما جاء منها حسب وجهة نظر دينية أو علمية، كلها توصل لنتيجة واحدة على حد سواء.. وما نحن فيه ليس بصدد توضيح هذه الأنواع أو تصنيفاتها وأترك ذلك لأهل الاختصاص والتحليل.. وما أريد أن أتناوله هو النفوس وبصورة عامة.. يكون التقسيم على وجه العموم فنكون أمام نوعين من النفوس أولاً: النفس المطمئنة.. وثانياً: النفس المريضة أو التي تعاني من اضطراب وعليها يُقاس نوع هذه النفس، ولكون الإنسان يعيش ويتصرف كوحدة واحدة ليس من الممكن الفصل بين أجزائها، بات من الواضح أنه لا يمكن الفصل بين نفس الإنسان وأفعاله.. إذن ما الضابط الأساسي للنفس..؟ هناك عدد كبير من الضوابط منها ما هو أساسي ومنها ما هو ثانوي.
أما الأساسي فهو مخافة الله ثم الحب الذي هو المحصلة النهائية للتقوى فمتى كانت النفس دائمة المخافة من الله.. تقية ارتفع فيها مؤشر الإيمان وازداد الاطمئنان وترسخت فيها القناعة التي هي أساس الرضا بما قدَّر الله فتكسبها السعادة التي ترمي بظلالها على من حولها من الناس داخل الأسرة أو المجتمع.. وصاحب هذه النفس مخلص متفان في كل واجباته بعيد عن الماديات والمصالح الشخصية وأن النتائج الإيجابية لا تعود بالنفع له وحده بل تعم الفائدة على الجميع أي يعمل بروح الفريق الواحد وهذه النفس صادقة في مشاعرها تجاه الغير.. صابرة عند الشدائد.. مؤمنة بقضاء الله وقدره، قوية على كل الوساوس طاردة لكل الهواجس.. تحيط بها هالة سابق معرفة معهم وهذه النفس تقيس أعمالها اليومية وفق ما جاء في الكتاب والسنة.
أما النوع الثاني فهناك النفس المريضة وليس المقصود المرض العضوي بل النفس التي تمكن منها هواها وجعلتها أوهامها طريحة الأطماع وأسيرة الحقد وهذه لها تأثيرات خطيرة تفرزها سلوكيات عدوانية ضد كل ما يتميز به الغير ويعصرها الحزن لأنها ترى فيه انتقاصاً من أهميتها مما يجعلها تشعر بالعجز، بل هي فعلاً نفس كسولة ومتطفلة على الآخرين فتغيَّرت طبيعتها إلى عدوانية ووحشية وتغيّرت ملامحها لعيون متتبعة لهفوات الآخرين وعلى الأخص الناجحين ظناً منها أنها تستطيع صدهم عن سعيهم ولا يهمها أي طريق أو أسلوب منحط وحقير وتقصد بذلك الثأر لفشلها وأصبح معها أي حل مستحيلاً ووصلت لمرحلة مستعصية.. مسكينة هذه النفس معذبة قلقة فهي كالنار التي تلتهب فهي تحرق نفسها وأول ما يشتد لهيبها من داخلها أي من الوسط ثم تنتقل إلى باقي الجوانب وعندما تأخذ بالخفوت يكون قلبها آخر جزء ينطفئ فيها، هذا هو مثل النفس المريضة يبدأ بحرق نفسه مع غياب الضمير وضعف الوازع الديني حتى إن حاول تغطيته بشيء من حلاوة الحديث.. لقد فقدَ صفاء العيش ونعمة الراحة والعياذ بالله (اللهم ألهم نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها).

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved