Tuesday 6th September,200512031العددالثلاثاء 2 ,شعبان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الرأي"

لله درُّ الواصلين !!لله درُّ الواصلين !!
سعود بن سعد الذويب السبيعي/ مشرف تربوي - رماح

صلة الأرحام تعني الإحسان إلى الأقربين وايصال ما أمكن من الخير إليهم ودفع ما أمكن من الشر عنهم. وصلة الأرحام من أعظم خصال البر ومن أجل أعمال الطاعة، وهي سبب للبركة في الأرزاق، وعمارة الأوطان والديار. كما أنها سبب لزيادة الأعمار والتوفيق في الدنيا والآخرة. فعن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: (وصلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار يعمران الديار ويزيدان الأعمار) رواه الإمام أحمد وغيره.
وفي الصحيحين عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أحب أن يبسط له في رزقه وينسا له في أثره فليصل رحمه).
والأرحام هم القرابات، قال تعالى: {وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللّهِ}(75) سورة الأنفال. والكتاب والسنة مليئان بالأمر بالإحسان إلى الأقارب، وصلة الأرحام. ذلك أن الأرحام إذا قطعت؛ حل العذاب، وانتشر الفساد، وعميت البصائر والأبصار، وحقت لعنة الله على القاطعين..
قال الله تعالى: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ}(23) سورة محمد.
وقال: {وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَآ أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ}(25) سورة الرعد.
ولصلة الأرحام أبواب وطرق منها:
1 - الزيارة:
والإجازات موسم للزيارات يغتنمها الواصلون فيصلون أرحامهم ويصطحبون أبناءهم ليعطوهم درساً تربوياً وتطبيقاً عملياً لهذه العبادة العظيمة.
2 - الهدية:
والهدية سبب لتقارب القلوب وتآلفها وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بقوله: (تهادوا تحابوا) رواه البخاري في الأدب المفرد والنسائي والبيهقي في الشعب وغيرهم.
3 - التواضع ولين الجانب:
وهذه من أخلاق المؤمنين في تعاملهم مع بعضهم كما وصفهم الله بقوله: {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ} (29) سورة الفتح.
وقال: {تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ }(83) سورة القصص.
هذا فيما يتعلق بتعامل المسلم مع عامة المسلمين فيكون التزامه بذلك مع أقاربه وأرحامه من باب أولى لأن من الناس وللأسف الشديد من إذا رزقه الله مالاً أو منصباً أو جاهاً تعالى وتكبر على أقاربه وعشيرته بل قد يتنكر لهم ويترك حتى الانتساب إليهم!!!
4 - بذل المعروف والعفو عن الإساءة واحتمال الأذى
ويكفي في هذا الباب مارواه مسلم في صحيحه من حديث ابي هريرة رضي الله عنه ان رجلاً قال: (يا رسول الله ان لي قرابة أصلهم ويقطعونني وأحسن إليهم ويسيئون إلي وأحلم عنهم ويجهلون علي، فقال: لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل ولا يزال معك من الله ظهير عليهم مادمت على ذلك) ومعنى تسفهم المل، أي تطعمهم الرماد الحار وهو تشبيه لما يلحقهم من الإثم.
5 - سلامة الصدر وطيب النفس
وهذه خصلة عظيمة فهنيئاً لمن ظفر بها في زمن طغت فيه الماديات وتنافس فيه الناس على هذه الدنيا الفانية فامتلأت القلوب حقداً وحسداً، فمن رزق سلامة الصدر وطهارة القلب من هذه الأدران فهو من أفضل الناس فقد روى ابن ماجة في سننه من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: (سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه: أي الناس أفضل؟ قالوا الله ورسوله أعلم. قال كل مخموم القلب صدوق اللسان. قالوا صدوق اللسان نعرفه فما مخموم القلب؟ قال: هو التقي النقي لا إثم فيه ولا بغي ولا غل ولا حسد).
6 - بذل الوسع والطاقة في دعوتهم إلى الهدى وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر بالأسلوب المناسب.
فإذا كان الإنسان مأموراً بالدعوة إلى الله: {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ}(125)سورة النحل، للناس عامة فأهله وأقاربه من باب أولى قال تعالى: {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ}(214) سورة الشعراء.
7 - كف الأذى والبعد عن الظلم
فالمسلم مأمور بكف الأذى عن إخوانه المسلمين بأن يحفظ لسانه ويده عن إيذائهم وذلك من حسن الخلق كما فسرته بعض الآثار الواردة بأنه (بسط الوجه وبذل المعروف وكف الأذى).
وأما الظلم فقد حرمه الله على نفسه وحرمه على عباده ففي صحيح مسلم من حديث ابي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى: (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا..) وظلم القرابات له شأن آخر...
فهو أعظم أثراً وأشد مرارة فقد وصفه طرفة بن العبد بقوله:


وظلم ذوي القربي أشد مضاضة
على النفس من وقع الحسام المهنَّدِ

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved