Tuesday 6th September,200512031العددالثلاثاء 2 ,شعبان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الاقتصادية"

25 مليار دولار الخسائر الأولية.. و150 ألف منزل غمرتها المياه في نيو أورليانز25 مليار دولار الخسائر الأولية.. و150 ألف منزل غمرتها المياه في نيو أورليانز

* نيويورك - بليندا جولد سميث - (رويترز):
حزمت جيني باجريت القليل من ملابسها وانضمت لعشرات الفارين من نيو أورليانز إثر تحذير من أن واحداً من أعنف الأعاصير في تاريخ الولايات المتحدة سيضرب المدينة الجنوبية الواقعة تحت مستوى سطح البحر. ومثل معظم سكان المدينة لم تكن مستعدة لمثل هذا اليوم، إذ اعتادت المدينة تحذيرات الأعاصير وخطط الإخلاء ولدى قلة تأمين مناسب لمواجهة الكارثة التي تم التحذير منها منذ فترة طويلة.
وقالت باجريت (32 عاماً) لرويترز في اتصال هاتفي من منزل قريبة لها بالقرب من هيوستون في تكساس آمل أن يكون منزلي المكون من طابق واحد مرتفع سليماً ولكننا رأينا منزل والدتي في التلفزيون ولم يظهر سوى سطحه لذا نعلم أنها فقدته. ورغم ذلك فإن عائلة بارجيت من الأسر المحظوظة، إذ أمَّنت على منازلها ضد الفيضان لإدراكها الكامل للمخاطر في نيو أورليانز التي تقع تحت سطح البحر وتحيط بها السدود من كل جهة، غير أن الأسرة ما زالت مصدومة من مشاهد الدمار ومقتل الآلاف في أعقاب الإعصار كاترينا.
ولدى نحو 40 بالمئة فقط من أصحاب المنازل في نيو أورليانز تأمين ضد الفيضان.
وفي الولايات المتحدة يبيع البرنامج الوطني للتأمين ضد الفيضان وتديره وكالة إدارة الطوارئ الاتحادية التابعة للحكومة بوالص التأمين ضد الفيضان.
ويغطي التأمين العادي لملاَّك المنازل الأضرار الناجمة عن الحريق والرياح فقط بينما يغطي التأمين لأغراض تجارية والتأمين على السيارات الأضرار الناجمة عن الفيضان.
ومن المتوقع تلقي شركات التأمين عدداً كبيراً من طلبات التعويض عن السيارات بسبب الإعصار كاترينا، إذ أغرقت المياه آلاف السيارات. وتشير آخر الأرقام إلى أن البرنامج الوطني للتأمين ضد الفيضان باع 85 ألف بوليصة تأمين على المساكن والمتاجر في منطقة أورليانز، حيث تقع المدينة في سجل الإحصاء الأمريكي في عام 2002 أن المدينة بها نحو 213 ألف وحدة سكنية.
وقال متحدث باسم وكالة إدارة الطوارئ الاتحادية الأمريكية نقدر أن نحو 40 بالمئة من المساكن مؤمَّن عليها ضد الفيضان وفي واقع الأمر فإن جميع الخسائر في نيو أورليانز ناجمة عن الفيضان وليس الرياح. ويمنح برنامج التأمين الوطني صاحب المنزل ما يصل إلى 250 ألف دولار فقط لإعادة بناء العقار المدمر وما يصل إلى مئة ألف دولار لاستبدال محتوياته.
وتقدّر مؤسسة ريسك مانجمنت سوليوشنز التي تضع خطط التصدي للمخاطر أن الفيضانات غمرت 150 ألف مسكن في نيو أورليانز. وربما تعرقل مياه الفيضان والأنقاض وانقطاع الكهرباء وعدم وجود أماكن للإقامة تقييم الأضرار لأسابيع.
وتشير التقديرات الأولية إلى أنه سيكون أكبر الأعاصير تكلفة في الولايات المتحدة وأن قيمة الخسائر في الممتلكات المؤمّن عليها ستصل لأكثر من 25 مليار دولار مقابل 21 مليار دولار من جراء الإعصار اندرو في عام 1992م.
وقالت جين سالفاتوري المتحدثة باسم معهد معلومات التأمين سيكون واحداً من أكبر الكوارث الطبيعية تكلفة في الولايات المتحدة إن لم يكن أكبرها على الإطلاق.
وقالت سالفاتوري إنه يجب التعامل مع كل حالة تعويض على حدة لتحديد ما إذا كان الضرر ناجماً عن المياه أو الرياح أو الاثنين، ودمرت الحرائق بعض العقارات.
وسيتعين على أصحاب المنازل الذين لا يملكون تأميناً ضد الفيضان إعادة بناء منازلهم من أموالهم الخاصة. وفي الكوارث السابقة كانت شركات التأمين تغطي نحو 60 بالمئة من إجمالي الخسائر الاقتصادية ولكن النسبة قد تقل كثيراً في حالة كاترينا لأن معظم الخسائر ناجمة عن الفيضان ولا تغطيها شركات التأمين.
وفي المقابل ربما تصل التعويضات التجارية مثل التأمين ضد توقف النشاط لنحو 50 بالمئة من التعويضات ارتفاعاً من 30 بالمئة في الأعاصير السابقة.
ولا يشمل التأمين ضد الفيضان المستأجرين مثل بيدونا ويكمان (56 عاماً) التي كانت تستأجر شقة في منطقة ماريجني التي أضيرت بشدة ولكنها كانت خارج المدينة حين ضرب الإعصار كاترينا الساحل الأمريكي على خليج المكسيك. وتقول ويكمان من شقة ابنها في نيويورك خسرت كل شيء، من صورة زفاف والدي إلى 12 لوحة رسمتها لمعرضي الجديد. وتضيف من الصعب جداً استيعاب أننا لن يسمح لنا بالعودة إلى منازلنا قبل شهرين أو ستة أشهر أو ربما عام، لا أحد يعلم. ومن المحتمل أن يدفع الإعصار كاترينا شركات التأمين لرفع أسعار التأمين المرتفع بالفعل في ولايات الساحل الأمريكي على خليج المكسيك والجنوب الشرقي، إذ يذكر شركات التأمين بحجم مخاطر التأمين في المناطق الساحلية. لكن الاتحاد الوطني لمفوضي التأمين قال إن صناعة التأمين على الممتلكات والأرواح لديها رأس مال وسيولة ملائمة لتحمل الخسائر القياسية المتوقعة للإعصار كاترينا، وتشير أرقام الربع الثاني إلى أن الصناعة لديها احتياطي 425 مليار دولار.
لكن السكان الذين تمكنوا من الهروب من المدينة قبل وقوع الكارثة ومراقبة آثارها من مكان آمن يقولون إن خسارتهم لا تقارن بمعاناة من بقوا في المدينة، حيث اجتاحت الفيضانات الكثير من الضواحي الأكثر فقراً.
وقالت ويكمان تنظر في وجه الموت حين ترى من لا يزالون هناك.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved