Thursday 1st September,200512026العددالخميس 27 ,رجب 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الاولــى"

واشنطن تلجأ لاحتياطيها النفطيواشنطن تلجأ لاحتياطيها النفطي
الإعصار يغرق عدة مدن ويقتل المئات وينشر السلب والنهب

  * بيلوكسي - نيواورليانز - واشنطن - الوكالات:
عاشت الولايات المتحدة يوماً آخر من كابوس الإعصار وقال أمريكيون: إنهم يشعرون وكأنهم تعرضوا لهجوم نووي، حيث غمرت مياه الامطار المدفوعة بإعصار قوي عدة مدن أبرزها نيواورليانز وبيلوكسي، كما انكبت وزارة الطاقة على تنفيذ خطط السحب من الاحتياطي النفطي بعد تراجع الامدادات حيث إن مرافق نفطية تدمرت بعد مرور الاعصار عليها.
وأعلن المتحدث باسم بلدية مدينة بيلوكسي بولاية مسيسبي أنه يوجد على الارجح (مئات القتلى على ساحل) جنوب الميسيسيبي، وهذه المدينة هي احدى المدن الاكثر تضررا بمرور الاعصار كاترينا.
وقال هيز بولتون (65 عاما)، احد مواطني المدينة، وهو يحرس انقاض متجره في المدينة قرب منازل أمه وخالته وجدته التي دمرها الاعصار كاترينا يبدو الامر وكأننا تعرضنا لهجوم نووي.
وتواجه مسيسبي مخاوف مقتل المئات حين اجتاحت امواج مد بلغ ارتفاعها تسعة أمتار السواحل.
وقال متحدث رسمي: إن السلطات تستعين بالكلاب المدربة للبحث عن الجثث.
وحدثت معظم هذه الوفيات في الاغلب حين اجتاحت امواج المد الشواطئ ودخلت في عمق اليابسة لمسافة كيلومتر ونصف في مسيسبي.
واستخدمت الشرطة القوارب لإنقاذ بعض المعزولين في المناطق التي غمرتها المياه والتقطت طائرات الهليكوبتر البعض.
أما في مدينة نيواورليانز فقد شارك سلاح المهندسين في الجيش الامريكي في التصدي لمياه الفيضانات التي غمرت المدينة في الوقت الذي واصلت فيه طائرات الهليكوبتر انتشال الناجين المذعورين من اسطح البنايات، وأعرب مسؤولون هنا أيضا عن الخشية من مقتل المئات.
ووضعت السلطات الأمريكية خططا لإجلاء آلاف لجأوا إلى صالة رياضية مغطاة، أزالت الرياح جانبا من غطائها، وملاذات اخرى في نيو اورليانز وشرعت في تنفيذ خطة جريئة لإسقاط أجولة رملية عملاقة جوا لسد الثغرات في نظم حماية المدينة من المياه.
وقال ناجون: إن الحواجز انهارت في بعض الاماكن امام امواج المد التي دفعها الاعصار كاترينا إلى جانب صدع طوله 60 مترا قرب وسط المدينة اندفعت خلاله مياه بحيرة بونتشارترين وذكروا ان هناك تسربا خطيرا يتسبب في ارتفاع المياه باستمرار وزاد من المشكلة تعطل النظام الذي تستخدمه المدينة في ضخ مياه السيول إلى الخارج.
وفاقم من مأساة نيو اورليانز انتشار عمليات السلب والنهب في المدينة. وخاض اللصوص وسط السيول لنهب محال الاجهزة الالكترونية والمتاجر الكبرى وحملوا في عربات صناديق محملة بما نهبوه من المتاجر الغارقة.
ويقدر محللو المخاطر ان الاعصار كاترينا سيكلف شركات التأمين ما يصل إلى 26 مليار دولار أي سيكون اكثر الاعاصير تكلفة في تاريخ الولايات المتحدة.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved