Sunday 28th August,200512022العددالأحد 23 ,رجب 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "نادى السيارات"

لإنجاح لكزس في أوروبا لإنجاح لكزس في أوروبا
تويوتا تطلق موديل آي إس الجديد بآمال كبيرة

  * الجزيرة - نادي السيارات:
بلغت المبيعات العالمية لشركة تويوتا من ماركة لكزس 358 ألف وحدة خلال العام الماضي 2004م منها 81 بالمائة في الولايات المتحدة و6.9 بالمائة فقط في أوروبا، مما جعل شركة تويوتا تخص أوروبا في قطاع السيارات الفارهة المتوسطة الكبيرة الحجم بالجيل الثاني الجديد من لكزس آي إس Lexus IS الذي كشفت عنه الشركة خلال معرض جنيف الدولي للسيارات هذا العام، وتعقد عليه تويوتا آمالا كبيرة في تنمية مبيعات لكزس الأوروبية من 24913 وحدة في العام الماضي، إلى 65 ألفاً في العام 2010م، إضافة إلى ذلك هناك خطوات أخرى داعمة، منها تجديد موديل جي إس GS الأكبر حجماً، وأيضاً إضافة خيار الصيغة المهجنة من موديل آر إكس 400 إتش RX400h الترفيهي الرياضي، وذلك ابتداء من منتصف العام الحالي، علماً بأن صيغة هجينة أخرى ستطلق أيضا ضمن عروض جيل جي إس الجديد.
لا شك أن موديل آي إس هو المرشح الأساسي لترسيخ حضور لكزس في الأسواق الأوروبية، أولاً بحكم انتمائه إلى قطاع السيارات المتوسطة الكبيرة الحجم، وثانياً بحكم كونه أرخص عروض الماركة فهو أكثرها ترشيحاً لنشر اسم الماركة وصورتها على الطرقات الأوروبية.
لذلك يخاطب الجيل الجديد الذي سيطلق أواخر العام الحالي كموديل العام 2006، الأذواق الأوروبية أكثر من سابقه، لا بالدفع الخلفي وحده، بل بشخصية أقوى، وتصميم أكثر نقاء، وهو توجه عام بين موديلات تويوتا ككل.
الأبعاد والمحرك
التصميم والتعليق أكثر أوروبية بعناصر معظمها مصنوع من الألمنيوم المعتمد لغطاء الصندوق الأمامي، وأيضا في ميله إلى بعض القسوة الديناميكية إضافة إلى توسيع المحورين، وتوزيع وزن السيارة مناصفة بين المحورين الأمامي والخلفي، وتم تمتين الهيكل ونمو الحجم 9 سم طولاً ليصبح 4.575 متر ونموه 7.5 سم عرضاً إلى 1.80 متر ونموه 6 سم في قاعدة العجلات إلى 2.73 متر، إلاّ أن خيار محرك الديزل الجديد والذي يشكل كلمة السر لأي موديل يأمل في الخروج من الهامشية في أسواق أوروبا التي تمثل فيها مبيعات الديزل قرابة نصف مبيعات السيارات.
ولذلك لن تأتي آي إس الجديدة بأحدث تقنيات البخ البنزيني المباشر فقط في محرك الأسطوانات الست الجديد لفئة آي إس IS 250 بل أيضا بأحدث تقنيات البخ المباشر للديزل في محرك التوربو ديزل الجديد أيضا لفئة آي إس 220 دي IS 220d وهو أول محرك ديزل تدخله لكزس إلى صالات عرضها.
ومن أبرز المواصفات المعلنة حتى الآن عن المحركين الجديدين:
- محرك التوربو ديزل: سعته 2.2 لتر لأربع أسطوانات تعلوها ستة عشر صماماً وعمودا كامات علويان، ويقدم المحرك المصنوع قالبه وغطاؤه من الألمنيوم، قوة 177 حصاناً - 3600 د. د.، أي ما يعادل 79.3 حصان من كل ألف سم مكعب، وهو معدل تعجز عن تحقيقه محركات بنزينية كثيرة حتى مع تجهيزها بأربعة صمامات لكل أسطوانة، من دون أن يتنازل عن نقطة قوته الأساسية كمحرك ديزل، أي عزم الدوران الذي لا يقل عن 400 نيوتون - متر بين 2000 و2400 د.د.، وبما يوازي 179.3 نيوتن - متر من كل ألف سنتم مكعب.
ومع هذه الأرقام لا بد لفئة آي إس 220 دي من تسجيل أداء موازي تقريباً لمحركات بنزينية مشابهة السعة، ويتمتع محرك التوربو ديزل بأحدث تقنيات البخ المباشر من منصة ضغط مشتركة يصل الضغط فيها إلى 1800 بار، مع التحكم بفتح إبر البخاخات وإغلاقها بواسطة قطع سيراميك كهربائية التحريك لدفع الإبرة وبخ الوقود بسرعة تفوق سرعة استجابة الملفات اللولبية بنسبة أربعة إلى ستة أضعاف.
وبفضل دقة التحكم الالكتروني بالتوقيت والإشعال، ونعومة رذاذ الديزل المبخوخ مباشرة إلى غرف الاحتراق، أمكن خفض نسبة ضغط المزيج ليصبح 15.8 إلى واحد، وهي نسبة منخفضة جداً لمحرك ديزل تسهم كثيراً في خفض الضجيج المعروف في محركات الديزل.
ويتمتع أيضا محرك التوربو ديزل بعادم حفاز مجهز بوسائل تقنية حديثة تصفي في الوقت ذاته انبعاث أكسيد النيتروجين والجزيئات الصغيرة جداً.
- محرك البنزين: يأتي أيضا بأحدث تقنيات ألبخ البنزيني المباشر في كل من الأسطوانات الست V6 ذات السعة 2499 سم مكعب، مع 24 صماماً وأربعة أعمدة كامات علوية وتقنية التعديل الثنائي المتبدل باستمرار لتوقيت فتح صمامات سحب الهواء والأخرى المخصصة لتنفيس الغازات المحترقة وتبلغ قوة المحرك 204 أحصنة/6400 د. د.، أو ما يعادل 81.63 حصان من كل ألف سم مكعب، و250 نيوتن - متر/ 3800 د.د.، ويلاحظ قرب قوة المحرك البنزيني الجديد من قوة سابقه التي تبلغ 213 حصاناً بسعة 3 لتر على الرغم من فارق 498 سم مكعب بينهما عدا أن محرك 2 لتر البنزيني الحالي والذي يقل قوة وعزماً عن الديزل الجديد ولو بفارق بسيط في سعة كل منهما، إضافة إلى تحوّل الصيغة البنزينية من الترتيب المتتابع للأسطوانات الست، كما كانت الحال في الجيل الأول إلى ترتيب الأسطوانات المتقابلة في وضعية V كما هي الحال في محركات الأسطوانات الست لدى مرسيدس - بنز ومعظم صانعي السيارات الآخرين.
  علبة التروس
تتوافر آي إس 250 كفئة التوربو ديزل مع علبة تروس بست نسب أمامية تسمح لها ببلوغ سرعة مائة كلم/ ساعة بعد الانطلاق بزمن 8.4 ثانية، والسرعة القصوى تصل إلى220 كلم/ ساعة.
وهي علبة تروس يدوية في فئة آي إس 220 دي، وأوتوماتيكية قابلة للتشغيل أيضا على نحو تعاقبي في فئة آي إس 250 الأوتوماتيكية، إما من مقبض الغيار أو من أزرار المقود.
التقنيات العصرية الحديثة
في سعيها إلى تقوية صورة لكزس في أوروبا، لم تتكل تويوتا فقط على إضافة التوربو ديزل وحده، ولا على التصميم والديناميكية في نظام التعليق وعلبة التروس، بل جهّزت آي إس الجديد بعدداً من أحدث التقنيات العصرية الأخرى في مجالات الحماية الفاعلة، وليس أقلها نظام التحكم الالكتروني الاستباقي لوقوع الحوادث، إذ لا يكتفي الأخير بتشغيل وسائل الحماية الفاعلة والساكنة المألوفة قبيل وقوع الحادث لتصحيح مسار السيارة، بل يتضمن وظيفة جديدة تتحكم أيضا بتوجيه العجلتين الأماميتين مؤقتاً، لتصويب الاتجاه وتفادي الحادث إذا أمكن ذلك.
ولتمكين نظام التحكم الالكتروني من ضبط توجيه العجلتين الأماميتين وتصحيحه إذا تطلب الأمر ذلك، تحوّل نظام التعزيز أو المساعدة لتليين دوران المقود في يد السائق من النظام الهيدروليكي إلى الكهربائي، بما يضمن مزيداً من الهدوء مع خفض نسبي لاستهلاك الوقود، وتبديل مستمر لدرجة اللين أو التقسية حسب سرعة السيارة.
التجهيزات الداخلية
تتميز المقصورة بأناقة تصميمها وتجانسه من
دون لمعية مبالغة، بل بلمسات معدنية متناغمة مع التلبيسات الخشبية المركزة خصوصاً في الكونسول بين المقعدين، والإنارة الموزعة في مواضع عدة من المقصورة بما فيها محيط الأقدام وعتبة الأبواب فوق مقبض غيار السرعة وغيرها، ويبدو الغنى التقني أكثر في قائمة التجهيزات، خصوصاً تلك المدرجة أساسا، ومنها ما لا يقل عن عشر وسادات هوائية، وسادتان مواجهتان وأخريان جانبيتان في المقدمة، مع وسادتين أيضا لحماية ركبتي كل من السائق والراكب الأمامي، ووستارتين هوائيتين لحماية رؤوس الركاب الجالسين قرب النوافذ الأربع.
ويستغل نظام القفل المركزي بطاقة تشغيل الكترونية للدخول إلى المقصورة وذلك بلمس الجهة الداخلية لمقبض فتح الباب من الخارج وتشغيل المحرك بكبسة زر.
وتتضمن التجهيزات الأساسية في المواصفات الأوروبية الغربية لفئتي آي إس 220 دي وآي إس 250، كلا من أنظمة منع الانزلاق الكبحي ABS والدفعي TRC وبرنامج التحكم بالثبات لتصحيح شرود الهيكل، والتوزيع الالكتروني لضغط الكبح EBD ومضاعف ضغط الكبح BAS في حالة الطوارئ.
التجهيزات الإضافية
يمكن الحصول إضافياً على نظام التحكم المتكامل بديناميكية السيارة VDIM والذي يضيف إلى وظائف برنامج التحكم بالثبات، المساهمة في تصحيح توجيه السيارة إلى جانب تدخل المكابح الملائمة والتحكم الالكتروني بأداء المحرك وفي وقت مبكر جداً ليتم التصحيح بنعومة، وذلك تبعاً للمعلومات المنقولة باستمرار من أجهزة رصد سرعة كل من العجلات، ونظامَي الكبح والتوجيه، ودرجة الشد الطولي والعرضي للهيكل.
وتجهّز فئة آي إس 250 بنظام الحماية الاستباقية PCS الذي يرصد ما يقع أمام السيارة، إضافة إلى أجهزة رصد سرعة كل من العجلات ووضعية المقود والشد الطولي والعرضي للهيكل، لكشف احتمالات وقوع حادث، فيتدخل عند الضرورة بشد أحزمة الحماية بعض الشيء لتثبيت الركاب في مقاعدهم ويرفع الضغط في نظام الكبح لزيادة فاعليته فور ضغط السائق على الدواسة.
ومن التجهيزات الإضافية الممكن طلبها أيضاً، نظام الإنارة العامل بمصباحَي كزينون مزدوجين bi-xenon في المقدمة مع تقنية التوجيه الانعطافي I-AFS والتي تسمح بانعطاف قسم من النور، مع حركة توجيه المقود وذلك حتى 15 درجة إضافية لكشف مساحة أوسع من المسار الذي ستبلغه السيارة تباعاً.
وكذلك نظام الرؤية الخلفية وهي عدسة تصوير قرب لوحة التسجيل، وتنقل الصورة إلى الشاشة الملونة وسط لوحة القيادة للمساعدة عند الرجوع، والتحكم المتكيّف بسرعة السيارة وبالهامش الفاصل بينها وبين ما يتحرك أمامها، لتخفيف السرعة أو بخ الوقود أوتوماتيكياً، حسب تبدل الهامش الفاصل، ونظام متكامل للملاحة الكترونية والاتصال اللاسلكي بينه وبين أجهزة الهاتف العاملة بتقنية البلوتوث والتحكم الصوتي بوظائف الملاحة والتكييف والنظام السمعي الذي يتضمن 13 مكبر صوت أو 14 مع نظام مارك ليفينسون، وخزان مبدل لستة أقراص سي دي CD أو دي في دي DVD حسب الطلب، وقارئ قابل للتعرف على الملفات الصوتية إم بي3 MP3 ريلميديا ودبليو إم آي WMA ويندوز، وزر يسمح بوصل قارئ للملفات الصوتية.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved