Friday 26th August,200512020العددالجمعة 21 ,رجب 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "أفاق اسلامية"

الشيخ الفالح في حوار خاص لـ(الرسالة) 2-2:الشيخ الفالح في حوار خاص لـ(الرسالة) 2-2:
البدع من أعظم المنكرات وهي داخلة في وجوب الإنكار والتغيير

* حوار - محمد بن إبراهيم السبر*
كنا قد بدأنا في الأسبوع الفائت الحوار الشيق عن البدع ومفاسدها الذي خصَّ به صفحة الرسالة فضيلة الشيخ عبد الله بن سعد الفالح مندوب الدعوة بالعريجاء والداعية المعروف، حيث تحدث فيه عن (البدعة ومفهومها وأقسامها ومفاسدها وأضرارها وعن شهر رجب بشكل خاص).
وفي الجزء الثاني والأخير من الحوار نتجاذب أطراف الحديث مع فضيلته عن (الموقف الشرعي من البدعة وأهلها وأهمية الاحتساب في مواجهة البدعة ودور هذه البلاد المباركة في إقامة السنَّة ودحر البدع والمحدثات) فإلى الحوار:
الموقف من البدع
* ما موقف أهل السنَّة والجماعة من البدع وأهلها؟
- تكاثرت النصوص من الكتاب والسنَّة وأقوال أهل السنَّة والجماعة في التحذير من البدع وذم أهلها وإليك طرفاً من ذلك قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ}(159)س ورة الأنعام، وقال تعالى: {وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} (105)سورة آل عمران، وقال صلى الله عليه وسلم: (فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة) رواه أحمد والترمذي، وقال صلى الله عليه وسلم: (وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة) رواه مسلم، وقال صلى الله عليه وسلم: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) متفق عليه. وقال صلى الله عليه وسلم: (فمن رغب عن سنتي فليس مني) متفق عليه.
ومن أقوال السلف رحمهم الله: قال ابن مسعود رضي الله عنه (الاقتصاد في السنة خير من الاجتهاد في البدعة) وقال أيضاً (يا معشر القراء اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم).. وقال معاذ بن جبل رضي الله عنه: (فإياكم وما ابتدع فإنما ابتدع ضلالة).. وقال حذيفة رضي الله عنه: (كل عبادة لم يتعبد بها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا تتعبدوا بها فإن الأول لم يدع للآخر مقالاً فاتقوا الله يا معشر القراء خذوا طريق من كان قبلكم)، وقيل لابن عمر رضي الله عنهما إن (نجدة) - لعله نجدة الحروري الخارجي - يقول كذا وكذا فجعل لا يسمع منه كراهية أن يقع في قلبه شيء.. ورأى سعيد بن المسيب رحمه الله رجلاً يصلي قبل الفجر أكثر من ركعتين فنهاه فقال أترى ربي يعذبني على الصلاة قال سعيد رحمه الله (لكن يعذبك على مخالفة السنة)، وقال عامر الشعبي رحمه الله (إنما هلكتم عندما تركتم الآثار) وقال سفيان الثوري رحمه الله (البدعة أحب إلى إبليس من المعصية فالمعصية يتاب منها والبدعة لا يتاب منها) وجاء رجل من المعتزلة إلى طاووس بن كيسان رحمه الله وعنده ابنه فجعل يكلمه في شيء فأدخل طاووس إصبعيه في أذنيه وقال (يا بني أدخل إصبعك في أذنيك حتى لا أسمع من قوله شيئاً فإن القلب ضعيف)، وقال الفضيل رحمه الله (إذا رأيت مبتدعاً في طريق فخذ طريقاً آخر). وقال مالك رحمه الله (إياكم والبدع) ثم قال (بئس القوم هؤلاء أهل الأهواء لا يسلم عليهم) وقال أبو الحسن البغوي رحمه الله (قد مضت الصحابة والتابعون وأتباعهم وعلماء السنة على معاداة أهل البدع ومهاجرتهم) وقال الإمام أحمد رحمه الله (وأصول السنة عندنا التمسك بما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وترك البدع وكل بدعة ضلالة) وقال الذهبي رحمه الله (أكثر أئمة السلف على هذا التحذير يرون أن القلوب ضعيفة والشبه خطافة).
فهذه جملة من نصوص الكتاب والسنة وأحوال سلف الأمة والأئمة فعلينا الحذر من البدع بل من السماع من المبتدع ومجادلته ومجالسته.. نسأل الله أن يعصمنا من البدع والفتن.
دور الحسبة
* ما دور الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مواجهة البدع وأهلها؟!
- هذا الدين يقوم على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الله عز وجل والنصح لأئمة المسلمين وعامتهم.. كما قال تعالى: {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}(104)سورة آل عمران، وقال صلى الله عليه وسلم: (الدين النصيحة..) رواه مسلم، فبالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تحفظ الضرورات الخمس (الدين، والعقل، والنفس، والعرض، والمال) وتحفظ الأمة وينتشر فيها الخير والأمن والرخاء وتأمن من الهلاك قال تعالى: {وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ}}(117) سورة هود.وكما أن للحسبة دوراً في إنكار المعاصي الظاهرة كذلك لها دور عظيم في إنكار البدع والمحدثات، قال صلى الله عليه وسلم: (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإنه لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان) رواه مسلم، والبدع من أعظم المنكرات فهي داخلة في وجوب الإنكار والتغيير ولذا نجد السلف الصالح رحمهم الله قد أنكروا هذه البدع وصاحوا بأصحابها، وإليك هذه القصة عن حبر الأمة وترجمان القرآن في الاحتساب على أهل البدع.. عن عمرو بن يحيى قال سمعت أبي يحدث عن أبيه قال: (كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل صلاة الغداة، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد فجاء أبو موسى الأشعري رضي الله عنه، فقال أخرج عليكم أبو عبد الرحمن بعد؟! قلنا لا فجلس معنا حتى خرج، فلما خرج قمنا إليه جميعاً فقال يا أبا عبد الرحمن إني رأيت في المسجد آنفاً أمراً أنكرته ولم أر والحمد لله إلا خيراً قال وما هو؟ قال إن عشت فستراه قال رأيت في المسجد قوماً حلقاً جلوساً ينتظرون الصلاة في كل حلقة رجل وفي أيديهم حصى فيقول كبروا مائة فيكبرون مائة فيقول سبحوا مائة فيسبحون مائة، قال أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ثم مضى ومضينا معه حتى أتى حلقة من تلك الحِلق فوقف عليهم فقال ما هذا الذي أراكم تصنعون، قالوا يا أبا عبد الرحمن حصى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح والتحميد، قال فعدوا سيئاتكم فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء، ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم هؤلاء أصحابه متوافرون وهذه ثيابه لم تبل وآنيته لم تكسر والذي نفسي بيده إنكم على ملة هي أهدى من ملة محمد صلى الله عليه وسلم أو مفتحوا باب ضلالة؟ قالوا يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير، قال وكم مريد الخير لن يصيبه، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوماً يقرأون القرآن لا يجاوز تراقيهم، وأيم الله لا أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم فقال عمرو بن سلمة رأينا عامة أولئك يطاعنوننا يوم النهروان مع الخوارج) رواه الترمذي.
وقد احتسب عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو خليفة المسلمين على صبيغ بن عسل الذي سأل عن المتشابه وضربه.. وقد ناظر عمر بن عبد العزيز رحمه الله غيلان الدمشقي، وأعلن توبته لكنه رجع فقتله هشام بن عبد الملك، وقد قتل بعض الخلفاء والأمراء بعض أهل البدع، كما فعل ذلك خالد بن عبد الله القسري الذي قتل الجعد بن درهم، وقتل مسلم بن أحوز الجهم بن صفوان، وقتل في عهد المهدي الخليفة العباسي كثير من الزنادقة، بل قد وكل من يتعقبهم ويقتلهم وسمي صاحب الزنادقة قال الشاطبي رحمه الله (فإن فرقة النجاة مأمورون بعداوة أهل البدع والشر والتنكيل بهم).
إظهاراً للسنة
* ما دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تجاه البدع؟
- ينبغي أن يكون للحسبة دور بارز في إنكار البدع وأهل الزندقة والانحلال وتتبعهم وتتبع مقالاتهم، ورفع ذلك لأولياء الأمور للأخذ على أيديهم وكف شرهم عن الناس قمعاً للبدعة وإظهاراً للسنة ونصحاً للأمة.
وفي هذه البلاد المباركة يوجد ولله الحمد مراكز للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتجد من ولاة الأمر حفظهم الله الدعم والتأييد وقد نفع الله بهم في قمع كثير من البدع، فهذه البلاد ولله الحمد منذ دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ومناصرة الإمام محمد بن سعود رحمهما الله وهي خالية من البدع الظاهرة كتشييد القبور والبناء عليها واتخاذها مساجد أو الطواف بها والذبح عندها وغير ذلك من الخرافات والبدع والشركيات التي عمت كثيراً، وتخلو من إقامة أعياد المولد البدعية، وطلاب العلم فيها ولله الحمد على عقيدة سلفية صحيحة والإفتاء والدعوة والإرشاد كل هذا ولله الحمد يقوم على منهج سلفي صحيح، وهذا كله بفضل من الله جل وعلا ثم قيام هذه الدعوة السلفية دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ثم متابعة ذلك من أحفاد الشيخ والأمير محمد بن سعود، وقيام الحسبة على حفظ هذا المنهج الصحيح السليم.
ولكننا في عصر فتن وانفتاح على العالم، فوسائل الاتصال من مرئي ومسموع ومقروء جعلت العالم كالقرية الواحدة، وهذا مؤذن بخطر، لذا يجب على ولاة أمر هذه البلاد وعلمائها ودعاتها وأهل الحسبة فيها أن يحيوا شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ويكثفوا الدعوة والتربية والتوجيه حفاظاً على سلامة هذا المجتمع وهذه البلاد المباركة من انتشار البدع والفتن، حفظ الله هذه البلاد وأهلها وجميع بلدان المسلمين من كل سوء ومكروه.

* إدارة العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved