Wednesday 24th August,200512018العددالاربعاء 19 ,رجب 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الرأي"

لتكن نظرتنا ثاقبةلتكن نظرتنا ثاقبة
مقبل بن حمد بن ناصر المقبل /إمام وخطيب جامع الخضير بمحافظة رياض الخبراء

قال محدثي: عرض علي شخص ما أن آخذ محلاً من محلات البخور والعطور، وأتسبب من خلاله في طلب الرزق وتأمين لقمة العيش.. ونفع الناس والانتفاع منهم.. يقول: فقلت له: وهل يدرّ هذا المحل وما كان على شاكلته رزقاً وفيراً؟ هل دخله من الجودة بمكان يستحق بذل الجهد فيه والتفرغ له..؟
فأجاب صاحبه: نعم. المحل يدر ذهباً لمن لم يكن ناصحاً صدوقاً.. فإن كان كذلك فيجني من ورائه ما يبلغ به حد القناعة ليس إلا!.
فقلت لهذا الذي يذكر لي هذه القصة: واعجبا! لماذا نتحاكم إلى ظواهر الأمور، ونذر بواطنها التي يمكن أن تدرك عند التأمل والنظر في أدلة الشرع، بل وفي الواقع والحال أحياناً، فالصدوق الناصح من التجار هو الذي يجني الذهب في الحقيقة.. وأما الكاذب المدلس المستغل لغيره فهو الذي يجني الخيبة والخسارة وإن رُؤي المال وفيراً في يده.. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (البيعان بالخيار ما لم يتفرقا فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما).
فالعبرة ليست بكثرة المال ووفرته وإنما ببركته وثمرته.. هذا في الدنيا.. وأما في الآخرة فالحساب شديد، والصادق ناج، والكاذب المدلس هاوٍ.
ألا ننظر إلى الربا، والصدقة.. فالربا زيادة في المال في ظاهره، والصدقة نقص من المال.. ولكن حقيقتهما وباطنهما عكس ما نراه نحن، كما ذكر الله {يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ}(276) سورة البقرة، فلتكن لدينا الفطنة التي نزن من خلالها الأمور بميزان أصيل، نراعي فيه العاقبة البعيدة، ولا نقتصر في نظرتنا إليه على ما تحت أقدامنا فقط.
والله الموفق.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved