Sunday 14th August,200511008العددالأحد 9 ,رجب 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "زمان الجزيرة"

الاثنين 24 شعبان 1392هـ الموافق 2 أكتوبر 1972م العدد 420 الاثنين 24 شعبان 1392هـ الموافق 2 أكتوبر 1972م العدد 420
من أعلام الفكر العربي
(الغزالي)

الإمام أبو حامد محمد الغزالي 1058-1111م، ولد بمدينة طوس في إقليم خراسان في سنة 450 أو 451هـ - 1058 أو 1059م حوالي الزمن الذي اعتلى فيه ألب أرسلان عرش السلاجقة، نشأ يتيماً، وتلقى العلم مع أخيه في مسقط رأسه، ثم جرجان على الإمام نصر الإسماعيلي، ثم قدم نيسابور، ودرس على أبي المعالي الجويني - (وجد في الاشتغال حتى تخرج في مدة قريبة وصار من الأعيان المشار إليهم في زمن أستاذه) كما يقول ابن خلقان صاحب (دمنيات الأعيان).
وعلم بالمدرسة النظامية ببغداد، فارتفعت منزلته عند أهل العراق، ثم سلك طريق الزهد والانقطاع، فكان ذلك أول ما تحول الفقه الإسلامي عن الفلسفة إلى التزام الأصول الإسلامية، كما يقول المستشرق (ده جوورا) في كتابه المسمّى (تاريخ الفلسفة في الإسلام). وفد إلى مصر ونزل الاسكندرية طالباً الذهاب إلى المغرب، ولكنه عدل عن ذلك، ومن أشهر مؤلفاته كتاب (إحياء علوم الدين) وقد تُرجم عن العربية إلى الفارسية وسُمّي (كيميا السعادة)، ومؤلفاته كثيرة، أحصى منها المستشرق (برو كلمان) سبعين كتابا. ومنها كتاب (المنقذ من الضلال) الذي نقض فيه تعاليم الباطنية، وكتابه (تهافت الفلاسفة) الذي تصدى له (ابن رشد) فيما بعد ورد عليه بكتابه (تهافت الوسيط، والبسيط، والوجيز، التهافت)، ومن كتبه المعروفة: الخلاصة، والمستصفى في أصول الفقه، والمنحول والمنتحل في علم الجدل، ومحك النظر، ومعيار العلم والمقاصد، والمضنون به على غير أهله، والمقصد الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى، ومشكاة الأنوار حقيقة القولين.
عاش خمساً وخمسين سنة إذ كانت وفاته في 14 من جمادى الآخرة سنة 505هـ 18 من ديسمبر سنة 1111 ميلادية، ولقد أمضى ذلك العمر القصير يجاهد ويعمل ويؤلف في سبيل ما اعتقد أنه الحق، وليصفي الإسلام مما لحق بأصوله من بدع وانحراف عن الأصول ليظهر حقه على باطل المبطلين، ويقود سفينة الإيمان إلى شاطئ السلام مما أضفى عليه لقب (حجة الإسلام).
عقد الأستاذ (ديورانت) في كتابه (قصة الحضارة) فصلاً وجيزاً كبير القيمة عن الغزالي فقال: (إن أبا حامد الغزالي أعظم فقهاء المسلمين قاطبة، وأنه ينزل من فقه الإسلام منزلة (أوغسطين) في اللاهوت النصراني أو (كنت) من فلسفة الاستشراق: وأن الغزالي نده ونظيره في قدرة الجدل، وأنه سبق الفيلسوف، (هيوم الإنجليزي) بسبعة قرون، إذ إنه رد قدرات التيل إلى منطق السبيبة.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved