Thursday 11th August,200512005العددالخميس 6 ,رجب 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الثقافية"

يرأس مجلس إدارتها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله يرأس مجلس إدارتها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله
مكتبة الملك عبدالعزيز العامة صرح ثقافي بارز

مكتبة الملك عبد العزيز العامة، المؤسسة الخيرية التي أنشأها ويرعاها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والرئيس الأعلى لمجلس إدارتها في الخامس من رجب عام (1405هـ- 1985م)، وافتتحها في العاشر من رجب (1408هـ) الموافق (27-2-1987م) للعناية بشؤون الكتاب والمستفيدين منه ذات بنية مكتملة الأركان من التجهيزات الحديثة والنظم المستجدة التي ترضي وتتوافق مع متطلبات باحث هذا الزمان وما بنيت عليه فكرة إنشائها وتضمنته من أهداف سامية نبيلة وما سبق قيامها من تخطيط متفق مدروس يهدف جملته إلى المضي بها إلى أسمى غايات الكمال في كل أقسامها ومجالاتها المتعددة الفروع، والرقي بها على أحدث المجالات وأرقاها لتخدم الثقافة والعلم والمعرفة، وتلبي في الوقت نفسه حاجات قاصديها بمختلف مشاربهم، ليجد فيها الكل مبتغاه من عالم وباحث أو طالب أو امرأة أوطفل... كل وفق رغبته وبحسب فئته العمرية وطاقته المعرفية وبمقدار استيعابه الفكري والتحصيلي.
وقد اكتملت منظومة المكتبة بصدور الموافقة السامية ذات الرقم أ-36 وتاريخ 4-2-1417هـ على إنشاء مؤسسة خيرية باسم مكتبة الملك عبد العزيز العامة.
وكان الهدف من إقامة هذه المؤسسة الخيرية، توفير مصادر المعرفة البشرية وتنظيمها وتيسير استخدامها وجعلها في متناول الباحثين والدارسين.
وللمكتبة اهتمام مميز بتوثيق تاريخ المملكة العربية السعودية وتاريخ الملك عبد العزيز على وجه الخصوص بوصف المكتبة تتشرف بحمل اسمه.
كما تبذل قصارى جهدها لرصد التراث العربي والإسلامي والإسهام في إحيائه وإخراجه بما يلائم روح العصر، كما تسهم في خدمة المجتمع من خلال إقامة الندوات والمحاضرات والمعارض والمشاركة في المناسبات الدينية والوطنية والاجتماعية، ودعم حركة البحث العلمي والتأليف والترجمة والنشر، وتنمية ثقافة الطفل، وتوفير خدمات المعلومات للمرأة، وتبادل الخبرات مع مؤسسات المعلومات على مختلف المستويات.
أهداف المكتبة
تهدف مكتبة الملك عبد العزيز إلى تحقيق الأهداف
التالية:
1- توفير جميع أوعية الإنتاج الفكري وتنظيمها من كتب ودوريات مواد سمعية وبصرية، ومخطوطات في مجالات المعرفة المختلفة.
2- الاهتمام بتجميع الإنتاج الفكري والعربي والأجنبي وتوثيقه بجميع أشكاله من الدوريات والبحوث المتعلقة بتاريخ الملك عبد العزيز رحمه الله وتاريخ المملكة العربية السعودية بوجه عام.
3- نشر المعرفة والثقافة والعلوم خاصة العربية منها والإسلامية والاهتمام بالتراث العربي والإسلامي والإسهام في إحيائه وتجديده.
4- توفير الخدمات المكتبة والترجمة والنشر العلمي في مجالات العلوم العربية والإسلامية بما يحقق تطوير البحث العلمي بالمملكة.
5- دعم حركة التأليف والترجمة والنشر العلمي في مجالات العلوم العربية والإسلامية بما يحقق تطوير البحث العلمي بالمملكة.
6- الإسهام في خدمة المجتمع من خلال تنظيم المحاضرات والندوات الثقافية والعلمية وإقامة المعارض والمهرجانات والمشاركة فيها.
7- بناء الإنتاج الفكري والعربي والأجنبي وتوثيقه فيما يخص مجالات الخيل والفروسية لدعم البحوث والدراسات المتخصصة في هذا المجال.
مجلس إدارة مكتبة
الملك عبد العزيز العامة
* خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني والرئيس الأعلى لمجلس إدارة مكتبة الملك عبد العزيز العامة
* معالي الشيخ عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري حفظه الله نائب رئيس الحرس الوطني المساعد ونائب الرئيس الأعلى لمجلس إدارة المكتبة.
* صاحب السمو الملكي الفريق أول ركن - متعب بن عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون العسكرية وعضو مجلس إدارة المكتبة.
* معالي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي الموقر الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي وعضو مجلس إدارة المكتبة
* معالي الاستاذ عبد الرحمن بن إبراهيم أبو حيمد الموقر عضو مجلس الشورى وعضو مجلس إدارة المكتبة.
* معالي الأستاذ محمد بن سعد السالم الموقر مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وعضو مجلس إدارة المكتبة.
* معالي الدكتور عبدالله بن محمد الفيصل الموقر مدير جامعة الملك سعود وعضو مجلس إدارة المكتبة.
* معالي الدكتور عبد الرحمن بن سبيت السبيت الموقر وكيل الحرس الوطني وعضو مجلس إدارة المكتبة.
* سعادة الدكتور عبد الرحمن بن حمد السعيد الموقر مدير مركز الدراسات المتخصصة وعضو مجلس إدارة المكتبة.
* سعادة الدكتور إبراهيم بن محمد أبو عباة الموقر رئيس جهاز الإرشاد والتوجيه بالحرس الوطني وعضو مجلس إدارة مكتبة الملك عبد العزيز العامة.
* سعادة الأستاذ فيصل بن عبد الرحمن بن معمر الموقر المستشار بديوان سمو ولي العهد.
* المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة وأمين عام مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved