Wednesday 10th August,200512004العددالاربعاء 5 ,رجب 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الرأي"

تصرفات تنبئ عن صاحبهاتصرفات تنبئ عن صاحبها
عمر بن سليمان الشلاش /ماجستير الآداب في علم النفس الإرشادي (العيادي) - جامعة الملك سعود بالرياض

مما لا شك فيه أنّ ديننا الحنيف حثنا على العديد من السلوكيات والعادات التي فيها نفع لنا، ورضا لخالقنا سبحانه وتعالى.
ومن تلك العادات أو السلوكيات البر والتواصل بيننا، والذي إن صدقنا فيه وأدّيناه محتسبين الأجر عند الله تعالى لا للرياء والتفاخر أمام الآخرين، فإنه سيكون - بإذن الله - سبباً في بسط الرزق لنا، وكذلك إطالة العمر لقوله صلى الله عليه وسلم: (من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه).
إلاّ أنّ مفاهيم تلك العادات والسلوكيات تختلف من شخص لآخر، بل إنّ البعض وللأسف الشديد يستخدم هذه العادات ويطبقها في غير ما شرعت لأجله، وذلك لتحقيق رغبات ومآرب شخصية أحياناً، ولسد الذرائع والنقائص التي يشعر بها الشخص نفسه، وبعض الناس قد يرمونه أو ينعتونه بها، والمنافسة مع الآخرين ومباهاتهم أحياناً، بل ومحاربة الآخرين بمثل هذه التصرفات في أحيان أخرى، وكأنه في حرب نفسية مع المجتمع الذي يعيش فيه، مع غياب الأهداف السامية من مثل هذه العادات والمبادئ الإسلامية الشريفة، والتي أشرنا إلى جزء منها في الحديث الشريف.
والمشكلة العظمى هنا أنّ من يمارس مثل هذه السلوكيات، وينفذها في غير طرقها وأساليبها وغاياتها النبيلة يضع نموذجاً سيئاً يحتذى ويقتدى به من قبل الأبناء الصغار الذين يعاصرون مثل هذه التصرفات وترسخ في أذهانهم ويسيئون فهم مقاصدها، بل وحتى من الآخرين وإن كانوا كباراً، مما يجعلهم يعتقدون بأنّ هذا هو الأسلوب الأمثل للتواصل مع الآخرين، فتمتد تلك التصرفات وتتنقل عبر الأجيال.وفي حقيقة الأمر ان مثل هذه التصرفات والعادات والسلوكيات تنبئ في بعض الأحيان عن وجود اضطراب نفسي وتحديداً (اضطراب في الشخصية)، وأحياناً عقلي لدى الشخص الممارس لها، ويحتاج الأمر لمعرفة ما يخفيه من أهداف وغايات غير سامية أو شريفة، ومن ثم تصحيح المفاهيم الخاطئة لديه، وكذلك الأخذ بيده ومساعدته على الاستبصار بما يحدث حوله، وإعانته ليس على ترك هذه السلوكيات والتصرفات، وإنما السمو بأهدافها والاحتساب في فعلها وما ينوى بها، وذلك كما يأمرنا ديننا الحنيف، فالدين مثلا يحثنا على التواصل والترابط والتراحم فيما بيننا وإنما ليس لإرضاء شهواتنا أو رغباتنا أو نوازعنا أو تعبيراً عن اضطراباتنا النفسية أو العقلية، والتظاهر أمام الآخرين والتنافس معهم في ذلك، وإنما ابتغاء مرضاة الله سبحانه وتعالى والتعبد له بذلك وتنفيذاً لأوامره واتقاء عذابه.
ومسألة اكتشاف مثل هذه الغايات ليس أمراً صعباً في جميع الحالات بل إنها أحياناً تكون واضحة للعيان، فبعض التصرفات أحياناً من درجة وضوحها تنبئ عن نفسها، وسأذكر مثالاً يجسِّد ذلك.أعرف شخصاً قاطعاً لإخوته وكثيراً ما يحتقرهم وينظر إليهم نظرة احتقار وازدراء، غير ساع في حاجاتهم أو سائل عن أحوالهم أو متفقد لها في يوم من الأيام، مع أن بعضهم وللأسف الشديد يمر بمشاكل يصعب حلها إلاّ عن طريق إخوته، حارب وناضل في حياته وحصل على أعلى الشهادات العلمية وتسابق مع الآخرين الذين لم يأبهوا ولم يأتوا بخبر مثل ذلك، حاول البروز أمام الآخرين والحصول على المناصب والتميُّز بالعديد من المجالات دون أن يشعر بشيء من ذلك البروز أمامهم، لجأ إلى أسلوب جديد يبحث فيه عن التميُّز والقيمة الاجتماعية أمام الآخرين، وعله يجد في ذلك ما يشبع بعض رغباته وأهوائه أمام نفسه الأمارة بالسوء، ويعلي شأنه أمام الآخرين ويحصل على بعض الثناء منهم (كأن يقال فلان واصل دوناً عن أهله وإخوته)، ومن ناحية أخرى يعوض النقص الذي قد يشعر به من آن إلى آخر (من تهميش وعدم قدرة على مكانة بين أفراد أسرته ومجتمعه)، وقد يكون ذلك من غير وعي منه أحياناً فاللاوعي أو اللاشعور هو الذي يقوده في مثل هذه الحالة، هذا الأسلوب هو أن يعمل احتفالاً واجتماعاً سنوياً يجمع فيه أعمامه وأقاربه وهو قاطع لأهله وإخوته أصلاً، كما أنّ هذا الاجتماع لم يقرر إلا بعد سنين عديدة من البعد والجفاء والانقطاع عنهم، وبعد إنهائه لكثير من مسؤوليات حياته من دراسة وبناء سكن واستقرار أسري، وفي ذلك نوع من الأنانية، وهذه سمة أخرى تضاف إلى حب الظهور.
لم تكن صلة الرحم والترابط في يوم من الأيام بهذه الصورة، كما أن الأقربين أولى بالمعروف (الأهل والإخوة)، فحري بمثل هذا الشخص صلة أهله وإخوته الذين أحوج ما يكونون إليه، وتفقُّد أحوالهم والمساهمة في حل مشاكلهم أولاً، ومن ثم النظر في أمر جمع أعمامه وأخواله، وكذلك معرفة وإدراك معنى أفعاله وتصرفاته، والغاية منها.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved