Saturday 30th July,200511993العددالسبت 24 ,جمادى الثانية 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الطبية"

فطريات الفم.. بين حديثي الولادة وكبار السنفطريات الفم.. بين حديثي الولادة وكبار السن

فطريات الفم ( السّلاق ) ORAL THRUSH عبارة عن التهاب فطري شائع عند حديثي الولادة والرضع تسببه الفطريات المعروفة باسم ال(كانديدا) Candida وقد تحدث فطريات الفم عند الكبار أيضاً نتيجة تغير نوعية جراثيم الفم بفعل تناول عقار الكورتيزون عن طريق الفم أو الحقن أو بخاخ لعلاج الربو، أو المضادات الحيوية لمدة طويلة.
كما يصيب السلاق مرضى السكر وناقصي المناعة ويكون شديد الوطأة عند مرضى الإيدز . وتظهر الفطريات على شكل بقع بيضاء صغيرة مثل الجبن أو القشرة على اللسان وداخل الخدين.ومن السهولة نزع هذه البقع لكن ذلك يؤدي لظهور بقع حمراء ملتهبة.ويصاب الطفل بالألم نتيجة التهاب الفم فيتردد في الرضاعة كما يصبح تناول الطعام عند الكبار أمراً مزعجاً.عند حديثي الولادة تختفي فطريات الفم من تلقاء نفسها ولكن العلاج يسرع ذلك فيعود الطفل للرضاعة.
ويتم هذا بتطبيق محلول النستاتين Nystatin أربع مرات يومياً، أومستحضر الMiconazole بشكل Gel. وعند الكبار, حيث يصبح المرض مزمناً ومتكرراً، يجدر تحري السبب وتفاديه أو علاجه إذا أمكن.
وتتم المعالجة بمركبات الأزول مثل ITRACONAZOLE أو ONAZOLE كما يعتبر التفتيش عن أمراض أخرى مسببة لفطريات الفم أمراً هاماً وضرورياً.

د.يارا حافظ /عيادات ديرما - الرياض

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved