Tuesday 26th July,200511989العددالثلاثاء 20 ,جمادى الثانية 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "عزيزتـي الجزيرة"

عن التقاعد وشؤونهعن التقاعد وشؤونه
هذه اقتراحاتي لإنصاف المتقاعدين

تعقيباً على ما ينشر في الصحف المحلية وخصوصاً صحيفة (الجزيرة) حول التقاعد وأنظمته ورواتبه وبما أن التقاعد هو المحطة الأخيرة لكل موظف وموظفة في جميع دول العالم إلا ما ندر إلا أنه في كل الدول الأخرى يجري عليه بين الفينة والأخرى بعض التعديلات كلها لصالح المتقاعد، ولكن للأسف لم يجر لدينا أي تعديل أو تجديد أو تطوير لصالح المتقاعدين منذ أكثر من خمسين عاماً فهذا عائد لوزارة الخدمة المدنية.
إن نظام التقاعد اعتمد وطبق عام 1376هـ فالمدة المحددة للتقاعد هي أربعين عاماً للموظف والموظفة بينما في دول حديثة ومجاورة لنا حددت مدة التقاعد بثلاثين عاماً للرجل بعدها يحال للتقاعد بكامل راتبه أما مدة التقاعد للمرأة فحددت بعشرين عاماً للموظفة التي لا يوجد لديها أطفال أما الموظفة التي يوجد لديها أطفال فحددت مدة التقاعد بخمس عشرة سنة بعدها تحال للتقاعد براتب كامل لتتفرغ لأطفالها ومنزلها. هذا بالنسبة لمدة التقاعد أما بالنسبة للراتب التقاعدي ففيه من السلبيات الشيء الكثير..
إن المتقاعد منذ أكثر من خمسة وعشرين سنة لم يحصل على أي زيادة في راتبه التقاعدي وذلك منذ 1401هـ وحتى الآن بعكس الموظف الذي يحصل على الترقية والعلاوة السنوية وغيرها من بعض المميزات التي تصب في صالحه كالانتداب وعمل خارج وقت الدوام وبعض الإكراميات.
إن وزارة الخدمة المدنية عليها مسؤوليات كبيرة نحو دراسة نظام التقاعد دراسة عميقة والعمل على تجديده وتحديثه وتطويره لصالح المتقاعد كما هو معمول به في الدول المتقدمة. إن الموظف بعد الإحالة على التقاعد يحتاج إلى العناية أكثر فهو يحتاج إلى الرعاية والخدمة ويحتاج كثيراً من الأدوية وزيارة المستشفيات ويحتاج إلى الكثير الكثير من المصاريف اليومية فكلما تقدم في السن احتاج إلى مصاريف أكثر فالحد الأدنى للراتب التقاعدي عندنا قليل جدا وهو 1500 ريال فهل هذا يكفي للصرف على عائلة مكونة من الأب والأم والأطفال لمدة شهر فهذا أحيانا يصرف في يوم واحد لمطالب الحياة ودراسة الأطفال. لذا اقترح الآتي:
* يكون الحد الأدنى للراتب التقاعدي على الأقل ثلاثة آلاف ريال.
* يمنح كل متقاعد علاوة سنوية لا تقل عن 5% من الراتب التقاعدي.
* كل من توظف أو تزوج من البنين أو البنات يضاف 10% من تقاعده للأم فإذا كانت الأم قد تزوجت أو توظفت أو توفيت فتضاف النسبة المذكورة إلى الباقي من البنين أو البنات حتى تساعدهم على أعباء الحياة.
* كل متقاعد يمنح كرتاً من وزارة الخدمة المدنية.
* من يحمل كرت التقاعد تقدم له خدمة خاصة عند مراجعته للدوائر والمؤسسات الحكومية والبنوك والشركات والمؤسسات وغيرها.
* تكون مدة التقاعد للرجال ثلاثين عاماً بعدها يحال الموظف للتقاعد بكامل راتبه.
* تكون مدة التقاعد للنساء عشرين عاماً بعدها تحال الموظفة للتقاعد بكامل راتبها حتى تتفرغ لأولادها ومنزلها وزوجها ولمسؤولياتها.
نرجو من الله لهذه البلاد الأمن والأمان والاستقرار في ظل حكومتنا الرشيدة.. وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح.

راشد بن عبدالله الحوتان

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved